15/06/2026
《♦️》المخزن والعسكر.. وممارسة أكبر عملية خداع سياسي عرفها المغرب الكبير
✍️ محمد قنديل - مدون، ناشط حقوقي وناقد سياسي مغربي مستقل
🔻 من أكبر الأكاذيب التي بيعت للشعبين المغربي والجزائري خلال العقود الأخيرة تلك الأسطورة التي تقول إن المخزن المغربي والعسكر الجزائري خصمان تاريخيان يخوضان معركة مصيرية لا هوادة فيها!! إنها كذبة ضخمة، تكررت آلاف المرات حتى تحولت في أذهان الملايين إلى حقيقة مقدسة لا يجوز الإقتراب منها، لكن الحقيقة أبسط وأكثر قبحاً.. النظامان يعيشان من بعضهما البعض، ويتغذيان من وجود بعضهما البعض، ويحتاج كل منهما إلى الآخر لكي يستمر في حكم شعبه بالخوف والدعاية والعدو الوهمي.
لقد نجح المخزن في المغرب والعسكر في الجزائر في تحويل العداء المتبادل إلى صناعة سياسية قائمة بذاتها، فكل أزمة إقتصادية، كل فضيحة فساد، كل إرتفاع في الأسعار، كل تراجع في الحريات، يجد له النظامان مخرجاً جاهزاً.. تحويل الأنظار نحو الجار، وهكذا يصبح المواطن المغربي مطالباً بنسيان مشاكله اليومية والإنشغال بالجزائر، ويصبح المواطن الجزائري مطالباً بنسيان أزماته والإنشغال بالمغرب.
إنها وصفة قديمة بقدم الأنظمة الشمولية نفسها... عندما تعجز عن بناء دولة قوية، إبحث عن عدو خارجي، وعندما تفشل في تحقيق العدالة الإجتماعية، إرفع منسوب التوتر القومي، وعندما تخشى غضب الشارع، إفتح معركة إعلامية جديدة مع الجار، وهكذا يبقى الشعب منشغلاً بالخوف، بينما تبقى السلطة بعيدة عن المساءلة.
الحقيقة التي يخشى النظامان سماعها هي أن المغاربة والجزائريين ليسوا أعداءً بطبيعتهم، ولم يختر الشعبان هذه الخصومة، ولم يصنعا هذه الحدود النفسية التي زرعتها الآلة الدعائية الرسمية على مدى عقود.. الذي إستفاد من هذا الشرخ هو السلطة، وليس المواطن، والذي راكم المكاسب من إستمرار التوتر هو الحاكم، وليس المحكوم.
وإذا كان المخزن يقدم نفسه بإعتباره حامي الإستقرار، والعسكر يقدم نفسه بإعتباره حامي الدولة، فإن النتيجة العملية في الحالتين واحدة تقريباً.. إحتكار القرار السياسي، تضييق المجال العام، إضعاف المؤسسات المنتخبة، وتحويل الوطنية إلى أداة لإبتزاز المواطنين أخلاقياً وسياسياً، فمن يطالب بالإصلاح يُتهم بخدمة أجندات خارجية، ومن ينتقد السلطة يصبح مشبوهاً في وطنيته، ومن يرفض الإصطفاف الأعمى يُعامل كخطر يجب عزله أو تشويهه.
ليس من قبيل المصادفة أن تبدو أدوات الحكم متشابهة إلى هذا الحد، فحين ننزع الشعارات المختلفة وننظر إلى جوهر الممارسة السياسية، نجد نموذجاً واحداً تقريباً.. سلطة تريد شعباً مطيعاً لا مواطنين أحراراً، وتريد ولاءً غير مشروط بدل المشاركة السياسية الحقيقية، وتريد إعلاماً يصفق لا صحافة تراقب وتحاسب.
