10/04/2026
استقبل المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية، الدكتور سالم حامدي، يوم الأربعاء 8/4/2026 رئيس هيئة الطاقة الذرية السورية، الدكتور مضر العقلة، في زيارة عمل إلى مقر الهيئة، وذلك في إطار تعزيز التعاون العربي المشترك في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.
وفي مستهل اللقاء، ثمّن المدير العام عودة الجمهورية العربية السورية إلى العمل العربي المشترك، مؤكداً أن هذه الخطوة تمثل إضافة نوعية من شأنها دعم مسيرة العمل العربي وتعزيز التكامل بين الدول العربية في المجالات العلمية والتقنية، لا سيما في قطاع الطاقة الذرية وتطبيقاتها السلمية.
كما أشاد بالدور الهام الذي تضطلع به هيئة الطاقة الذرية السورية، باعتبارها من المؤسسات العلمية الرائدة في المنطقة، وما تمتلكه من كفاءات وخبرات متقدمة تسهم بفاعلية في تنفيذ برامج الهيئة العربية للطاقة الذرية، خاصة في مجالات التدريب، والبحث العلمي، ونقل التكنولوجيا، وبناء القدرات البشرية العربية.
وتناول اللقاء استعراض أنشطة الهيئة العربية للطاقة الذرية وبرامجها في مختلف المجالات العلمية والتقنية، والدور الذي تقوم به في دعم القدرات العربية وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، مع التأكيد على أهمية توسيع مجالات التعاون مع الجانب السوري بما يعزز من فعالية البرامج المشتركة ويسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية.
ومن جهته، ثمّن الدكتور مضر العقلة الدور الذي تضطلع به الهيئة العربية للطاقة الذرية في دعم مسيرة العمل العربي المشترك، مشيداً بجهودها في تطوير القدرات العلمية والتقنية للدول العربية في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.
وأكد أن البرامج والمبادرات التي تنفذها الهيئة تسهم بشكل فاعل في تأهيل الكفاءات العربية، وتعزيز تبادل الخبرات، ودعم البحث العلمي، بما يخدم أولويات التنمية في الدول العربية، معرباً عن تقديره لمستوى التعاون القائم، وتطلعه إلى مزيد من التنسيق والعمل المشترك خلال المرحلة المقبلة.
18/03/2026
📢 ندوة افتراضية
🔬 إعادة ابتكار اللقاحات: داخل عالم تكنولوجيا الإشعاع
(Vaccines Reinvented: Inside the World of Irradiation Technology)
تنظم الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع المركز الوطني للعلوم والتكنولوجيا النووية بتونس ندوة افتراضية تسلط الضوء على أحدث التطبيقات لاستخدام تكنولوجيا الإشعاع في تطوير وتصنيع اللقاحات، واستعراض أبرز التوجهات البحثية والتجارب الدولية في هذا المجال، بما يسهم في تعزيز الابتكار والتعاون العلمي.
📅 التاريخ: الخميس 26 مارس 2026
⏰ الوقت: 13:30 – 15:00 (بتوقيت تونس)
( الندوة ستكون باللغة الانجليزية )
🔗 رابط التسجيل: https://us02web.zoom.us/meeting/register/DdlgEQWORxWF2jtdHsDdpA
📌 الدعوة مفتوحة لجميع المهتمين والباحثين والمتخصصين.
11/03/2026
فرصة للباحثين الشباب:📢
يعلن المعهد المشترك للأبحاث النووية (JINR) في دوبنا – روسيا عن فتح باب التقديم لبرنامج زمالات ما بعد الدكتوراه في عدد من المجالات العلمية المتقدمة، من بينها فيزياء الجسيمات والنوى، فيزياء الأيونات الثقيلة، فيزياء المادة المكثفة، الفيزياء الحيوية، وعلوم المواد والحوسبة العلمية.
يستهدف البرنامج الباحثين الحاصلين على درجة الدكتوراه خلال آخر خمس سنوات وأعمارهم لا تتجاوز الـ40 سنة والراغبين في المشاركة في مشاريع بحثية دولية متقدمة.
الزمالة مُمولة بالكامل مع راتب شهري، وتمتد لمدة سنة قابلة للتجديد حتى ثلاث سنوات.
📅 فترة التقديم: إلى 30 مارس.
