24/03/2024
قال المولى سبحانه وتعالى: كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ (صدق الله العظيم)
وقال تعالى : وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون، (صدق الله العظيم)
نعم، لقد عظم الله مصيبة الموت، فكيف إذا كان الميت هو رفيقنا وأخونا يوسف الشارني، الأمين العام لحزب البعث العربي الإشتراكي- تونس، رحمه الله، الذي توفي اليوم 23 مارس 2024، بعد صلاة المغرف،
وبهذه المناسبة الأليمة تنعى قيادة الحزب، لعموم الرفيقات والرفاق، الرفيق الامين العام، تغمده الله بواسع رحمته وينعاه كل البعثيين، إلى جميع المشهد السياسي وإلى عموم الشعب والأمة.
رحم الله الرفيق يوسف، ورزقه الجنة
كل المواساة والسلوان لعائلته،
الصبر لرفاقه وأهله وأصدقائه
اللجنة التنفيذية
23-03-2024
17/03/2024
قام وفد من الرفاق يتقدمهم الامين العام العام لحزب العمال الرفيق حمة الهمامي بزيارةمصحوبا بالرفيق نائب الامين العام جيلاني همامي للاطمئنان على رفيق الامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي بتونس على أثر معاناته مع المرض لمدة تجاوزت العامين و ان فاتني فلن يفوتني ان أشكر رفيقي مقداد بن مالك و كل الرفاق الذين تحملوا عناء الزيارة و اتمنى ان ينعم عليهم بالصحة و العافية و السعادة وأن شاء الله تكون على درب تعميق التواصل الاجتماجي و السياسي ....
07/02/2024
في الذكرى العاشرة لاستشهاد المناضل شكري بلعيد : وعـــي الشعب و طموحه في السلم و التحرر و النهوض هو الـــرد و الضمانة
بقلم يوغرطة السميري
إن أنت أكرمت الكريم ملكته **
** و إن أنت أكرمت اللئيم تمرد
جيشنا لا يُقيَّم بعدد الثكنات او بما يرتديه منتسبوه من ملابس زيتونية اللون و بما يحمله ضباطه و منتسبوه من سيوف متقاطعة و شعارات و نجوم و أشرطة ، و لا بما يتقلده من سلاح و نوعيته و يتعامل به بالرغم مما نكنه له من تقدير و احترام ، و انما جيشنا الحقيقي الذي نعتقده و نعده الحماية الثابتة للوطن هو وعي الشعب و استعادة بوصلة وجهة ثورتنا الحقيقية التي تحافظ علي الموروث في قيمة السمحة {{ التسامح ، الانفتاح علي الآخر ، احترام الحريات ، العدل }} التي من أجلها خرج الشعب و كسر حاجز الخوف والكبت و أدوات الإستغلال و التغييب ؛ تجليات الفعل هذا و مؤشراته تؤكد أن من نجح في اسقاط نظام كنظام بن علي من خلال صورة مشرقة سلوكا و اصرار لا و لن يعجزه اسقاط من يعمل علي تسويق البلاد و العباد للفوضي و يقطع الأمل أمام بناء الدولة ك "*بيت حياة *" لكل أبناء الوطن ...
صحيح من أن ضريبة هذا الفعل مكلفة ... عنوانها شهداء الإنتفاضة / الثورة أولا و من ثم شهداء العقل المتحفز للنهوض و الرافض للرؤية المرتدة القائلة بجعل الدولة "* بيت عبادة *" الدافعة الي التشظي الإجتماعي بين ثنائيتين " مجتمع رحيم " له حـــــــق إلهي في الحياة و قيادتها و" مجتمع سقيم " مخير بين القبول الطوعي أو الإجتثاث ... في حركة بائنة تعمل علي اعادة بناء حاجزالكبت بفعل أدوات متخلفة خطابا و ممارسة و ان غلفت نفسها بخطاب ديني و الدين منها براء أو حداثوي منحرف ؛ أدوات لا تعدو أن تكون إلا صورة من الصور المنقولة عن "الشركات الأمنية ــ المرتزقة ــ" التي فعلها تأسيسا و سرحها " نيغروبونتي " السفيرمنذ 2004 ــ المقيم العام الأمريكي ــ في العراق المحتل ، و توالدت عنها الميليشيات الحاكمة اليوم في العراق .