لقد تحولت قضية الصراع بين البلدين إلى ما يشبه الوقود الذي يحرك محركات الشرعية المهترئة لدى الطرفين، فكلما تراجعت الثقة الشعبية، إرتفعت حدة الخطاب العدائي، وكلما إزداد الإحتقان الداخلي، عاد الحديث عن المؤامرات والتهديدات الخارجية، إنها علاقة سياسية غريبة في ظاهرها، لكنها مفهومة تماماً في جوهرها.. كل طرف يحتاج إلى خصمه المعلن كي يبرر وجوده أمام شعبه.
ولهذا فإن أخطر ما يمكن أن يحدث للمخزن والعسكر ليس إندلاع حرب بين الشعبين، بل إكتشاف الشعبين للحقيقة.. نعم؛ الحقيقة التي تقول إنهما أستُخدما لعقود كوقود في معركة لا تخدم مصالحهما.. نعم؛ الحقيقة التي تقول إن الفقير المغربي لا يسرق خبز الفقير الجزائري، وإن العامل الجزائري ليس سبب معاناة العامل المغربي، وإن المستفيد الأكبر من إستمرار الكراهية المنظمة هو من يجلس فوق هرم السلطة، لا من يقف في طوابير البطالة أو يواجه غلاء المعيشة أو يبحث عن فرصة حياة كريمة.
لقد آن الأوان لتمزيق هذا القناع؛ آن الأوان للمغاربة والجزائريين أن يدركوا أن العدو الحقيقي ليس الشعب المقابل، بل منظومات الإستبداد التي تتقن صناعة الأعداء أكثر مما تتقن صناعة التنمية، وأن المخزن والعسكر، مهما إختلفت الشعارات والرايات والخطابات، يظلان وجهين لعملة واحدة؛ عملة الإستبداد التي لا تزدهر إلا في بيئة الخوف والإنقسام والجهل المتبادل.
أما الشعوب، فمصيرها واحد، وستكتشف عاجلاً أم آجلاً أن الحدود التي تفصل بينها أقل خطورة بكثير من الجدران التي بنتها الأنظمة المستبدة داخل العقول.
15/06/2026
ويل للمصلين...
—-اللي عضاتو الحية كايخاف من الحبل
من يطالب بإطلاق سراح المعتقلين والمختطفين السياسيين بالمغرب كمن يكتفي بتلاوة جملة: "ويل للمسلمين!"
نحن في اللجنة من أجل الجمهورية الفيدرالية الشعبية نرفض الاكتفاء بترديد شعار المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، بل نطالب أيضاً بمحاسبة من اختطفهم وحاكمهم وأدانهم وأودعهم في السجون.
الاكتفاء بطلب إطلاق سراح السجناء والمختطفين الأبرياء يشكل توسلاً جباناً لمن زج بهم في السجون، ولمن أدخل القنينة في مؤخراتهم، ولمن أهانهم وأهان أسرهم.
جريمة من يطلبون إصدار عفو ملكي على المعتقلين والمختطفين لا تُغتفر، لأن هؤلاء المطالبين بالعفو يعترفون بارتكاب أمور تخالف القانون قام بها من رمتهم السلطات الفاسدة في المعتقلات.
ويناشدون المجرمين الحقيقيين، ناهبي أموال وخيرات البلاد، الذين يستحقون أن يُزج بهم في السجون، إصدار العفو على الأبرياء.
كي نكون واضحين، نحن في اللجنة الوطنية من أجل الجمهورية:
National Committee for the Republic
سنكون من أول الفرحين بالإفراج عن المعتقلين والمختطفين الأبرياء.
إلا أننا لن نتسامح مع من أهانهم وأضاع سنوات شبابهم داخل السجون.
نحن في لجنتنا نعارض السردية القائلة: "يجب الإفراج أو العفو عن المعتقلين كي نتمكن من طي صفحة الماضي ونشرع في بناء دولة جديدة...
