26/05/2026
الشيخ عمر القزابري
الصفحة الرسمية الوحيدة للشيخ عمر القزابري
26/05/2026
ورحل الشيخ الحاتمي ...!!!!
بسم الله الرحمن الرحيم..والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين..أحبابي الكرام:
هذه الجلسة من أعظم ذكرياتي مع الشيخ الفاضل سيدي عبد الرحمان الحاتمي..هذا الرجل الرباني الذي رحل إلى ربه اليوم..في هذا اليوم العظيم..والشهر العظيم..والعشر العظيمة..والشيخ من الناس الذين أحببتهم والله يشهد..كانت هذه الجلسة في بيت أخينا وحبنا الشيخ عبد العزيز إحسان..أحسن الله إليه..بصحبة ابننا المبارك سيدي أحمد ..وبعض الفضلاء...فرأيت شيخا ودودا لطيفا متوقدا ذكيا قوي الذاكرة..لطيف المعشر..صادق النبرة..خاشعا منكسرا لله..عاش مائة سنة..في كنف القرءان..فرحيله رحيل قرن من التجارب والحكم والذكريات والأحداث ووو..
فأسأل الله أن يرحمه ويعلي مقامه..ويجعله مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا..
إنا لله وإنا إليه راجعون..
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..
محبكم وحافظ عهدكم وودكم عمر بن أحمد القزابري
تسجيل حصري ( صوت وصورة ) | سورة عبس من الليلة 27 | رمضان 1447/2026
قَبْلَ النَّدَمْ...!!!
بسم الله الرحمن الرحيم..والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين..أحبابي الكرام:
ترون إخواني هذه الهجمة الشرسة اليوم على ديننا الحنيف..من أناس يفتقدون أدنى مقومات النقد العلمي..ويفتقدون الأدب اللازم الذي يقتضيه الاختلاف..وذلك راجع لفقرهم المعرفي..فهم خِلْوٌ من أدنى معرفة بهذا الدين..فالذي لا يحسن قراءة آية واحدة..كيف له أن ينتقد دينا عظيما..تفرعت منه بحور العلم والمعرفة...
لست اليوم مهاجما هؤلاء..ولكنني ناصح لهم بصدق..أقول لهم: دعوا عنكم هذه العنتريات الفارغة..فوالله إنكم لتعلمون أنكم كاذبون..ووالله إنكم لتعلمون أن هذا الدين حق ..وأن الرسول حق..ولكنكم تعاندون وتجحدون( فإنهم لا يكذبونك..ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون..) إني لكم ناصح أمين..والله لتموتن ثم لتبعثن ثم لتسألن عما كنتم تعملون ،،والله ثم الله لن تغني عنكم من الله أموالكم ولا أولادكم..ولا أتباعكم..ولا مادحوكم..ولا صفراء ولا بيضاء..ولا منظمات ولا ولا ولا....ستقفون بين يدي الله حتما..وسيسألكم( ولو ترى إذ وقفوا على ربهم، قال أليس هذا بالحق؟ قالوا بلى وربنا..قال فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون ) والله ثم والله..إن الله يراكم ويسمعكم. ويعلم صنيعكم..( إن الذين يلحدون في آياتنا لا يخفون علينا ) كفاكم عنادا..وكذبا وتزويرا..فإن الله حق..وإن النبي صلى الله عليه وسلم حق..وإن السنة حق..وإن الساعة آتية لا ريب فيها وإن الله يبعث من في القبور..وأقول لكم..والله ثم والله ثم والله..لن تغلبوا الله سبحانه وتعالى..ولن تستطيعوا أن تنزعوا القرءان من قلوب المسلمين..ولن تستطيعوا أن تنزعوا حب رسول الله صلى الله عليه وسلم من قلوب المؤمنين..ولن تستطيعوا القضاء على السنة النبوية الصحيحة..ولن تستطيعوا القضاء على صحيح البخاري ولا محاربة ما صح سنده واتصل بنبينا صلى الله عليه وسلم...
فقد حاول هذا من هم أشد مكرا وأعظم جندا..فآبوا مفلسين خاسرين....فارجعوا عن غيكم..واستجيبوا لربكم من قبل أن يأتي يوم لا مرد له من الله..مالكم من ملجأ يومئذ...