ادوات استهدفت فيما استهدفته أولا عنوان هام و صوت بارز من الأصوات الوطنية و القومية الصادقة يوم 06/02/2013 الشهيد المرحوم شكري بلعيد الكريم ابن الكرام الذي عاش العراق بجوارحه الوطنية و القومية و لم يتردد يوما في رد كرم العراق مواقف نبيلة في حين تهرب منها البعض و ما اكثرهم في هذا القطر رغم أنهم تلقوا من الكرم ما لم يتلقاه شكري لا بل البعض انساق وراء جوقة الشيطنة حد التشهير بالشهيد صدام حسين ...أدوات امتدت أياديها القذرة لاحقا إلي الجيش الوطني و القوات الأمنية بما قدماه من شهداء لتثني استهدافا مبيتا لصوت آخر من ذات النهج الوطني و القومي الصادق الشهيد الحاج محمد البراهمي .
صحيح سياسيا لجمت هذه الأدوات ؛ إلا أنها عمليا و من حيث التأثير المبيت إن كان خطابا أو استهدافا للفعل الوطني الصادق فهي لازالت طليقة طالما أن المتصدرين لقيادة الدولة لم يكشفوا و لم يصارحوا الشعب بعد عن طبيعة هذه الأدوات إن كان في شخوصها المنفذين أو المبرمجين أو الممولين ... مما يجعل المواطن لا يتردد في وصف الوضعية القائمة في البلاد بوضعية الدولة التي تحكمها صيغة من صيغ التواطئ و تبادل ملفات .
كل الإجلال لشهداء الأمـــــــة العربية أينما سقطوا دفاعا عن حريتها و نهوضها
عـــــــــــــــــاش الشعب
عاشت تونس ... عاشت الأمة العربية
أولادبوسمير ـ تونس : 06/02/2023
[email protected]
03/02/2024
خربشات في ذاكرة القوة
بقلم : يوغرطة السميري
في معركة من معارك التوسع الفرنسي في أوروبا التي قادها الإمبراطور نابليون بونابارت بين 1798 و 1814 ...سأله جندي من جنوده قائلا : سيدي مع من سيقف الله في هذه المعركة ؟ فكان جوابه : سيكون قطعا مع من يمتلك المدافع الأقوي .
و مع نهاية الحرب العالمية الثانية وقف أخوين ألمانيين سنة 1948 " حسب الرواية الألمانية " ... أحدهما علي أراضي الجانب الشرقي من ألمانيا الذي تديره القوات السوفياتية في حين كان الثاني يقف علي الجانب الغربي الذي تديره الولايات المتحدة ... و تناجيا مستذكيرين طفولتهما ... و إنتهيا إلي أن قال أحدهما : قطعا سيأذن الله يوما ما بلقاءنا ... فرد الثاني متسائلا أي منهما الله الأمريكي أم الله الروسي ؟ و حقيقة انتشرت ظاهرة التعبير عن ذلك كلما توسل بالدعاء أي من الألمان إلي الله لتجاوز محنة ما من المحن التي تعترضه ... فإذا كان في الجانب الغربي يأتيه السؤال من أن الله مشغول بمشاكل البنتغون و إذا كان في الشرق يكون الجواب إنه مشغول بمشاكل الكرملين ...
العرب اليوم : أين ما ذهبت و كلما تصفحت كتابة هنا أو كتابة هناك إلا و تعترضك التوسلات الي الله ... جيد أن يتجدد الإيمان حتي و إن كان في ظاهره اللفظي ... غير أنك ما إن تغادر التوسلات و الأدعية حتي تصطدم بذات الصورة التي يقدمها الأخوين الألمانيين مع اضافة الأطراف الإقليمية إن كان رؤية أو حلولا ... و تنتهي عند الصورة التي قدمها الإمبراطور نابليون كجواب عن سؤال الجندي ... و تغيب تماما صورة الحل و هي بائنة و ثابتة في تراثنا بالكامل حتي أن ذاكرتنا لا تستحضرها أو لا نسمعها الا نادرا عند المحاججة و في غير موقعها أيضا و هي الآية {103} من سورة آل عمران في قوله تعالي **{{وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }}** ... فالواقع يؤشر تشتتا للخييرين الذين يستوجب الواقع إجتماعهم ... و يجتمع الأشرار الذي يفترض تشتتهم ...
