مكتبة السلام - نابلس

مكتبة السلام - نابلس

Share

مكتبة قرطاسية وخدمات طلابية، طباعة وتصوير وتدقيق وطبا?

Photos from ‎مكتبة السلام - نابلس‎'s post 01/09/2025

مكتبة السلام - غرب جامعة النجاح( الحرم القديم)
تنسيق وطباعة وتدقيق وتجليد رسائل الماجستير والدكتوراة والأبحاث لجميع الجامعات الفلسطينية وتحليل احصائي
بيع كتب - خدمات جامعية - تصوير مقررات دراسية- قرطاسية
أهلاً وسهلاً بكم

03/08/2025
18/10/2024

لا يعجَلُ اللهُ لعَجَلةِ أحَدٍ ولا يَخِفُّ لأمرِ النَّاسِ، ما شاء اللهُ لا ما شاء النَّاسُ.

يُريدُ اللهُ أمرًا ويُريدُ النَّاسُ أمرًا، ما شاء اللهُ كان ولو باعَده النَّاسُ، ولا مُقَرِّبَ لِما باعَده اللهُ، ولا مُبَعِّدَ لِما قرَّب اللهُ، ولا يكونُ شيءٌ إلَّا بإذنِ اللهِ.

وخيرُ ما أُلْقِيَ في القلبِ اليقينُ، وخيرُ الغِنى غِنى النَّفسِ وخيرُ العِلمِ ما نفَع، وخيرُ الهُدى ما اتُّبِعَ، وما قَلَّ وكفى خيرٌ ممَّا كثُر وألهى.

- سيدنا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه-.

28/09/2024

الله ربُّنا
هو ركننا الشديد..
فإليك أوينا يارب فآوِنا..
اللهم غوثا ونصرا لعبادك

25/09/2024

لرسول الله منجدد بيعتنا ومنمشي وراه لنرجع عزتنا
يبقى مسراه آمانة برقبتنا واحنا والله ما نخون بآمانتنا...

