13/03/2025
الحكم المحلي توعز للهيئات المحلية بتشكيل مجالس استشارية لتعزيز العمل التشاركي
غزة – الحكم المحلي
أوعزت وزارة الحكم المحلي للهيئات المحلية بقطاع غزة البدء بتشكيل مجلس استشاري لكل هيئة محلية، بهدف تعزيز العمل التشاركي والاستفادة من الخبرات المحلية في تطوير أداء الهيئات المحلية.
ويهدف المجلس إلى تقديم النصح في الجانب الفني والإداري للهيئات المحلية، والمساهمة في وضع خطط تنموية تحقق المصلحة العامة.
على أن يضم المجلس الاستشاري نخبة من ذوي الخبرة والكفاءة من أبناء المجتمع المحلي، ممن يقع ضمن نفوذ الهيئة المحلية، ويعمل على تقديم المشورة الفنية والإدارية في مختلف مجالات العمل البلدي، وتعزيز الشراكة بين الهيئة والمجتمع المدني.
وتشمل مهام المجلس:
• تقديم المشورة الفنية والإدارية للهيئة المحلية.
• المساهمة في وضع رؤى وخطط تنموية تخدم المصلحة العامة.
• تعزيز التواصل والشراكة بين الهيئة المحلية والمجتمع المدني.
وتأتي هذه المبادرة ضمن جهود وزارة الحكم المحلي لتعزيز التكامل بين الهيئات المحلية والمجتمع المحلي، وتحقيق التنمية المستدامة في جميع المناطق.
حيث كانت وزارة الحكم المحلي وقبل حرب الابادة الحالية لديها مجلس استشاري يجتمع بشكل دوري لمناقشة مختلف التحديات والعقبات التي تواجه قطاع الحكم المحلي في شتى المجالات، إضافةً إلى استضافة شخصيات بارزة ومتخصصة في كل لقاء، بهدف إضفاء إثراء جديد على النقاش وإيجاد حلول مبتكرة للإشكاليات المطروحة.
وسيتم الإعلان عن تفاصيل تشكيل المجالس الاستشارية للهيئات المحلية عبر المنصات المعتمدة لكل هيئة محلية، بهدف ضمان الشفافية والمشاركة المجتمعية في عملية التشكيل.
05/03/2025
*وزارة الحكم المحلي تدعو البلديات للعمل على إنارة الشوارع الرئيسية في المدن*
غزة – وزارة الحكم المحلي
في إطار جهودها لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين وتعزيز الأمن والسلامة العامة، *وجّهت وزارة الحكم المحلي تعميمًا لكافة البلديات في قطاع غزة، للعمل على إنارة الشوارع الرئيسية داخل نفوذ الهيئات المحلية، وذلك وفق الإمكانيات والموارد المتاحة.*
وأكدت الوزارة أن هذه المبادرة تأتي *لتحسين بيئة المدن، خاصة خلال شهر رمضان المبارك*، بما يسهم في تسهيل حركة المواطنين وتعزيز الإحساس بالأمان في الشوارع والمناطق الحيوية.
*واوضحت الوزارة لآلية التنفيذ المقترحة من خلال*:
🔹 *البدء بإنارة الشارع المجاور لمبنى البلدية أو مقرها الرئيسي، عبر استخدام الطاقة الشمسية أو أي مصدر متاح في المبنى*.
🔹 *التوسع التدريجي في الإضاءة ليشمل باقي الشوارع الرئيسية*، وفق البدائل المتاحة داخل نطاق البلدية.
🔹 *استخدام أي حلول إبداعية لضمان استمرارية الإنارة*، من خلال *التنسيق مع الشركاء المحليين والدوليين* لدعم هذا الجهد وضمان استدامته.
وأكدت الوزارة أهمية *تكثيف الجهود والتعاون بين البلديات والشركاء* لتنفيذ هذا المشروع وفق أفضل السبل الممكنة، مشددةً على ضرورة متابعة تنفيذ الأعمال وتقييم أثرها على راحة المواطنين وسلامتهم.
وأشادت الوزارة بالبلديات التي *باشرت فعليًا باتخاذ خطوات عملية لإنارة بعض الشوارع الرئيسية*، مؤكدةً أن هذه الخطوات الأولية تعكس *حرص البلديات على الاستجابة السريعة لاحتياجات المواطنين*.