فمتي نفهم من أن نبذ الفرقة و الإتحاد علي الفعل المشترك مهما صغر هو منجاتنا من الإندثار و منطلق لبداية الوقوف اعتمادا علي امكاناتنا . فالمراهنة علي الآخر حتي يقدم لنا عكازا نستند عليه في وقوفنا ضرب من ضروب بيع الذات قبل بيع الأوطان .
اولادبوسمير -- اولادبوسمير
03/02/2024
28/01/2024
تنعي القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي ، الدكتور قاسم سلام ) ابو حكيم( الذي وافته المنية يوم
الاحد ٢٨ كانون الثاني ٢٠٢٤ بعد معاناة مع المرض . وبوفاته تفقد الحركة الوطنية في اليمن واحداً من عناوينها السياسية ، وهو الذي خاض غمار النضال الوطني من اجل يمن ديموقراطي ، كما خاص غمار النضال القومي طيلة فتره وجوده في القيادة القومية للحزب منذ انتخابه لعضويتها في المؤتمر القومي العاشر الى العام ٢٠١٤. ان القيادة القومية للحزب ، وهي تبدي اساها العميق لوفاة واحدٍ من اعضائها السابقين ، تتقدم من زوجته وابنه وسائر افراد الاسرة ومن كل الرفاق في اليمن باحر التعازي القلبية سائلة المولى عز وجل ان يسكنه فسيح جنانه ويلهم ذويه الصبر والسلون ، وانا لله وانا اليه راجعون.
االقيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي
في ٢٠٢٤/١/٢٨
28/01/2024
عشية صياغة النظام الدولي : حتي لا تضيع الأمة
بقلم : يوغرطة السميري
ا ــ انطلاق مقاومة العراق للإحتلال بالتوازي ويوم حصوله مسفهة رؤية الكل ان كان من ذوي الفكر أوالفعل السياسي و الإعلامي ؛ سواء من كان منخرطا باعجاب في لعبة الصدمة و الترويع ،أو من أحني رأسه ان كان فردا ، أو قوة دولية ،أو دولة من دول المحيط ، و تمكنت بفعلها الإرادي رغم الحصار من جعل الأمركان يغرقون في مستنقع احتلالهم للعراق ،ويلعقونها كإستراتيجية لقرنهم الذي بشر به مفكريهم و دعاتهم بكل مذلة الهزيمة المعنوية ان كان سياسيا أو أخلاقيا و واقعا علقما بما أشرته من أزمة ان كانت اقتصاديا واقعها لازال فاعلا ، أو عسكريا بما أصبح يعبر عنه ــ المثال العراقي ــ لتنكفئ معولة علي لعبة المخابرات ــ صناعات الذكاء البشري ــ الذي تؤشره حجم الموازنة التي نمت من 2 مليار دولار سنة2003 الي أكثر من 5 مليار دولار سنة 2005 الي 10 مليار دولار سنة 2012 و انتشار فعلها من 75 دولة بصيغة أدوات رشوة أو تفجير الأزمات الي 138 دولة لذات الفترة ... بما أشرانتقال الفعل من الصدمة و الترويع ( القتل المباشرللشعوب )الي ما سمي تسرب مرن (قتل الشعوب نفسها بنفسها ) دون التخلي عن الطموح الذي من خلاله استهدف العراق بالإحتلال و العمل علي اجتثاثه ان كان بصيغة شعب معلن الهوية أو كمجال جغرافي هو جزء من جغراسياسية لوطن يمتلك من عوامل التوحيد الحقيقية بما يجعل عوامل الإنقسام و التشظي غيرمرئية لا بل حتي وهمية وليست ذات قيمة معنوية اسمه الوطن العربي ... افراغ المقاومة العراقية استراتيجية الصدمة و