وما العمل إذن تجاه الجلادين والقضاة المسخرين من الدوائر العليا لإصدار الأحكام الجائرة ضد المختطفين، وإدارة السجون التي تتلذذ بتعذيبهم ؟
وهل سنقبل مرور الكرام على السنوات التي ضاعت من حياة هؤلاء المختطفين؟
وهل سنقبل بتعويض مالي يخرج من جيوب دافعي الضرائب لجبر ضررهم؟
وهل سنعطي شيكاً على بياض للملك المفترس ليعيد الكرة ويعتقل معارضين جدد وإعلاميين ومدونين؟
وهل سنقبل مرة أخرى الخديعة التي نصبها لنا النظام يوم أن بادر بهيئة الإنصاف والمصالحة التي برأت الجلادين وكذبت على ضحايا سنوات الجمر والرصاص عبر منحهم "زوج فرنك" كي يضعوا غشاوة على أفواههم ويمتنعوا عن محاسبة المجرمين؟
لو أعاد النظام المجرم تجربة الإنصاف والمصالحة مع تبرئة ذمته وذمة جلاديه، ستعود حليمة بعد سنوات قليلة إلى عادتها القديمة.
ما يتحتم علينا اليوم يكمن في رفضنا القاطع غض الطرف عن الجرائم التي اقترفها النظام المجرم في حق المعتقلين منذ بداية عهد الاستقلال المزور.
14/06/2026
نهاية دويلة الإمارات الصهيونية
- بادئ دي بدئ، يجب علينا كأحرار ومعادين للكيان الغاشم ولكل ادياله العرب الخونة، أن نتقدم بتهانينا الحارة لمحور المقاومة بكل اقطار الشرق الأوسط والمغرب العربي، على الانتصار الاستراتيجي الدي حققته الجمهورية الاسلامية الايرانية على الولايات المتحدة الأمريكية وصنيعتها إسرائيل
- ثانيا وبدون مبالغة، نؤكد على نهاية حقبة تغول الإمارات اللا عربية المجرمة في حق كل الشعوب العربية والاسلامية، حيث اصطفافها مند وقت طويل إلى جانب الكيان أدى بها إلى انهيار اقتصادي لن تستطيع الخروج منه
يتخلى هدا الانهيار عبر هروب جل الشركات والابناك والمؤسسات الفندقية والسياسية المتواجده بهدا الكيان المصطنع التي اغلقت أبوابها بصفة نهائية إثر الضربات المؤلمة التي تلقتها من طرف الحرس الثوري الإيراني
هدا الانهيار وضع جل الأنظمة العربية، اسوة بنظام السكير السادس في وضعية لايحسد عليها، حيث هربت جل المومسات والعاهرات المغربية التي كانت تقتات من امتهان الدعارة بالخليج وبالامارات على وجه التحديد. ماأدى إلى تقليص المداخيل التي كانت تصل المغرب عن طريق ممارسات العهر من طرف المغربيات
انتصار الجمهورية الاسلامية على أعداء الشعوب العربية المسلمة سيؤدي حتما إلى كبح جماح الكيان الصهيوني الدي وبالرغم من هدمه لكل الجنوب اللبناني، أصبح يعاني الأمرين بسبب وقوف المقاومة اللبنانية العتيدة في وجه جيشه الجبان.
جيش يتكبد يوما تلو الآخر خسائر فادحة في الارواح والعتاد. وسيضطر بفضل شروط الجمهورية الاسلامية على ترمب، مضطرا لإيقاف هجماته على الشعب اللبناني الأبي
مادا ستكون تداعيات الاتفاق الدي ستوقعه ايران مع الشيطان الأشقر ترمب في غضون ايام؟
- إخراج القواعد الأمريكية المتواجده بالخليج عن الخدمة وجر دول الخليج إلى عقد تحالفات استراتيجية مع إيران، كون هده الدول أصبحت مستوعبة لخطورة تحالفها مع أمريكا واسرائيل، تحالفات لم تحميها من الضربات المؤلمة التي تعرضت لها من طرف ايران خلال الاعتداء الأمريكي على طهران
بالنسبة للنظام المغربي المتصهين، ستكون انعكاسات هزيمة الولايات المتحدة بالشرق الأوسط مكلفة سياسيا وشعبيا واقليميا، حيث ستنهار التحالفات التي وقعها الملك المفترس مع الإمارات وإسرائيل وستتصاعد المطالبات الشعبية بالغاء معاهدة ابراهيم التي وقعها الملك المريض مع الكيان
أضعاف الكيان الصهيوني وانهياره المرتقب، سيساهم حتما في انهيار النظام الملكي بالمغرب على المدى المتوسط.
