17/04/2026
بدعوة من السيد لخضر سداس والي ولاية بسكرة وتحت إشراف مديرية التربية للولاية .. حضر السيد مفتش التغذية المدرسية رفقة إطارات المديرية والأسرة التربوية وعلى رأسهم السيدة الأمينة العامة فعاليات الحفل الولائي بجامعة بسكرة لتكريم التلاميذ النجباء والمتفوقين في الثقافة والفنون والرياضة والابتكار وممثلي طفل البرلمان وذلك بمناسبة عيد العلم 16أفريل2026.
وقد كان حفلا مميزا حيث وزعت بدل الجوائز مبالغ مالية قدرت بعشرة ملايين سنتيم على كل تلميذ في جميع الإطوار وشهادات تشجيعية في التفاتة طيبة أبهجت التلاميذ المعنيين وأسرهم.
شكرا للسيد الوالي المحترم على هذه المبادرة وشكرا لكل الساهرين على الإعداد و التنظيم خاصة السيدة الأمينة العامة و مكتب النشاط الثقافي للمديرية.
الغائب عن الحفل السيد بعزيز عزالدين مدير التربية بسبب حالته الصحية غير المستقرة لكنه كان حاضرا معنا في أذهاننا ودعونا له كما دعا له السيد الوالي بالشفاء العاجل ودوام الصحة والعافية بإذن الله.
12/04/2026
في إطار العمل التكويني استقبلت مفتشية التغذية المدرسية بسكرة 1 اليوم: 2026/04/12 السادة مستشاري التغذية المدرسية لمقاطعات طولقة وأورلال وفوغالة وجمورة ولوطاية والمقاطعة الإدارية القنطرة في يوم تكويني تحت إشراف السيد المفتش:مسعود طايق
وقد تناول اللقاء عرضا أولا بعنوان كيفية إعداد المخطط الغذائي بناء على القرار الوزاري المشترك الذي يحدد كلفة الوجبة الغذائية وعرضا ثانيا بعنوان الوقاية من التسممات الغذائية في المطاعم المدرسية.
وقد تشرف الحضور بزيارة شرفية لأعضاء مكتب النشاط الثقافي السادة صالح عبيد الله وخان بن علية ونبيل صولي.
شكرا للسادة الضيوف على تشريفنا بحضورهم الكريم
شكرا للسادة المستشارين على تجاوبهم ونشاطهم وعلى المجهودات الكبيرة المبذولة في الميدان من أجل حسن سير المطاعم المدرسية.
08/04/2026
على إثر حادث انفجار الغاز بمدرسة حملاوي زبيدي بالمنطقة النائية لغميق ببلدية ليوة ، تنقل السيد مفتش التغذية المدرسية رفقة السيد مستشار المقاطعة في زيارة إلى عين المكان للإطمئنان على صحة العاملين المصابين في منزلهما كما تمت معاينة عملية التنظيف والإصلاح لمخلفات الحادث و ضمان تقديم المطعم المدرسي لخدمات الإطعام وإعداد الوجبات الساخنة للتلاميذ بعد استقدام عاملين بديلين و اتخاذ كل إجراءات الأمن والسلامة داخل المطعم .
كما كانت للسيد المفتش زيارة ميدانية لبلدية لغروس بحضور السيد الأمين العام للبلدية والمسير البلدي للوقوف على ضمان حسن سير المطاعم المدرسية من حيث التموين بالمواد الغذائية حسب شروط الجودة والنوعية و تطبيق المخطط الغذائي والحرص على النظافة وحفظ الصحة والسلامة للتلاميذ والعاملين.
وقد ثمن السيد المفتش جهود البلدية الطيبة والإهتمام الدائم بتحسين ظروف الحياة المدرسية وخاصة المطاعم المدرسية والتي تلقت ترميمات وتحسينات معتبرة خلال أيام العطلة الربيعية.
07/04/2026
وقع صباح اليوم الثلاثاء 7\4\2026 على الساعة التاسعة إلا الربع بمطعم مدرسة حملاوي زبيدي بمنطقة لغميق بلدية ليوة حادث تسرب وتجمع للغاز من قارورة البوتان أدى إلى حدوث انفجار داخل المطبخ أثناء تحضير وجبة الغداء للتلاميذ.
وقد أدى الحادث إلى إصابة عاملين بالمطعم بحروق من الدرجة الأولى وتم نقلهما إلى المستشفى وتلقيا الإسعافات الأولية .
كما حدثت بعض الأضرار المادية في الإبواب والنوافذ والجدران وبعض الوسائل .
الحمد لله على السلامة بأخف الأضرار
لكن الحيطة والحذر مطلوبين دائما للتبليغ عن أي شك أو خلل في شبكة الغاز أو الكهرباء أو أي شيء يهدد أمن وسلامة العاملين والتلاميذ.