الترويع من زخمها المعنوي و انتقالها الي استراتيجية مرتدة علي مطلقها ادارة الشؤم الأمريكي جعلها تنتقل لتفعيل الهدف الأساس الذي جعل العراق علي قائمة اولويات الفعل الأمريكي المؤسس لما يطمحون اليه من قرن أمريكي بالكامل منذ 2004 من خلال اشعال شرارة الحروب الأهلية ، و تفجير الصراعات الطائفية والمذهبية و الإثنية فيه بصيغة اتقاء الهزيمة الشاملة لا بل مارستها في أكثر من ساحة عربية لتعميم الحالة كاغتيال الحريري سنة 2005 ، و بما تفرزه حرب لبنان الذي فجرها حسين نصر الله من تداعيات سنة 2006 ،و بتسريع خطابات التقسيم و التقابل بين جنوب السودان و شماله الذي أوصلته الي مداياته بالتوافق و نظام البشير القذر ، و قد وجدت في الأجندات الإقليمية ان كانت ايرانية ــ فارسية ، أم تركية ــ أردوغانية ضالتها بمعاداة الأولي اعلاميا و التحالف حد الصداقة الإستراتيجية ميدانيا و بالتلميع و التأهيل الإعلامي للثانية لتفعيل التحشيد الطائفي من خلفها ، بما يجعل من العربي لا يري ما يستهدفه الا من خلال احدي المرجعيتين الدخيلتين منقذا له من النفق المظلم الذي دخله بعد احتلال العراق و تفويت المرجعية الشكلية فيه لا بل المساهمة في ذلك ان كان بصيغة دول أو بصيغة "جامعة عربية" كمؤسسة جامعة . أرضية اعلامية وسياسية وظفت أيما توظيف مع اندلاع الحراك الشعبي ليقع تحريفه بفعل فيالق ــ صناعات الذكاء ــ التي تنامت حد أن العربي اذا ما سئل : كيف تري مستقبلك كعربي في ظل هكذا وضع ؟ فلن تجد الا الجواب القائل "هذا مرهون بواشنطن أو باريس أو طهران أو أنقرة " أي الإستسلام للضياع بحكم كثافة مأسي النفق الذي أدخلت الأمة العربية اليه يوم أن تحالفت مع الأعداء لتدمير مرجعيتها الحامية لها و التي كان العراق بنظامه الوطني مهما قيل فيه يمثلها تمثيلا حاميا و مؤطرا لها . تحــــــريف حوله كحراك من:
• أولا : رؤيته التي صاغها الكبت الداخلي للأنظمة المرتشية أو التابعة و حتي العميلة.
• ثانيا : ردا علي ازدواجية المكاييل و المعايير التي تقاس بها الأزمات في حلولها عالميا خاصة ما هو متعلق باحتلال العراق ؛ الي مقدمات لحروب أهلية و صراعات طائفية و مذهبية و اثنية لا تتقصد لا البناء و لا التحرير ولا الديمقراطية و لا الكرامة و لا الحرية ، وانما تغيير سياسات و خرائط أقطار و ليس حكومات و أنظمة فقط ، أي تعميم المثال المخلق أمريكيا في العراق و الذي ألجمته المقاومة العراقية ، و وعي أبناء العراق ، بكل ما قدمه الشعب العراقي من تضحيات ان كانت اجتثاثا أو تهجير يعد الأكبر بعد تهجيرالعرب من الأندلس و ان كان يتشابهان من حيث الهدف ، أو بكواتم الصوت وبالتفجيرات اليومية ، و جعلته حبيس " كانتون المنطقة الخضراء " لايغادرها الا تحت حمايات أمريكية علي يمينه و من فوقه ، و حمايات فيالق الميليشيات الفارسية بكل مسمياتها بقيادة قاسم سليماني علي شماله .