انها نظرية الدومينو التي ستقود كل بيادق اللعبة إلى السقوط الواحد تلو الآخر.
هل سيكون الشعب المغربي في مستوى هده التقلبات الدولية للنزول للشارع للمطالبة برحيل الملك المفترس ؟
في اللجنة الوطنية من أجل الجمهورية National Commitee for the Republic نعتقد أن نجاح حملتنا من أجل مقاطعة الانتخابات الهزلية والمغشوشة بالمغرب، ستعطي نفسا كبيرا لنضالات الجماهير المغربية بالرغم من انتهازية وتخادل أحزاب المرايقية والفراقشية المتهافتة على المقاعد البرلمانية
13/06/2026
بلاغ عاجل من اللجنة من اجل الجمهورية الفديرالية الشعبية للرأي العام المغربي والدولي.
قبل دقائق اتصل بنا الرفيق خالد بنشريف المتواجد حاليا بمطار الدوحة تحت مسؤولية المخابرات القطرية ليخبرنا أن السلطات القضائية استجابت لطلبه القاضي بمغاردة الدوحة باتجاه أنقرة التركية، بعدما كانت قد قررت نفس السلطات القطرية ترحيله إلى المغرب
جاء هدا التغير في موقف السلطات القطرية على إثر دخول خالد بنشريف البارحة في اضراب عن الطعام.
ونحن باللجنة من أجل الجمهورية، اد نندد بموقف دولة قطر التي قررت ترحيل الرفيق قصرا من الامارة، لنأمل وصوله سالما إلى الاراضي التركية هدا اليوم على مثن طائرة ستقلع على الحادية عشر والنصف من هدا الصباح
من جهة أخرى توصلنا بتسجيل اوديو من طرف خالد بنشريف يعبر لنا فيه عن تخوفه من تقلبات السلطات القطرية التي لم تتخد بطريقة واضحة قرار ترحيله إلى تركيا كما سبق لها واخبرته بدلك الليلة الماضية
13/06/2026
بلاغ عاجل من اللجنة من اجل الجمهورية الفديرالية الشعبية للرأي العام المغربي والدولي.
قبل دقائق اتصل بنا الرفيق خالد بنشريف المتواجد حاليا بمطار الدوحة تحت مسؤولية المخابرات القطرية ليخبرنا أن السلطات القضائية استجابت لطلبه القاضي بمغاردة الدوحة باتجاه أنقرة التركية، بعدما كانت قد قررت نفس السلطات القطرية ترحيله إلى المغرب
جاء هدا التغير في موقف السلطات القطرية على إثر دخول خالد بنشريف البارحة في اضراب عن الطعام.
ونحن باللجنة من أجل الجمهورية، اد نندد بموقف دولة قطر التي قررت ترحيل الرفيق قصرا من الامارة، لنأمل وصوله سالما إلى الاراضي التركية هدا اليوم على مثن طائرة ستقلع على الحادية عشر والنصف من هدا الصباح
من جهة أخرى توصلنا بتسجيل اوديو من طرف خالد بنشريف يعبر لنا فيه عن تخوفه من تقلبات السلطات القطرية التي لم تتخد بطريقة واضحة قرار ترحيله إلى تركيا كما سبق لها واخبرته بدلك الليلة الماضية
قراءة في صورة رجل مغربي ميت
الرجل الميت الملقى على الأرض والمتروك لنهش الكلاب الضالة هو انت اخي المغربي، هو انت اختي المغربية هو انا، هو يمثلنا في مأدبة اللئام التي جاءت في الخطاب الشهير الدي القاه طارق ابن زياد قبل مواجهة ملك القوط رودريغ، بالقرب من واد غواداليت الأندلسي
على عكس طارق ابن زياد الدي شهر سيفه في وجه الملك المسيحي، نحن لانواجه ملكا شجاعا خاض المعركة قبل أن ينهزم، نحن أمام ملك قتلنا والقى بنا على الأرض ورمى لنا بخبزتين صغيرتين (كما في الصورة) بالرغم من موته السريري وظهوره على شكل عمود فقري.