ودعت الوزارة باقي البلديات إلى *تسريع تنفيذ الإجراءات والاستفادة من الإمكانيات المتاحة لإضاءة أكبر عدد ممكن من الشوارع*، وتزويد الوزارة بأي *تحديات تواجه التنفيذ*، لضمان التعاون في إيجاد أفضل الحلول وتحقيق أقصى فائدة للمواطنين.
01/03/2025
*الحكم المحلي تُعمم على البلديات تفعيل لجان الأحياء لتعزيز تقديم الخدمات الأساسية في غزة*
غزة – وزارة الحكم المحلي
في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه قطاع غزة، دعت وزارة الحكم المحلي جميع الهيئات المحلية إلى تفعيل دور لجان الأحياء وتعزيز العمل المشترك لضمان استمرارية تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين، خاصة في مجالات المياه، الصرف الصحي، إزالة الركام، والنظافة.
وأكدت الوزارة في تعميم رسمي صادر عنها، ضرورة التنسيق المباشر بين لجان الأحياء والبلديات لضمان تشغيل مضخات المياه (الغواطس) في المناطق المتضررة، والمساهمة في فتح الطرق المغلقة وإزالة الركام، مشددةً على أن الهيئات المحلية ستتولى تأمين الوقود اللازم لتنفيذ هذه العمليات الحيوية.
كما شددت الوزارة على أهمية تعزيز التعاون مع الجهات المختصة والمجتمع المحلي، من خلال تنظيم حملات نظافة وإزالة المخلفات وفق الأولويات التي تحددها لجان الأحياء، مشيرةً إلى أن هذا التعاون سيُسهم في تحسين مستوى الخدمات وضمان وصولها للمواطنين بشكل أسرع وأكثر كفاءة.
وأكدت الوزارة أن لجان الأحياء تُشكل ركيزة أساسية في هذه المرحلة الحرجة، إذ تلعب دورًا محوريًا في نقل احتياجات المواطنين للبلديات والمساعدة في تنفيذ خطط الطوارئ، ما يعزز من قدرة المجتمعات المحلية على الصمود والتكيف مع التحديات الحالية.
وفي ختام التعميم، دعت وزارة الحكم المحلي البلديات إلى تقديم تقارير دورية حول التحديات التي تواجه تنفيذ هذه الإجراءات، مؤكدةً التزامها التام بدعم جميع الجهود الرامية إلى تخفيف معاناة المواطنين وتحسين جودة الخدمات في ظل الظروف الراهنة.
28/02/2025
*الحكم المحلي والبلديات يقودون حملة "غزة أجمل برمضان" بمشاركة مجتمعية واسعة*
غزة – وزارة الحكم المحلي
في إطار الاستعدادات لاستقبال شهر رمضان المبارك، أطلقت وزارة الحكم المحلي بالتعاون مع البلديات وبمشاركة رؤساء البلديات، المخاتير، ولجان الأحياء، حملة *"غزة أجمل برمضان*"، وهي مبادرة مجتمعية واسعة تهدف إلى تنظيف وتجميل شارع رئيسي ضمن نفوذ كل بلدية، ليكون نموذجًا يُحتذى به في جميع شوارع غزة، وذلك بمشاركة فعالة من المؤسسات الأهلية، الفرق الشبابية، واللجان التطوعية.
وانطلقت الحملة صباح اليوم الجمعة 28 فبراير 2025، حيث باشرت الطواقم البلدية والمتطوعون أعمال النظافة ورفع الركام من الشوارع المستهدفة، إلى جانب تنفيذ أنشطة تجميلية تشمل دهان الأرصفة، رسم الجداريات، وتعليق الزينة الرمضانية، في خطوة تعكس إصرار أهالي غزة على تحسين بيئتهم رغم التحديات الكبيرة التي تواجههم.
حيث تسعى الحملة إلى، تنظيف الشوارع وإزالة الركام والمخلفات بالكامل، وردم الحفر وتحسين البنية التحتية، وتنفيذ أعمال التجميل مثل الرسم على الجدران، الدهان (الزيتة)، وتعليق الزينة، بالإضافة إلى إبراز الهوية الجمالية لكل منطقة وفق رؤية البلدية وشركائها، وتعزيز بيئة نظيفة وصحية، والحد من انتشار الأمراض.
*استجابة واسعة من البلديات والمجتمع المحلي*
شهدت محافظات قطاع غزة تفاعلًا واسعًا مع الحملة، حيث قاد رؤساء البلديات، المخاتير، وأعضاء لجان الأحياء الأنشطة الميدانية، مؤكدين أن "*غزة ستبقى جميلة ونظيفة بأيدي أبنائها*"، وأن هذه الجهود تسهم في تعزيز ثقافة الوعي البيئي والمسؤولية المجتمعية.
