جيش المواطن المغربي

جيش المواطن المغربي

Share

نحن مجموعة من المواطنين المغاربة ندافع عن المغرب ضد كل من يريد المساس بسيادته

07/11/2025

الحكم الذاتي؟ زعما باش يديرو بحال حكومة داخل الحكومة؟ راه غادي تخرج الأمور على السيطرة والله.

07/11/2025

واش بصح غدي ينزلو الحكم الداتي

بصراحة، أنا ساكن هنا فالصحراء من سنين، وكنشوف الواقع بعيني. دابا كيتكلّمو بزاف على "الحكم الذاتي" وكأنو غادي يجيب الراحة والاستقرار، ولكن اللي عايش هنا عارف أن الموضوع ماشي بهاذ البساطة... بالعكس، فيه بزاف ديال المشاكل اللي غادي تبدل علينا كاملين، خصوصاً على الناس اللي جاو من الشمال وسكنو فهاد الأرض.

أول حاجة، إلى طبقو الحكم الذاتي، غادي تكون حكومة محلية صحراوية، وغادي يطالبو الصحراويين الأصليين بحقوقهم، وباللي هما أصحاب الأرض بصح.
يعني بزاف ديال الناس اللي جاو من الشمال غادي يلقاو راسهم ما عندهمش الكلمة، وغادي يحسو براسهم غُرباء فبلاصة كانو حاسّينها ديالهم.

ثاني حاجة، كاين الخوف من المحاسبة. بزاف ديال الملفات اللي كانت مسكوت عليها ممكن تطلع، بحال الأراضي اللي تْخدات، ولا المناصب اللي توزعات بلا حق، ولا حتى الانتهاكات اللي وقعات قبل الحكم الداتي . الناس غادي يخافو من المحاكمات أو من المطالبة بالتعويضات.

ثالث حاجة، الأمن غادي يتبدّل غدي يكون الامن ديالهم ، إلى نقص وجود العسكر وغادي تولّي السلطة محلية، راه بزاف ديال الناس غادي يعيشو فالرعب، خصوصاً إلا بدات الاحتجاجات أو المواجهات. ما غاديش يكون الأمان اللي كيعرفوه دابا، وغادي تكون هجرة جماعية للشمال.

ورابع حاجة، الامتيازات غادي تمشي. الرواتب الكبيرة، المناصب، الدعم... كلشي هاد الشي غادي يتبدّل. لأن الحكم الداتي غادي يعطي الأولوية للصحراويين الأصليين وهدوك الي فتندوف، وهاكدا بزاف ديال الناس غادي يلقاو راسهم بلا امتيازات ولا حماية او مواطن من درجة ثانية .

وخامس حاجة، الإعلام غادي يتبدّل هو الآخر. الناس غادي يسمعو قصص ومعطيات عمرهم ما سمعوها، وغادي يبدّاو يشكّو فكلشي اللي رباهم عليه النظام الجزائري سنين طويلة. وهاكدا غادي يوقع انقسام خطير .

وسادس حاجة، واللي بزاف ديال الناس ما كيهضروش عليها، هي رجوع هدوك الي فتندوف من المخيمات.
كنهضرو على عشرات الآلاف ديال الناس اللي غيكونو باغين يرجعو لأرضهم بعد أكثر من 50 عام فالمخيمات.
هاد الرجوع غادي يخلق أزمة كبيرة:

فين غادي يسكنو؟

شكون غادي يعطيهم الخدمة؟

واش غادي يقبلو يقاسمو معاهم الأرض والفرص راه صعيبة واحد كان انفصالي اليوم يكون مواطن مغربي بحالي بحالو.
هاد الشي كامل غادي يخلق توتر اجتماعي خطير، وممكن حتى صدامات بين العائدين والسكان الحاليين.
اللي غادي يرجعو غادي يطالبو بحقوقهم وأراضيهم، واللي ساكنين دابا غادي يحسو بالتهديد، وهاكدا الأزمة غادي تكبر أكثر.

فالآخر، اللي كيبان اليوم "حل"، غدا ممكن يكون كابوس كبير.
الحكم الذاتي ما غاديش يجيب السّلم، بل غادي يفتح الباب على صراعات جديدة، وخوف من المستقبل .
الناس هنا ما محتاجاش مزيد من الوعود... محتاجين الحقيقة، والكرامة، والوضوح.

06/11/2025

مشاهد لا توصف عودة ساكنة مخيمات تندوف إلى أرض الوطن

03/10/2025

اغنية جميلة

Photos from ‎جيش المواطن المغربي‎'s post 02/10/2025

كمُواطن مغربي وغيُور على بلدي، كنقول ..

01/10/2025

- سلمية و واعية، ماشي همجية
• لا عنف لا كراهية، بغينا الحرية
• بالهدرة بالنية، نحققو القضية
• سلمية راقية، قوتنا حقيقية
• لا حجرة لا سبان، صوتنا هو البرهان

01/10/2025

دعوات للتظاهر اليوم الخامس اين انتم يا ابناء الصحراء المغربية

01/10/2025

نحن ضد التخريب و حرق الممتلكات العامة والخاصة ، نحن فقط تريد حقوقنا في الصحة والتعليم و العيش الكريم و ليست فقط حقوقنا كشباب بل حقوقنا كشعب مغربي حر
ان نستسلم حتى تحقيق مطالبنا

01/10/2025

على بركة الله 👇 أخنوش إرحل
البرطاج ديالك عندو نتيجة 💪

30/09/2025

DĖGAGE
فقط بارطاجي 🔥

29/09/2025
Want your business to be the top-listed Government Service in Casablanca?

Click here to claim your Sponsored Listing.

Location

Category

Website

Address


Casablanca