للمزيد من المعلومات حول البرنامج وآلية التقديم يرجى زيارة الموقع الرسمي للمعهد.
https://www.jinr.ru/careers-en/postdoc_programme_en/
09/03/2026
استقبل المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية، الدكتور سالم حامدي، سعادة السفير رامي فاروق القدومي، سفير دولة فلسطين، في زيارة عمل إلى مقر الهيئة.
وتناولت الزيارة التعريف بأنشطة الهيئة وبرامجها في المجالات العلمية والتقنية، والدور الذي تضطلع به في دعم القدرات العربية في التطبيقات السلمية للطاقة الذرية، كما تم التطرق إلى سبل دعم ومساندة المتدربين الفلسطينيين المشاركين في الدورات والبرامج التدريبية التي تنظمها الهيئة، بما يسهم في تعزيز قدراتهم العلمية وتطوير خبراتهم في المجالات ذات الصلة.
13/02/2026
الهيئة العربية للطاقة الذرية ومركز أبحاث مفاعل MBIR يوقعان اتفاقية تعاون إستراتيجي في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية.
-----------------------------------------------------------------
12 فبراير 2026 — وقّعت الهيئة العربية للطاقة الذرية ومركز أبحاث مفاعل MBIR الدولي اتفاقية تعاون إستراتيجي في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية. وقّع الاتفاقية الدكتور سالم حامدي، المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية، والدكتور فاسيلي كونستانتينوف، المدير العام لمركز أبحاث مفاعل MBIR.
يأتي توقيع هذه الاتفاقية تتويجاً لمسار من الحوار والتنسيق المستمر بين الجانبين، حيث سبق للهيئة العربية للطاقة الذرية أن انضمت إلى المجلس الاستشاري لمركز أبحاث مفاعل MBIR الدولي، بما يعكس الاهتمام المشترك بإرساء شراكة استراتيجية طويلة الأمد. وتنص الاتفاقية على تعزيز التعاون في مجالات البحث العلمي، وتأهيل وتدريب الكوادر، وتطوير البنية التحتية، إلى جانب تنفيذ مشاريع مشتركة محددة في إطار الاستخدام السلمي للطاقة الذرية.
قال الدكتور سالم حامدي، المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية: «تمثل هذه خطوة مهمة لنا في تنفيذ الاستراتيجية العربية للاستخدام السلمي للطاقة الذرية. يوفر توقيع اتفاقية التعاون أداة عملية لتطوير مشاريعنا الأساسية. نحن لا نتحدث فقط عن العلوم التطبيقية أو الأساسية، بل عن المساهمة المباشرة في الاقتصاد ونوعية الحياة في الدول العربية. على سبيل المثال، سيسهم تعاوننا مع مركز أبحاث MBIR في تسريع العمل على مشروع إنشاء نظام إقليمي لإدارة النفايات المشعة وهو أمر أساسي للسلامة البيئية. كما ستمكننا الأبحاث المشتركة باستخدام مفاعل MBIR من فتح آفاق جديدة في تطوير وإنتاج المستحضرات المشعة لأغراض التشخيص والعلاج في مجال الرعاية الصحية العامة. علاوة على ذلك، سيسهم الوصول إلى هذه البنية البحثية في بناء كفاءات مهنية لتدريب المتخصصين في مركزنا العربي المتخصص للتدريب ودعم الدول تقنياً التي تنفذ مشاريع إنشاء محطات طاقة نووية لأول مرة».
وأشار الدكتور فاسيلي كونستانتينوف، المدير العام لمركز أبحاث مفاعل MBIR، في كلمته إلى ما يلي: «نقدّر ثقة الهيئة العربية للطاقة الذرية ونعترف بأهمية هذه الاتفاقية كمرحلة مهمة في توسيع نطاق المشاركين الأجانب ضمن مشروع MBIR. يُعد مفاعل MBIR أقوى مفاعل أبحاث في فئته على مستوى العالم، والوصول إلى إمكاناته الفريدة يتيح للدول العربية فرص العمل المشترك على مشاريع رائدة في هندسة الطاقة، والطب النووي، والتقنيات الصناعية. كما سيساعد ذلك في إنشاء بيئة تعليمية لتدريب المهندسين والعلماء العاملين على قضايا التنمية المستدامة في الدول العربية».