وانطلقت الحملة من الشوارع المحددة من طرف البلديات مسبقا، بمشاركة عدد من الشخصيات المحلية وفي مقدمتهم رؤساء البلدية والفرق الشبابية والمواطنون، للمساعدة في عمليات التنظيف والتجميل، وإزالة المخلفات وتحسين المظهر العام، ورفع الركام، تنظيف الأحياء، وإنارة الشوارع، لتكون نموذجًا يُعمم على باقي الشوارع.
*دعوة للاستمرار في جهود التجميل والنظافة*
وأكد رؤساء البلديات، المخاتير، ولجان الأحياء أن هذه المبادرة تأتي ضمن خطة متكاملة لتعزيز الوعي البيئي وتشجيع العمل التطوعي، داعين جميع المواطنين إلى استمرار التعاون والمشاركة للحفاظ على نظافة الشوارع وتحسين المشهد العام في كافة المناطق.
وقدّمت وزارة الحكم المحلي شكرها للمؤسسات الشريكة والمتطوعين الذين ساهموا في إنجاح هذه المبادرة، مشددةً على أن استمرار هذه الجهود يعزز روح العمل الجماعي، ويجعل مدننا أكثر نظافة وجمالًا. كما دعت الوزارة جميع المواطنين إلى الالتزام بالمحافظة على نظافة الشوارع والمرافق العامة، مؤكدةً أن التكاتف المجتمعي هو أساس بناء بيئة حضرية نظيفة وصحية
02/10/2023
*الحكم المحلي تعقد ورشة عمل بعنوان " الذكاء الاصطناعي التوليدي: التحول نحو الابتكار" لموظفي/ات الوزارة*
غزة_ الحكم المحلي
عقدت الشؤون الإدارية_ قسم الموارد البشرية_ بوزارة الحكم المحلي ورشة عمل بعنوان " الذكاء الاصطناعي التوليدي: التحول نحو الابتكار "بواقع 3 ساعة تدريبية.
وتأتي الورشة التي حاضرت فيها م. غادة الديب بهدف استكشاف كيف يمكن لوزارة الحكم المحلي استغلال هذه التقنية الرائعة لتحقيق الابتكار في مجالاتها المختلفة، والسعي نحو مستقبل أكثر فاعلية وكفاءة عبر تسليط الضوء على دور الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعزيز الابتكار داخل الحكومة المحلية، وكيفية استغلاله لتطوير الأنظمة وتحسين جودة الخدمات...
وقدمت أ. هالة القصاص مسؤولة التدريب في الوزارة شكرها للمشاركين في الورشة، وأشادت بالجهود التي بذلتها المدربة الديب في ايصال معلومات قيمة وهامة للمتدربين مؤكدة حرص وزارة الحكم المحلي منح عدد كبير من الموظفين فرصة تطوير قدراتهم التخصصية المختلفة، وأن هذه الورشة امتداد لدورة تدريبية تركز على المستجدات الرقمية والتطبيقات العملية للاستفادة من التكنولوجيا.
وتناولت الورشة عدة محاور تمثلت بمقدمة عن الذكاء الاصطناعي وأهمية تطبيقه في وزارة الحكم المحلي، أساسيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، ورشة عملية باستخدام ChatGPT ومناقشة تطبيقاته المحتملة في الحكم المحلي، نقاش ومشاركة الأفكار.
28/09/2023
*بالتعاون مع وزارتي العمل والأشغال*
*الحكم المحلي تنظم ورشة عمل بعنوان "السلامة والصحة المهنية في قطاع الإنشاءات-واقع وطموح"*
غزة_ الحكم المحلي
نظمت وزارة الحكم المحلي بالتعاون مع وزارتي العمل والأشغال العامة والإسكان ورشة عمل بعنوان " السلامة والصحة المهنية في قطاع الإنشاءات-واقع وطموح، تحت رعاية اللجنة الوطنية للسلامة والصحة المهنية.
وشارك في الورشة كل من الدفاع المدني والبلديات الكبرى واتحاد المقاولين الفلسطينيين وغرفة تجارة وصناعة محافظة غزة ومركز الديمقراطية وحقوق العاملين ولفيف من المهتمين في مجال قطاع الانشاءات وأصحاب مكاتب هندسية وشركات مقاولات.