04/04/2026
في إطار تبادل الخبرات في مجال تسيير المطاعم المدرسية وسبل تطوير أدائها وتحسين خدماتها، قام السيد: مسعود طايق مفتش التغذية المدرسية للولاية والمنسق العام الوطني لمفتشي التغذية المدرسية بزيارة إلى الجمهورية التونسية حيث كان الاستقبال حارا وحميميا من طرف الأشقاء التونسيين إطارات التربية خاصة بديوان الخدمات المدرسية بولاية القصرين والمندوبيات الجهوية.
ومن خلال هذه الزيارة إطلع السيد المفتش على التجربة التونسية في العمل بديوان الخدمات المدرسية الذي يتكفل بالإطعام المدرسي والنقل والمبيت (داخلي ونصف داخلي ) بالإضافة إلى الأنشطة الثقافية والرياضية للأطوار التعليمية الثلاثة ابتدائي وإعدادي وثانوي.
كما وقف على جملة من الإيجابيات التي يمكن استغلالها في الجزائر كتجربة رائدة في مجال الاطعام المدرسي على الخصوص خاصة وأن بلادنا تمتلك من العوامل المادية والبشرية والمالية ما يؤهلها للقيام بالتجربة وإنشاء ديوان وطني حصري للمطاعم المدرسية.
11/03/2026
في إطار الزيارات الميدانية للمطاعم المدرسية تنقل اليوم: 10\03\2026 السيد:مسعود طايق مفتش التغذية المدرسية رفقة السيد:قويدر محمد لمين مستشار المقاطعة إلى بلدية بوشقرون دائرة طولقة و بحضور السيد: العابد عدلان المسير البلدي حيث عاين ظروف التموين الغذائي لمطاعم البلدية من حيث النقل والجودة والكميات اللازمة و توفر الشهادات الطبية للعمال والبيطرية للحوم والبيض مع تقديم توجيهات مختلفة للسادة المديرين والمسيرين.
وقدم كان للسيد المفتش لقاء مع السيد مراد رمضاني رئيس البلدية وقدم له تشكراته العميقة نظير الإهتمام الكبير بالمدارس الإبتدائية والمطاعم المدرسية على الخصوص .
09/03/2026
زيارة ميدانية للسيد مفتش التغذية المدرسية رفقة السيد مستشار المقاطعة اليوم: 09\03\2026 إلى بلدية لوطاية لمعاينة حسن سير المطاعم المدرسية و مدى احترام تطبيق المخطط الغذائي حيث قدم السيد المفتش توجيهات للسادة المديرين والمسيرين حول قواعد حفظ الصحة والنظافة و الإهتمام بالإشراف التربوي داخل المطعم بالإضافة إلى تحيين الوثائق والمعلقات الرسمية والشهادات الطبية للعمال.
22/02/2026
زيارة ميدانية قادت اليوم:22\02\2026 السيد مفتش التغذية المدرسية إلى بلديتي طولقة وليوة لمعاينة وضعية الإطعام المدرسي ومدى احترام تطبيق المخطط الغذائي المعتمد و قواعد الصحة والنظافة بالمطاعم المدرسية كما وقف على عدة انشغالات كانت موضوع جلسات مع مصالح الجماعات المحلية.
11/02/2026
خرجة ميدانية اليوم 11\02\2026 قادت السيد: مسعود طايق مفتش التغذية المدرسية رفقة السيد رابح ركيبي مستشار المقاطعة إلى بلديتي برانيس وجمورة بولاية القنطرة تم من خلالها مراقبة مدى تطبيق المخطط الغذائي و وضعية التموين بالمواد الغذائية اللازمة وقدم عدة ملاحظات وتوجيهات للسادة المديرين والمسيرين من أجل السير الحسن لعملية الإطعام المدرسي .
كما حضر السيد المفتش جلسة عمل بمقر الدائرة تناولت مختلف الملاحظات والنقائص المسجلة ومناقشتها بحضور السيد رئيس الدائرة رفقة الأمين العام و رئيس بلدية برانيس والأمين العام لبلدية جمورة.
في الأخير شكر السيد المفتش الحضور على الإهتمام البالغ بالمدارس والمطاعم المدرسية والسعي الدائم لتقديم أفضل الخدمات لأبنائنا التلاميذ.
05/02/2026
بعض النقاط الهامة من مخرجات لقاء السيد وزير التربية الوطنية مع لجنة التربية والتعليم العالي في المجلس الشعبي الوطني وبالتنسيق مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية ووزارة المالية وكذا الوظيف العمومي
29/01/2026
قرار صائب اتخذته وزارة التربية الوطنية بتعليق الدراسة بسبب التقلبات الجوية حيث تعرضت عدة مدارس وطرقات بعدة ولايات من الوطن إلى سقوط الأشجار وأعمدة الكهرباء والصخور في المناطق الجبلية دون تسجيل أي خسائر بشرية.
الحمد لله على السلامة.