تضع اتفاقية التعاون بين الهيئة العربية للطاقة الذرية ومركز أبحاث مفاعل MBIR الدولي الأساس لتطوير كفاءات بحثية حيوية، وتعزيز الإطار التنظيمي، وبالتالي تحقيق الأهداف الإستراتيجية في مجالات هندسة الطاقة، والأمن الغذائي، ورفع جودة الحياة لمواطني الدول الأعضاء في الهيئة. وقد تم توقيع الاتفاقية بمساعدة مكتب روساتوم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
30/01/2026
في إطار تعزيز التعاون المؤسسي، قام السيد سالم حامدي، المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية، بزيارة عمل إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالجمهورية التونسية، حيث كان في استقباله يوم 29 جانفي 2026 معالي السيد منذر بلعيد، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بحضور السيد مالك كشلاف، المدير العام للتعاون الدولي بالوزارة.
وتناول اللقاء بحث استراتيجية عمل الهيئة العربية للطاقة الذرية وبرامجها وأنشطتها، إضافة إلى مناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين الهيئة والوزارة، وكذلك مع الهياكل الوطنية ذات الصلة في المجالات المرتبطة باستخدامات الطاقة الذرية السلمية.
ويأتي هذا اللقاء في إطار حرص الهيئة العربية للطاقة الذرية على توطيد شراكاتها مع المؤسسات الوطنية العربية، بما يدعم تطوير التعليم العالي والبحث العلمي وبناء القدرات في المجالات النووية ذات الأولوية.
13/01/2026
العراق والهيئة العربية للطاقة الذرية يطلقان أعمال اللجنة العلمية التحضيرية للمؤتمر العربي السابع عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية
--------------------------------------------------------
أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس هيئة الطاقة الذرية العراقية، الدكتور نعيم العبودي، انطلاق أعمال اللجنة العلمية التحضيرية للمؤتمر العربي السابع عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، بالتعاون مع الهيئة العربية للطاقة الذرية.
وأشار خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية، سعادة الدكتور سالم الحامدي، إلى أهمية توظيف العلوم والتقنيات النووية والإشعاعية بشكل سلمي لدعم قطاعات البحث العلمي والصحة والزراعة والصناعة والبيئة والطاقة والمياه.
من جانبه ثمن الدكتور سالم الحامدي الجهود المبذولة في جمهورية العراق لا سيما الاهتمام النوعي الذي يبديه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي من أجل تنظيم المؤتمر وتوفير بيئة مناسبة للاجتماعات العلمية التحضيرية وتمكين الدول الأعضاء من مسارات بناء القدرات البشرية العربية وتنمية المعرفة العلمية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وتشجيع البحث العلمي وتبادل الخبرات وتنفيذ البرامج التدريبية والإسهام في إعداد ملاكات عربية مؤهلة وقادرة على توظيف التقنيات النووية والإشعاعية في مجالات التنمية المستدامة.
18/12/2025
تقديم محاضرات ضمن اليوم الثالث من فعاليات المنتدى العربي السابع حول توليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر بالطاقة النووية
24/10/2025
📢 إعلان عن فتح باب التقديم للنسخة الثانية من برنامج الزمالة البحثية المشترك بين الهيئة العربية للطاقة الذرية والمعهد المشترك للبحوث النووية (JINR) – روسيا
يسرّ الهيئة العربية للطاقة الذرية أن تعلن عن إطلاق النسخة الثانية من برنامج الزمالات البحثية بالتعاون مع المعهد المشترك للبحوث النووية (JINR)، وفتح باب التقديم للراغبين من الباحثين من الدول الأعضاء للمشاركة في مشاريع بحثية دولية متقدمة.
🎯 يهدف البرنامج إلى تطوير القدرات العلمية والتقنية للكوادر العربية وتمكينهم من العمل ضمن بيئة بحثية دولية رفيعة المستوى في مجالات علمية وتقنية متعددة.
📌 مزايا الزمالة:
• عقد لمدة 12 شهرًا قابل للتجديد.
• بدلٌ شهريٌّ مقداره ما يعادل 1300 دولارٍ أمريكيٍّ لحملة الماجستير (بما في ذلك طلابُ الدكتوراه)، و2300 دولارٍ أمريكيٍّ لحملةِ الدكتوراه.