واسألوا أنفسكم..ماذا جنيتم من جهدكم هذا؟ فما أراكم إلا في ذلة وضعة..فاغتنموا حلم الله عليكم..وسارعوا إلى بابه المفتوح..وارجعوا عن غيكم..ليس من أجل دين الله..فهو منصور..شئتم أم أبيتم..ولكن من أجلكم..ومن أجل نجاتكم..يوم لا يغني مولى عن مولى شيئا ولا هم ينصرون..إلا من رحم الله...
فإن أبيتم فأقول لكم ما قال الله( اعملوا ما شئتم..إنه بما تعملون بصير )
وأقول لإخواني: لا تخافوا على دين الله..ولكن خافوا على أنفسكم من أن يفوتكم شرف نصره ونشره..والتمسك به والدعوة إليه..
ولا تغفلوا رعاكم الله..عن الدعاء الذي كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم( يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ) فإن الزمن زمن فتن..
(ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين..ولكن المنافقين لا يعلمون...)
وصلى على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..محبكم وحافظ عهدكم وودكم عمر بن أحمد القزابري
حصريا على الصفحة الرسمية للشيخ عمر القزابري | سورة مريم من الليلة 27 | رمضان 1447/2026
تجدون التلاوة كاملة على الرابط
https://youtu.be/xs6joc77SQY?si=q4wF-FMPZCB4mZkg
* إدارة الصفحة *
06/04/2026
الفُرَاتُ والفُتَاتْ ...!!!
بسم الله الرحمن الرحيم..والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين:
أحبابي الكرام:
الإمام ابن القيم رحمه الله عالمٌ له مقدارٌ كبير، وأدبٌ كأنه روضٌ مَطِير، بحرٌ زاخر، لا يُدْرَكُ منه آخر، جمع شمل الآداب، وصرف عمره على الاشتغال والتأليف والتَّدآب.، فانبسطت بالمواهب يده وبَاعُه..وتمَوَّجت بذخائرِ العطايا رِبَاعُه..ابن القيم وما أدراك !! يجري الفهم في أَزِمَّتِهْ، ، فيأخذ منه الحسنُ برُمَّتِه، ،إلى عجائب لطائف أخذت بكل معنى، ، وتعطر بِمشامِّ ذكرها كلُّ مَغْنى، جوادُ قلمه في ميدان الطِّرس مَرْخِيُّ العِنان..وعلْمُه وفضْلُه أجْلى وأظهرُ من العِيان، رتَعَ في رياض العلوم فهَصَر أفنائها، وأجال جواد فِكْره في لطائفِ المَعَاني فملكَ عِنانَهَا،
كان يسحر بألفاظه، ، ولا سحرَ الرشأِ الأغنّ بألحاظِه..وكلماتُه كالخَوْد تفوح، ، ومن أردانِها مسكُُ دارينَ يفوحْ، ،كان رحمه الله من نوابغ السادة، ، وكان له في الفضل صدْرُ الوسادة..كان حكيما توَقَّد ذَكاه،، وتألق شهابُه وذُكَاهْ ..قد كُسِيَ نَصاحَة الفصاحة، ، وتفتَّقَ عن رونَقِ البِشْرِ والصَّباحَة،،وكان له شغف عظيم في اقتناء الكتاب، ، سالكا في ذلك كل الأسباب، ،حتى قال تلميذه ابن كثير( واقتنى من الكتب ما لا يتهيأ لغيره تحصيل عشر معشاره، من كتب السلف والخلف ) تلقى العلم عن كبار الأشياخ..فتلقى عن أبيه علم الفرائض. ثم تلقى عن أبي الفتح..والمجد التونسي، ، وأخذ الأصول والفقه عن ابن تيمية رحمه الله..وابن مفلح..وصفي الدين الهندي..والشهاب النابلسي..والإمام الكبير..المزي.وووووو،،.وكان أكثر تلقيه عن ابن تيمية رحمه الله..