27/08/2024

عن جبريل صاحب جبريل!
• إن الله تعالى إذا اتخذ شيئاً لنفسه فقد اختاره، وإذا اختاره فإنه قد حظي بإكرامه، وقد أخبرنا سبحانه أنه يتخذ منّا شـ.ــ.ـهـ.ـ.ـداء ، وأحسب أن منهم شاباً ارتقى أخيراً في القصف على مخيم نور شمس مع ثلة من رفاقه الأبرار.
• وسبب ذلك أنني منذ أن كتبت عن الفتى الغزّي الذي سقاه رسول الله -صلوات ربي وسلامه عليه- ماءً وعسلاً في منامه أرسل إليّ بعض الأصدقاء والمتابعين قصصاً شبيهة يروونها عن أطفالهم قبل الطوفان وبعده، وكلهم يرى رسول الله في منامه على هيئة ما غير مألوفة في لباسه المذكور عنه، وكل قصة تحوي رموزاً عميقة تتعلق بأهل الثغر ومعاركهم.
• حينها قلتُ لصاحب لي إن رسول الله قد دخل بنفسه على خط التثبيت، وذلك أن رؤيته في المنام هي رؤيا حق، فإن الشيطان لا يتمثّل في صورته، وهذا من البشارات العظيمة التي يأنَس بها المرء.
• ومن هذه المرويات التي وصلتني قبل مدة من الزمان أن فتى كان في العاشرة من عمره قد روى لأهله رؤيا عجيبة دُهشوا لها دهشة عظيمة، واستبشروا بها، وأوّلها بعضُهم بما يزيد الأمر طمأنينة واستبشاراً، ثم تتابعت هذه الرؤى منه وكبرت حتى بلغ الثامنة عشرة قبل شهر من ارتقائه، بعضها يرى فيها رسول الله، وأخرى يرى فيها إشارات قويّة تدلّه على مسار ينبغي أن يكون فيه ولا يغادره.
• كان لجبريل كما سماه والده جسد نحيل، ووجه صغير مضيءٌ بريءُ المشهد لطيفُ المحيّا، ولكنه كان يحمل فؤاداً شجاعاً يُكِنّ إصراراً عنيداً على المسار الذي اختاره واستأنس به.
• حمل هذا الشاب السلاح بعد أن أفرج عنه في الصفقة الأخيرة أول الطوفان مع فئة الأشبال في شهر 11/2024 إذ كان ممن لم يبلغ الثامنة عشرة، ولكنه لم يلبث أن انتظم في سلك المقاتلين شَغَفاً وشوقاً، وأصبح مطارداً يلاحقه العدوّ بعدها، ويتتبّع خطاه، ويترصّده، وكثيراً ما آذى هذا العدوُّ أهلَه إيذاءًَ بالغاً ليسلّم نفسه، وقد كان يؤذيه ما يؤذي أهله، لكنه كان يصبّر نفسه أنّ معاناتهم لن تستمر مع قرب الإشارة بارتقائه سعيداً إن شاء الله.
• كان جبريل يحب الطيران في رؤاه، وكان يرى نفسه طائراً أبيض طائفاً عندما يكون جبريل الملاك بكامل هيئته المجنّحة التي تسدّ الأفق مع رسول الله؛ وكان أول لقائه برسول الله في المنام وهو في سن العاشرة، وكان رسولُ الله يلبس عباءة سوداء في الصحراء وكان ممتلئ الأطراف ظاهر القوّة، فكان الفتى جبريل لا يكاد يواصل النظر إليه من شدّة النور الذي فيه، فيغضّ طرفه ليعاود النظر إليه، وسأله رسول الله حينها عن اسمه ودينه فأجابه، فحفر رسول الله في المكان حفرة كأنها قبر، فسأله لمن هذا؟ فقال: لك، ثم جاء بحصان، وأردفه وراءه وركض به مسافات ممتدّة حتى وصل إلى مدينة بـ.ـيـت المـ.ـقـ.ـدس، فوجد فئة من المسلمين تنتظره هناك، وتقابلهم طائفة من أوغاد الأرض قد اقتحموا المكان، فخاض رسول الله معركة وهزمهم ولم يبق منهم أحداً، ودخل الفتى جبريل مع رسول الله المسجد، ثم أمره إلى يصعد إلى القبّة ويرفع الأذان، ثم أمره أن ينزل فصلّى به ركعتين، فلما بلغ السجود الأخير في الركعة الثانية فاضت روح جبريل، فحمله رسول الله على حصانه إلى الموضع الذي رآه من قبل فدفنه عنده؛ وأحسب أن "نور شمس" هي تأويل الصحراء التي رأى حفرته فيها، وهي موضع ارتقائه.
• كانت تلك فاتحة الرؤى، وكانت عينه تدمع إذا تذكّرها أو ذُكّر بها، وأحسب أن هذه الرؤى قد كثرت، لأنّ هذا الباب شديد الخفاء، وإذا فُتِح فإن له سبلاً يفتح الله بها على أهل الكرامة ليقفوا على أبوابها حتى يؤذن لهم بدخولهم، ويستأنسون في انتظارهم بما يسعدهم ويبصّرهم؛ ومن آداب هذا الفتح ألّا يتحدّث به صاحب الكرامة وإلا خفِي عليه الباب، وإذا أَلْمَح إليه لواحد من أهله أو صَحْبه فإنه لا يتابع فيه، ولا يكشف سرّه لئلا يفقد بصيرة المفتاح.
• كان جبريل يرى نفسه في الحال الذي أَحَبَّ أن يكون مع رسول الله فيه، وهو يقاتل في ساحات المسجد، وظنّي أنّه خشي أن ينتظر حتى يدخل الناس جميعاً المسجد الموعود بعد التـ.ـحـ.ـرير كما أوّله بعضُهم له فتطول حياته، فراجَع رسولَ الله ليدعو له أن يكون مع رفاقه من أهل السعادة.
• كان جبريل مطارَداً لا يعرف أهله أين يعيش أو كيف يعيش، ولكنهم يعلمون أنّه اختار طريقه، وأنه منغمس في تلك اللحظة التي ينتظرها، وقد كانوا يرونه من قبل ينتفض عندما يصلّي الوتر، فإذا دخل في دعاء قنوت الوتر وقف قلبه عند دعاء مأثور وخالجته مشاعر قويّة وارتعاشة خالعة، فكان يريد أن يعرف سرّ ما يصيبه إذا دعا بهذا الدعاء، وقد حاول بعض أهله أن يعرف الدعاء، فانتبه جبريل لِسرّه فأبَى أن يكشفه لهم.
• كان من جمال روحه وشفافيتها أنه كان في صلاة العشاء في الجلسة الأخيرة يتشهّد فإذا بنور عظيم يملأ عليه وجهه فتتمثل له هيئة رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه على الهيئة التي لقيه عليها أوّل مرة في الصحراء، وكان باسماً كأنه يبلغه رضاه عنه ومتابعته له، ويذكّره بعهده، وكان ذلك يقظة لا مناماً.
• ومن كراماته رحمه الله ما رواه رفاقه في المطاردة أنه كان يتلو سورة "الكافرون" وهو نائم، وقد أوّل المتقدّمون من المفسّرين ذلك بأن ذلك يكون شهادةً على صدق الرائي وإخلاصه، وعوناً وتوفيقاً من الله على مقاتلة أهل الزيغ والكفر، ويكون توفيقه بالثبات عند ملاقاتهم وعدم الخوف منهم وجرأته عليهم وعدم التردد في ذلك.
تَلقَى حبيبَك رسولَ الله يا جبريلُ ابنَ آلِ جبريل حيث بشّرك إن شاء الله، ويكرم الله وفادتك، ويرفع قدرك، ويجعلك شاهداً مشهوداً مذكوراً في الملأ الأعلى، ويشفّعك في أبيك غسّان وأمّك وإخوانك وأخواتك وأهل بيتك ومقامك، ويكرمهم بك.
د. أسامة الأشقر Osama Al-Ashqar