وشاركت وزارة الحكم المحلي بورقة عمل قدمها م. محمد أبو صبحة مدير عام المشاريع بالوزارة حول الزامية الإشراف الهندسي على المشاريع الإنشائية تضمنت النظام المتبع في الاشراف الهندسي والتدخلات الحالية لوزارة الحكم المحلي من خلال الزامية الاشراف الهندسي الجزئي او الكلي على المشاريع الخاصة والاستثمارية، والتدخلات الحالية من قبل هيئة المكاتب الاستشارية حول الزامية الاشراف الهندسي بالتنسيق مع الوزارة، والتدخلات المستقبلية من خلال نظام مقترح لرفع كفاءة العمل الحكومي في إدارة منظومة الأمن والسلامة في المشاريع الانشائية بالشراكة مع وزارة الأشغال العامة والإسكان من خلال لجنة متابعة العمل الحكومي.
كما أكد على ضرورة تظافر الجهود بين الوزارات المختصة والبلديات ونقابة المهندسين والمكاتب الهندسية للعمل بإلزامية الإشراف الهندسي واتخاذ عقوبات بحق المخالفين.
وتخلل الورشة كلمة لمدير عام التفتيش ورئيس اللجنة الوطنية للسلامة والصحة المهنية م. طلعت أبو معيلق قال فيها إن واقع السلامة والصحة المهنية في قطاع الانشاءات ووجود بعض المخالفات وإصابات العمل جعل الوزارة تعقد هذه الورشة لمناقشة الأمر والوصول لتوصيات من أجل إقرارها وتطبيقها من صناع القرار في الحكومة وجهات الاختصاص.
وتناولت ورشة العمل على مدار جلستين، عدة موضوعات حول مدى تطبيق معايير الأمن والسلامة في المشاريع الإنشائية، وواقع المخاطر المهنية في قطاع الإنشاءات وإجراءات الحد منها، وإلزامية الإشراف الهندسي على المشاريع الهندسية وكذلك التحديات التي تواجه فرق التفتيش على قطاع المشاريع الإنشائية في قطاع غزة.
من جهتها قالت أ. تهاني السلطي من دائرة التوعية بالإدارة العامة للتفتيش إن هناك عدة توصيات خلصت إليها ورشة العمل أهمها العمل على تطبيق منظومة القوانين التي تتعلق ببيئة العمل سواء من ناحية الشروط أو الظروف، وضرورة تظافر الجهود بين الوزارات المختصة والبلديات ونقابة المهندسين والمكاتب الهندسية للعمل بإلزامية الاشراف الهندسي واتخاذ العقوبات بحق المخالفين، وكذلك العمل على تشكيل لجنة حكومية ونقابية مشتركة لتدريب جميع العاملين في قطاع الإنشاءات لتطبيق متطلبات الأمن والسلامة المهنية.
24/09/2023
*الحكم المحلي تُنظم محاضرة بعنوان "توجهات التنمية العمرانية في ضوء المؤشرات الحضرية والبشرية والطبيعية "*
غزة_الحكم المحلي
ضمن فعالياتها الخاصة بتطوير قدرات فريق العمل، نظمت إدارة مشروع المخطط الإقليمي التنموي محاضرة بعنوان "توجهات التنمية العمرانية في ضوء المؤشرات الحضرية والبشرية والطبيعية ".
بدوره افتتح مدير المشروع م.حاتم أبو الطيف اللقاء مرحبا بالضيف أ.د. رائد صالحة أستاذ التخطيط الإقليمي بالجامعة الإسلامية وبالحضور مشيرا الى أهمية هذه اللقاءات ودورها في تنمية وتطوير قدرات فريق العمل بهدف تأهيل الفريق لتمكينه من استيعاب جميع القضايا والمؤشرات الحضرية والتنموية للاستفادة منها في اعداد المخطط الإقليمي التنموي للمحافظات الجنوبية (2025-2040).
ومن ثم قدم د.رائد صالحة عرضا مميزا تناول فيه كل ما يتعلق بالتنمية العمرانية، بداية من نشأة فكرة التنمية العمرانية وفلسفتها ومفهومها، مروراً بالتوجهات الأساسية التي يجب مراعاتها عند التخطيط للتنمية العمرانية، والدراسات المطلوبة لتحقيق التنمية العمرانية وتحديد الاستراتيجيات التنموية، وتطرق الى المؤشرات الحضرية وعلاقتها بموضوع التنمية العمرانية.