اا ــ صحيح نجحت استراتيجية التسرب المرن (قتل الشعوب نفسها بنفسها ) ان كان ميدانيا في ليبيا و في سوريا و في اليمن و البحرين و أخيرا و ليس آخرا في مصر و تونس ، بعد أن قسمت السودان و فرخت في العراق مظلة اعلامية لها اسمها " الإرهــــاب " ، و صحيح أن هذه الإستراتيجية قد نجحت اعلاميا اذ حولتنا كعرب الي مستهلكين لأمورٍ تُفرّق ولا تجمع، فأصحاب الرأي والفكر والفقه فينا لا يتنافسون علي وضع الحلول حتي و ان اختلفوا فيها ، الحلول التي تخلق منافذ مغادرة الأمة و الشعب العربي النفق المظلم الذي أدخلتنا اليه الأنظمة المبتورة و المرتشية و العميلة ، بل يتسابقون على الفضائيات وعلى المنابر بما يعمق عوامل الانقسام والانحدار والانحطاط حد أن الأخ أصبح يجد في خطاباتهم ومنافساتهم ما يعتبره مبرر لقتل أخيه ، بما يجعلهم فيلق اعلامي متمم لفيالق ــ صناعات الذكاء البشري ــ بعضهم يستقبل برنارـ ليفي و بعضهم لا يتردد في استقبال نوح فيلدمان و يسمح له بالدخول الي مؤسسات سيادية و هي بصدد صياغة دستورا للبلاد .. و بعضهم لا يتردد في الدفاع عن التطبيع مع الكيان الصهيوني ... و هذا الكل بكل بعضه من هنا أو هناك لا يتردد في القول بالخروج من الأزمات ..
يا محترمون هل سيكون الخروج من الأزمات التي نعيشها كمجتمع عربي من المحيط الي الخليج العربي بينما عيوننا معصوبة بسواد الإنقسامات ؟ لا بل الأسوء من كل الإنقسامات أن نري قطرا عربيا قاب قوسين أو أدني من أن يصبح فلسطين ثانية وهذا الكل من أصحاب الرأي و الفكر و الفقه لا يقف حتي بصيغة خطاب مؤشرا علي ما يتقصده كقطر ، و علي معاناة أبنائه .
ااا ــ قطار الفعل الأمريكي بعد ان عطلت سكته المقاومة العراقية الباسلة طيلة عشر سنوات ، و عراه الحراك الشعبي العربي نري معادلات جديدة في الواقع الدولي و الإقليمي أمامنا بصيغة متغيرات ، بحكم اتجاهه الي اعتماد السكك المتعددة لعل أبرزها :
• أولا : اتفاقات " أوبرا الثمانية الكبار ــ أوليغارشية المصالح " علي تخفيف حدة الدماء و القتل المتأتي عن الصراعات الدولية و الإقليمية علي ساحة الوطن العربي و التهيء لرسم سياسات بصيغة مشاريع اتفاق كل بما يضمن له من مصالح ان كانت اقتصادية أو جيوسياسية .
• ثانيا : حث لاعبيه ايران خاصة و تفعيل ما هو مضمون بالضد من الأردوغانية في تركيا مع اهمال لتوابعها ان كان في تونس أو في مصر ، للتسريع في حسم التمكن من الساحات التي لهم فيها أسبقية ان كانت مسلحة أو سياسية ، و كلها ذات انعكاسات علي واقع الأمة و مستقبلها، لــــــذلك نري تسريع دموي مع تغطية و تبرير اعلامي في ساحة العراق و تلطيف أو لغط اعلامي في ساحات أخري من ساحات الوطن العربي... ألا يكفي هذا لنتساءل كعرب أين هو موقعنا في هذه الترتيبات عشية وضع اللمسات الأخيرة لنظام دولي قيد الإخراج و علي حساب من ؟ أليس علي حسابنا و حساب مستقبلنا كعرب ؟ و كيف سنؤثر في هكذا ترتيبات و نحن أصبحنا أمة بلا قضيةٍ واحدة ، ولا رؤية مستقبلية مشتركة ، و لا مرجعية قيادية حتي بالصيغة السياسية العامة ؟ هل غاب عنا من أن الأمة التي لا تجمعها قضية واحدة أو رؤية مستقبلية مشتركة ، يتوه شعبها وينقسم ويعيش أسيرَ صراعاتِ الداخل التي تعزّز تدخّلَ الخارج ؟ ألا تشاهدون المحطات الثلاث التي نعيشها و لا نتعاطي معها رغم انها حاسمة في رسم صورة المرحلة التي نحن علي أبوابها من تاريخ البشرية.