09/08/2024

بيان الأوهام في مراهقات الأحكام !
1. مَن يعرف هذه الحركة ورجالها عن قرب منذ نشأتها قبل نحو ثلاثين عاماً يدرك ألا أحدَ فيها متشيّعٌ أو يتشيّع نحو أيّ أصل من أصول التشيع أو فروعه ذات الهويّة الثقافيّة الخاصّة، أو أنّ أحداً يروّج لمذهبهم، أو ييسّر سبيل إذاعته بين الناس.
2. ولم نسمع عن أحدٍ فيها طعن في صحابيّ من أصحاب رسول الله -صلوات ربي وسلامه عليه- أو أحدٍ من آل بيته، رضوان الله عليهم صحابةً وآلَ بيتٍ أجمعين، لا تصريحاً ولا تلميحاً، بل يظنّون فيهم أحسن الظنّ، ويستنّون بسنّتهم، ويتابعونهم أحسن اتّباع وأجمله، ويتعلّمون منهم، ويحبّونهم.
3. ولو أنّ أحداً منهم – افتراضاً- مالَ إلى هؤلاء في مسألة من مسائل اعتقادهم مما يخالف فيها معتقد أهل السنّة، فلن يجد إلا إنكاراً شديداً وردّاً عاصفاً وظرفاً لا يحتمله.
4. وبالجملة فإن هذه الحركة على منهج الاعتدال والوسط في هويّتها السنّية، وستجد فيها السلفي المعتدل والصوفيّ المعتدل، وربما تشدّد بعض منتسبيها في أمر إلا أنّ تشدده محسوب عليه شخصاً، ولا تقوم عليه الحركة، ولا تأخذ به، وستراها تحرص على تهذيب تشدد بعضهم وإعادتهم إلى مربّع الوسط، أو التنبيه على عدم تبنّيها لأي طرح يخرج عن توازن الوسطيّة، وتبيّن للناس خصوصيّة ظرفها ورؤيتها وأولوياتها واهتماماتها التي تقود بها تجربتها.
5. وينبغي أن نفهم أنّ هذه الحركة ليست مؤسسة علميّة ولا دارَ إفتاء، بل هي حركة تحرر وطني ذات مرجعيّة تتبنّى الإسلامَ منهجَ حياةٍ في فكرها وسلوكها ونظامها واختيار عضويّتها وتزكيتهم، وبالتالي يجب التعامل مع معاملاتها ومواقفها وعلاقاتها على اعتبار أنها اجتهادات سياسية وتجارب ميدانيّة تُمليها الظروف والمعطيات المتوفّرة، وهي ليست أحكاماً شرعيّة أو اختيارات فقهيّة، وهي تعبّر عن تجربة فريدة تحشد الأمّة على قضية جامعة لا يختلف الاجتهاد الفقهيّ الرصين في اعتماد أهدافها .
6. وجُلّ النخبة في هذه الحركة لا يُغالون في الحكم على التشيّع، ويتجنّبون الوقيعة فيهم على العموم، ويتعاملون مع أي قضية خاصة بحصارها في موضعها وبما يتناسب مع حجمها الحقيقي؛ وهم يَعدّون الشيعة من أهل القِبلة كما يرى ذلك جمهور واسع من أهل العلم قديماً وحديثاً، ولا يدخلون في التفاصيل عادةً لأن ذلك ليس من أولويات تخصصهم الذي تقوم به جهات أخرى كافية كثيرة؛ وبناءً على ذلك فإن ثمّةً مشترَكاً يبنون عليه في شأن القضيّة التي جمعتهم، واتحدّت فيها مصالحهم الشرعيّة والسياسيّة، ويجعلون الأولويّة لها، فهي التجربة الأولى في الاتفاق على مشترَكٍ ينبغي الاجتهاد في إنجاح فرصتها، بعد أن فشلت كل المحاولات التاريخية في تقريب مصالح الطرفين، وتقليل مشاعر العداء التاريخيّ المستحكِم الذي دخل منه الأعداء منذ دهور بنجاحٍ متكرر .
7. هذه العلاقة في مفهوم الحركة وممارساتها ذات طبيعة خاصة لها سياقها المستقلّ الذي لا يتقاطع مع أيّ سياق آخر ولا أيّ معاملة أخرى. ولا تعني بحالٍ الاتفاقَ معهم في أي سلوك من مسالكهم السياسية ومقارباتهم الفكريّة والاجتماعيّة، فهي شؤون تخصّهم، ويتحمّلون مسؤوليتها وحدهم، ولن يجدوا فيها من الحركة تأييداً أو تفهّماً، ولابد أن يُنصَحوا فيها ويُنكَر عليهم بما يحقق دوام المصلحة الخاصّة ويرفع الحرجَ في وجوب إنكار المنكر بالدرجة التقديريّة المستطاعة التي لا تؤدي إلى خسارة أولويات المصلحة المشتركة المتعلّقة بالضروريات.