كما تناول العرض العلاقة بين المدينة واقليمها ونظريات تحديد إقليم المدينة.
ومن ثم قدم د. صالحة شرحا مفصلا عن مؤشرات التوازن الحضري ومقاييس توزيع المراكز العمرانية لمعرفة توجهات نمو المدن وعما اذا كانت العلاقة بينها معيارية ام هناك اختلاف.
ومن جانب آخر تناول العرض التطور العمراني لمحافظات غزة ودراسة الكتلة العمرانية فيها لسنوات مختلفة مشيراً الى ان هذه الدراسات تحتاج إلى تحديث بنفس المنهج خلال اعداد المخطط الإقليمي التنموي.
واختتم اللقاء م. ابو الطيف بالحديث عن قطاع التنمية العمرانية في المخطط الإقليمي التنموي و بدائل التنمية العمرانية الجاري دراستها حاليا تمهيدا لعقد ورشة عمل بمشاركة خبراء التنمية العمرانية لوضع البدائل الخاصة بالمخطط الإقليمي للمحافظات الجنوبية 2025-2040.
24/09/2023
*الحكم المحلي والصليب الأحمر توقعان مذكرة تعاون مشترك لتأهيل الطرق المتضررة من العدوان الاسرائيلي*
غزة_ الحكم الحلي
وقعت وزارة الحكم المحلي واللجنة الدولية للصليب الأحمر مذكرة تعاون مشترك للسنة الثالثة على التوالي لتمويل تنفيذ مشروع تأهيل الطرق والأرصفة المتضررة من العدوان الإسرائيلي في بلديات قطاع غزة.
بدوره أفاد م . رامي المصري مدير المشاريع بالوزارة أن المشروع يهدف إلى تأهيل شوارع وأرصفة تعرضت للدمار والاستهداف المباشر في المناطق الأكثر تضررا في 10 بلديات وهي (غزة ، وادي غزة ، بيت لاهيا، بيت حانون ، البريج ، النصيرات ، بني سهيلا ، عبسان الكبيرة ، عبسان الجديدة وخزاعة) .
ويشمل المشروع توريد مواد لزوم صيانة الطرق ببلاط الإنترلوك وتشغيل عدد 67 من العمال والفنين ليتم من خلالهم تنفيذ تلك الأنشطة بالتعاون مع البلديات التي سيتم تنفيذ المشروع ضمن نطاق نفوذها.
23/09/2023
*بالتعاون مع اتحاد الصناعات الانشائية*
*الحكم المحلي والبلديات تنظم حملة نظافة بعنوان" بلدنا نظيفة بسواعد رجالنا" تستهدف شارع صلاح الدين*
غزة _ الحكم المحلي
نظمت وزارة الحكم المحلي وبلديات المنطقة الوسطى صباح اليوم السبت *حملة نظافة بعنوان" بلدنا نظيفة بسواعد رجالنا"* ، لتنظيف شارع صلاح الدين والتي تأتي بالتعاون مع اتحاد الصناعات الإنشائية وشركات الباطون في المنطقة الوسطى.
وشملت الحملة بلديات المنطقة الوسطي على طول شارع صلاح الدين من مفترق البريج شمالا حتى دوار دير البلح جنوبا.
من جانبه قال م. ياسر حسونة مدير عام ديوان وزارة الحكم المحلي ان هذه الحملة تأتي استجابة لتوصيات لجنة الطوارئ الحكومية واستعداداً لفصل الشتاء القادم؛ مشيراً أن البلديات تتسارع الآن نحو التجهيز والترتيب لمواجهة أي أزمات قادمة والتي نسأل الله عز وجل أن يجنب شعبنا كل شر ويمر علينا هذا الموسم بأمن وسلام..
كما شكر م. حسونة كل الجهود المبذولة بدءاً من عمال وطواقم البلديات ومروراً بالاتحاد العام للانشاءات الصناعية وشركات الباطون في المحافظة الوسطى وشرطة المرور التي سهلت تنفيذ الحملة.
وتأتي الحملة انطلاقاً من تحمل المسؤولية وأهمية شارع صلاح الدين سيما انه يربط شمال القطاع بجنوبه، حيث تم خلال الحملة إزالة الأتربة على جانبي الطريق وتنظيف الشارع والجزيرة الوسطية وتقليم الأشجار.
وتسعى وزارة الحكم المحلي لتعزيز الشراكة مع كافة مؤسسات المجتمع المحلي من خلال تضافر الجهود للارتقاء بمستوى النظافة والمحافظة عليها.