🔬 مجالات البحوث:
• الفيزياء النظرية
• فيزياء الجسيمات الأولية والفيزياء النووية النسبية
• الفيزياء النووية
• فيزياء المادة المكثفة
• أبحاث الإشعاع والإشعاع الحيوي
• الشبكات والحوسبة والفيزياء الحسابية
• الهندسة والأجهزة (القياس والتجهيزات العلمية)
🗓️ آخر موعد للتقديم : 15 ديسمبر 2025
للتفاصيل الكاملة والتقديم: يرجى زيارة صفحة البرنامج عبر الرابط التالي:
🔗 https://indico.jinr.ru/event/5591/
كما يمكنكم الاطلاع على الملصق المرفق الذي يتضمن جميع شروط الأهلية والوثائق المطلوبة وإجراءات التقديم.
🌍 ندعو الجامعات والمؤسسات البحثية في الدول العربية إلى تعميم هذا الإعلان على الباحثين والمهتمين في مجالات العلوم والفيزياء النووية.
fans
23/09/2025
شاركت الهيئة العربية للطاقة الذرية، برئاسة الأستاذ الدكتور سالم حامدي، المدير العام للهيئة، في أعمال الدورة 69 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي عقدت في فيينا خلال الفترة من 15-19 سبتمبر 2025. وتأتي هذه المشاركة في إطار التزام الهيئة بتعزيز التعاون مع الوكالة الدولية لدعم الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في الدول العربية.
وقد اكد الدكتور حامدي في الكلمة التي القاها خلال المؤتمر على الدور المحوري للهيئة العربية للطاقة الذرية، التابعة لجامعة الدول العربية، في تمثيل 22 دولة عربية وتعزيز التنمية المستدامة من خلال توظيف التقنيات النووية في مجالات حيوية مثل الأمن المائي والغذائي، الرعاية الصحية، حماية البيئة، وتنمية مصادر الطاقة. كما أشاد بالدعم المستمر من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بقيادة السيد رافائيل ماريانو غروسي، المدير العام، في بناء القدرات البشرية وتطوير الأطر التشريعية وتعزيز السلامة النووية.
وأبرز الدكتور حامدي إنجازات التعاون بين الهيئة والوكالة، بما في ذلك إطلاق الشبكة العربية للمراقبين النوويين (النور)، التي استفاد منها أكثر من 500 متخصص عربي، وإنشاء الشبكة العربية للرصد الإشعاعي والإنذار المبكر التي تضم تركيب 15 محطة رصد في الدول العربية، مع خطط لزيادة العدد إلى 30 محطة بحلول عام 2026. كما أشار إلى تنفيذ المرحلة الثانية من الاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة النووية 2030، التي تركز على ستة محاور رئيسية تشمل إدارة الموارد المائية، الأمن الغذائي، الرعاية الصحية، تنمية الطاقة، التطبيقات الصناعية، وحماية البيئة.
وفي إطار التعاون الوثيق، عقد الدكتور حامدي لقاءً مع معالي السيد رافائيل ماريانو غروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوم الخميس 19 سبتمبر 2025. وخلال اللقاء، أعرب الدكتور حامدي عن تقديره لدعم الوكالة المستمر للدول العربية، مؤكداً التزام الهيئة بتعزيز الشراكة في مجالات الاستخدامات السلمية للعلوم والتكنولوجيا النووية، بما يشمل الرعاية الصحية، الزراعة، إدارة الموارد المائية، الأمان والأمن النوويين، وإدارة النفايات المشعة.
كما أشار إلى خارطة الطريق العربية للتعاون النووي السلمي، التي تم إطلاقها العام الماضي خلال المؤتمر العام للوكالة بحضور السيد غروسي، والتي توفر إطاراً استراتيجياً للتعاون الإقليمي. وأكد على أهمية مشروع التعاون الفني INT9188 للاستعداد والاستجابة للطوارئ النووية والإشعاعية، وطالب بدعم الوكالة في إنشاء برنامج تدريب لضباط الحماية من الإشعاع باللغة العربية، وتعزيز القدرات الإقليمية في مجال الأمن النووي.
وأعرب الدكتور حامدي عن تطلع الهيئة لدعم الوكالة في تنفيذ برنامج الاندماج النووي العربي، الذي تمت الموافقة عليه مؤخراً، والذي يهدف إلى تعزيز البحث والتطبيقات النووية في المنطقة. ودعا معالي السيد غروسي لزيارة مقر الهيئة في تونس لمتابعة تقدم المبادرات الإقليمية ومناقشة فرص التعاون المستقبلية.