كان ابن القيم رحمه الله عالما ربانيا فريدا..وكان عابدا متحنثا زاهدا منكسرا لله..يقول تلميذه ابن رجب( وكان رحمه الله ذا عبادة وتهجد وطول صلاة إلى الغاية القصوى..وتأله. ولهج بالذكر..وشغف بالمحبة والإنابة والاستغفار. والافتقار إلى الله..والانكسار له والاطراح بين يديه على عتبة عبوديته..لم أشاهد مثله في ذلك..) أثنى عليه العلماء والحكماء والكبراء..وتواليفه تشهد بمكانته..وتمكنه ومتانته، ،وقد فاقت ستة وتسعين كتابا في مختلف فنون العلم..قرءانا وحديثا وسيرة. وفقها وأصولا وعقيدة..وفي الأخلاق والرقائق. ووو..وما زالت آثاره إلى يومنا هذا سراجا وهاجا..يضيء مشاعل الهداية..وله أسلوب يكسوه النور..ويكفي شاهدا من الشواهد..كتابه الفوائد..فهو أنفس مِن التِّبر..ومِن أعظم ماسال فيه الحِبر..في كل عَصرٍ ومِصرْ..
رحمه الله رحمة الأبرار..وأمطر على قبره شآبيب الأنوار..
ومن شهد له الكُبراء والعلماء والفضلاء...لا يضره سفه السفهاء..ولا طيش البلداء..ولا تطاول الأغبياء..ولا قلة أدب الأغرار..ولا حقد الأشرار.
وليس لمن رفع الرحمان من واضع..وليست الزبدة كالزَّبد..ولا الإبصار كالرَّمد..والعَماءُ يحجب الذُّكَاء...(ولله العزة ولرسوله وللمومنين، ولكن المنافقين لا يعلمون )
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..محبكم وحافظ عهدكم وودكم عمر بن أحمد القزابري
23/03/2026
قصة لطيفة مع الشيخ العلامة عبد الهادي حميتو رحمه الله !!!!
بسم الله الرحمن الرحيم..والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين..أحبابي الكرام:
من حسن تدبير القدر..أني كنت قافلا عائدا من العمرة..سنة 2017 ..فإذ بي أشاهد الشيخ العلامة سيدي عبد الهادي حميتو رحمه الله في المطار..فأدركت أني سأكون معه في ذات الرحلة...فذهبت إليه وقبلت رأسه..ولم أطل عليه..تعففا مني..وتقديرا له رحمه الله...فلما كنا في الطائرة..كان مقعدي قريبا منه...رحمه الله..فلما مضى على الإقلاع مدة ليست بالقصيرة..ذهبت وسلمت عليه..واستأذنته في الجلوس بجنبه..وكان المقعد الذي بجنبه فارغا..فدار بيننا حديث حول القراء..وميزة كل واحد منهم ووو..
ثم استأذنته في أن أضع السماعات في أذنيه..قلت له أريد أن أسمعك شيئا..فأسمعته مقطعا لسيدنا الشيخ محمد رفعت رحمه الله...فرأيت الشيخ في حالة من الاندماج والاعجاب والتأثر..ثم قلت له لعل الشيخ رفعت يحظى بشيء من شعركم حفظكم الله...ثم استأذنته..ورجعت إلى مقعدي...وبعد مدة ليست بالطويلة..تلقيت رسالة من أخي العزيز..فضيلة الشيخ المصطفى السليمي..الرجل الفاضل المتواضع..وهو الآن رئيس المجلس العلمي لمدينة آسفي..وهو بالمناسبة من أقرب الناس إلى الشيخ رحمه الله..تلقيا ومحبة وتأسيا...تلقيت رسالة منه حفظه الله وفيها قصيدة عصماء نظمها الشيخ رحمه الله عن الشيخ رفعت..ومن حسن ظنه بالعبد الفقير ذكره في القصيدة...ثم ضاعت مني الرسالة..وبعد وفاة الشيخ عبد الهادي حميتو تواصلت مع أخي الدكتور المصطفى السليمي..وطلبت منه أن يرسل لي القصيدة مجددا..فأخبرني أنها ضاعت منه..لكنه وعدني مشكورا ببذل المجهود في الحصول عليها..وكان الأمر كذلك..وقد بعثها إلي مشكورا..جزاه الله خيرا وحفظه..وإليكم الرسالة كما وصلتني:
من سورة هود . ( الليلة 26 ) رمضان 1447/2026
التسجيل الكامل :
https://youtu.be/9iP_X4ove_c?si=L7IO7q94-PY-RAcy
إدارة الصفحة
قصيدة روضة الأوابين لرمضان 1447.2026 على بحر الطويل
Click here to claim your Sponsored Listing.
Location
Contact the business
Website
Address
مسجد الحسن الثاني
Casablanca