8. إن إدارة هذه المعاملة الخاصة صعبة للغاية وليست بسهولة المقاطعة والمدابَرة التي تنتهجها بعض الجهات غير المنغمسة في القتال والمدافعة، ونمطُ هذه الإدارة حسّاس دقيق في الحساب والموقف، ويتطلّب قدراً عالياً من الحكمة والسياسة وتقليب النظر والمشاورة لكثرة الضوابط والمنعطفات، ولا يتأتَّى للقيادة دائماً أن يحالفها التوفيق وحُسن التأتّي وسعة الخيارات، إذ تضغط عليها بعض الظروف وتضايقها بعض الاعتبارات غير المعلَنة فتصدر عنها مواقف تبدو خارجة عن السياق، ولو تأمّل أهل النظر في مؤشر العلاقة فسيجدون تصحيحات تلقائيّة أثناء الصعود الذي تتخلّله بعض الانكسارات غير المرادة في اتجاه المؤشّر الضابط، ولو سكت الإعلام الموجَّه عنها لَجَرى علاجه داخليّاً في سرعة وانضباط.
9. وأيّ جهة تلغي الاعتبار الخاصّ في نقد هذه العلاقة، ولا تفهمه في سياقه السياسيّ ومصلحته الراجحة فهي جهةٌ غاليةٌ لا تصلح للاعتبار بتقريراتها ولا الأخذ بتوجيهاتها وأحكامها، وهي جهة غير مختصّة لا تتوفر لديها المعطيات التي تُبنَى عليها التصوّرات الصحيحة، ويجب علينا أن نقول لها هذا الكلام بوضوح لا لبس فيه لكيلا تستمر في التحريف والتضليل.
10. وقد وجدتُ أكثر المنتقدين لا يفرّقون بين الحكم الشرعيّ والموقف السياسيّ، ويخلطون القضية العلميّة بالقضيّة الانطباعيّة الشخصيّة والأحكام المسبقة التي انطبع عليها مذهبهم أو مدرستهم أو ليّ أمرهم، ولم يتجرّدوا لأمانة البحث والنظر المستقلّ الواجب على العلماء، وترى أكثرَ كلامهم يستند إلى تحليل فقير أو مقارنة مكسورة لا منطق صحيح فيها أو ادّعاء لا يقوم دليل أو افتراء عظيم ناجمٍ عن تعصّب ذميم.
11. كما أن أكثر هؤلاء فيهم غفلة الصالحين وفيهم ضعفٌ مخيفٌ في منهج التحرّي والتوثيق والتمييز ، وهم واقعون في الجهالة وعدم التمييز ولا يكادون يشعرون، وتراهم لا يتتبعون مصادر المعلومات ومظانّها من أهلها، ويأخذون أكثر معلوماتهم من جهات معادية أو محرِّضة ولا يعرفون أنّها معادية تستخدمهم وتجعلهم من أدواتها، ويظنّون أنّ أيّ خبر أو تحليل صادر من مؤسسة رسمية أو هيئة إعلامية صواباً ومعلومة صحيحة، ولا يدركون أن أكثر هذه المنظومات السياسية والإعلامية دكاكين تروّج لمواقف تخدم جهات بعينها، وهي ليست ذات مصداقية، وليست جديرة بالثقة والاعتبار.
12. كما أن الحركة في حرب متصلة تستهدفها كل أجهزة العدو وشبكات تحالفاته العملاقة، وتعمل في بيئة سياسية إقليمية شديدة الانحطاط السياسيّ، وقد ثبّتها الله في هذه المعارك الطويلة، وأنجاها، وكان من جملة الأسباب أنها كتومة لا تُفشي سرّها، ولا تكشف عن بنيانها ونظامها وطريقة إدارتها لعلاقاتها وأدوات حراكها، وهي ليست في وارد الدفاع عن نفسها أمام موجات المشككين الموجَّهين أثناء اشتباكها المباشر في قتال العدوّ، وتعدّ ذلك ترفاً لا تستطيع أن تنغمس فيه أو الاشتغال به، فاتقوا الله فيها!
13. إن الأمر الذي تقوم عليها هذه الحركة من أوجب واجبات الدين في المجالدة والدفاع، وأيّ جهة لا تكون معهم أو تساندهم أو تستقلّ بعمل ينافسهم نحو الغاية التي ينشدونها فإنهم إن عاكسوها أو لم ينافسوها في الغاية ولاسيما في هذه المعركة الفاصلة التي أبانت البيان الفاصل فإنهم مثبّطون خاذلون مُراهِقون، وربما كانوا في جملة الأعداء المنافقين الذين ينبغي الحذر منهم والإعداد لكسر شرّهم والحملة عليهم.
د. أسامة الأشقر Osama Al-Ashqar