• .جولات كيري و الإستعجال في وضع تسوية لقضية فلسطين " التي كانت " قضية الأمة المركزية.
• مؤتمر دولي في جنيف لتقرير وضعية قطر عربي بعد أن جردوه من سلاح الردع المحدود .
• حرب طائفية في العراق شعارها " شيعة الحسين ضد أنصار يزيد " تستهدف انهاء وجود قطرعربي هوية و انتماء .
هذا ما طبع العشرية الأولي و حتي نهاية العشرية الثانية من القرن الواحد و العشرين من أحداث عمل أطرافها المتحكمين في ادارتها ميدانيا أو صياغتها استراتيجيا لتسجل نهايتها ردا بائنا ان كان في العراق بما مثلته تورة تشرين اكتوبر أو في لبنان و في تونس ... ردود سرعان ما استوعب نظام اوليغارشية الثمانية الكبار أثرها ليعاودوا لعبة تيئيس الشعب العربي و الدفع به الي الإستسلام ... فكان الرد الفلسطيني تحت عنوان " طوفان الأقصي " الذي نعيش تجلياته بصيغة المتفرج لا بصيغة الفاعل تماما كما تابعنا العدوان الأمريكي البريطاني علي العراق و احتلاله سنة 2003 ... و نراقب حرب الإبادة التي تقودها دول حلف الناتو بزعامة الإدارة الأمريكية ماديا و سياسيا و اعلاميا لفائدة دولة العصابات الصهيونية ... حيث نعيش ذات الجولات المكوكية لكيسنجر و فيليب حبيب و كيري بوجه جديد هو بلينكن و نسمع ذات الموشحات القائلة بحل الدولتين كما رددت منذ مؤتمر مدريد لا للتنفيذ بقدر ما هي لكسب الوقت و صياغة وضع جديد يساعد العصابات الصهيونية الي مزيد من التمكين تماما كما قادة مؤتمر مدريد الي عقد اتفاقيات وادي عربة و قادت أحداث جنينو حرب 2014 الي اتفاقيات ابراهام و تسارع لعبة التطبيع .
يا عرب اذا جنبتكم المقاومة العراقية أن تعيشوا تحت تأثير الصدمة و الترويع ، و اليوم تجنبكم المقاومة الفلسطينية استراتجية التسرب المرن و ما يمكن ان تعيشوه تحت طائلة اتفاقيات ابراهيم من انحدار ...
• نتساءل إلي متي يستمر غيكم أيها السياسيون المتنفذون في واقع الأمة بكل ما فيه من انحطاط و انحدار و العالم يضع اللمسات الأخيرة لصياغةسياسة مرحلة يصعب التكهن بطولها و ما تحمله لكم ان بقيتم في سباتكم هذا يا أبناء الأمــــة العربية ؟
تونس / أولادبوسمير 27/01/2024
[email protected]
15/01/2024
كلف حزب البعث محام و قدم قضية تداخل في قضية رفيقنا الاستاذ الشهيد الصادق الهيشري و حضر المحامي جلسة اليوم للمرافعة إلا ان الهيئة القضائية الجالسة لم تكتمل فتم تأجيل القضية
15/01/2024
https://anyflip.com/lapqo/emie/
صوت الأمة العربية عدد شهر جانفي - alkaramanews11 Flip PDF | AnyFlip
Check صوت الأمة العربية عدد شهر جانفي from alkaramanews11 here. Like صوت الأمة العربية عدد شهر جانفي? Just add صوت الأمة العربية عدد شهر جانفي of alkaramanews11 to My Favorites. Embed صوت الأمة العربية عد....