17/07/2024

لم يفهم الاستعمار أحد مثل عمر المختار ، حين قال

" ما أردتم السلام أبدآ ، إنما أردتم الوقت "

29/06/2024

‏لمْ يأتِ في سنّة النبيّ ﷺ عملٌ يسيرٌ يُقابلُه أجْر عظِيم كما جاءَ في (ذكرِ اللّٰه)، ولكنّ الصُّعوبة ليستْ في العَمل وإنّما في التَّوفِيق لهُ .

الشيخ الطريفي.

27/06/2024

و الطغيان لا يخشى شيئاً كما يخشى يقظة الشعوب، و صحوة القلوب، و لا يكره أحدا كما يكره الداعين إلى الوعي و اليقظة؛ و لا ينقم على أحد كما ينقم على من يهزون الضمائر الغافية

- سيد قطب

Want your business to be the top-listed Government Service in Nablus?

Click here to claim your Sponsored Listing.

Location

Category

Telephone

Website

Address

قرب جامعة النجاح/الحرم القديم
Nablus
0097097343583

Opening Hours

Monday 08:00 - 16:00
Tuesday 08:00 - 16:00
Wednesday 08:00 - 16:00
Thursday 08:00 - 16:00
Saturday 09:00 - 15:00
Sunday 08:00 - 16:00