نحن كالرجل الملقى على الأرض، نصف عراة ووجهنا مختفي وراء عمود النور ننتظر من سيأتي للتكفل بغسل جثتنا وتكفيننا ودفننا في مقبرة ما.
في ظل حكم فاسد ومتآكل يدعي امارة المؤمنين والانتساب الى الرسول ويشيد ملاعب رياضية من طراز جد متفوق عالميا، فقدنا مثل هدا الميت صحتنا قبل ان نفقد حياتنا ونتحول إلى شيئ يشبه الإنسان
قراءة في صورة رجل مغربي ميت
الرجل الميت الملقى على الأرض والمتروك لنهش الكلاب الضالة هو انت اخي المغربي، هو انت اختي المغربية هو انا، هو يمثلنا في مأدبة اللئام التي جاءت في الخطاب الشهير الدي القاه طارق ابن زياد قبل مواجهة ملك القوط رودريغ، بالقرب من واد غواداليت الأندلسي
على عكس طارق ابن زياد الدي شهر سيفه في وجه الملك المسيحي، نحن لانواجه ملكا شجاعا خاض المعركة قبل أن ينهزم، نحن أمام ملك قتلنا والقى بنا على الأرض ورمى لنا بخبزتين صغيرتين (كما في الصورة) بالرغم من موته السريري وظهوره على شكل عمود فقري.
نحن كالرجل الملقى على الأرض، نصف عراة ووجهنا مختفي وراء عمود النور ننتظر من سيأتي للتكفل بغسل جثتنا وتكفيننا ودفننا في مقبرة ما.
في ظل حكم فاسد ومتآكل يدعي امارة المؤمنين والانتساب الى الرسول ويشيد ملاعب رياضية من طراز جد متفوق عالميا، فقدنا مثل هدا الميت صحتنا قبل ان نفقد حياتنا ونتحول إلى شيئ يشبه الإنسان
وسنظل متتبعين لملف الرفيق إلى أن تستقر وضعيته بطريقة نهائية
13/06/2026
وأخيرا
وأخيرا، في بلد.الديموقراطية والحرية واحترام كرامة الإنسان وحقوقه، بلد اسلاندا الحائز على الدرجات العالية في مجال التعليم والصحة والشفافية والنزاهة، يحصل رفيقنا محمد.قندبل، الجمهوري الجريئ والمعارض العنيد للطغيان والتجبر على حق اللجوء السياسي.
كجمهوريين مصاحبين لأخينا محمد في مسيرة بناء الجمهورية الفديرالية الشعبية، لايسعنا الا أن نتقدم بتهانينا الحارة للقنديل المساهم في إضاءة طريق الجمهوريين على هدا المكسب الكبير الدي سيزيده جرأة وتفانيا في خدمة الكرامة والعدالة للشعب المغربي
الف. الف. الف مبروك
12/06/2026
بوبكر الجامعي الصحفي المغربي يأخد موقفا حاسما تجاه الملكية الشمولية ويواكب حملتنا من أجل مقاطعة الانتخابات
تحية عالية للسيد الجامعي
أبو بكر الجامعي خرج ليها طاي طاي..الملك هو من يسير الانتخابات بواسطة وزارة الداخلية خدعونا بالحكومة!
reaction رياكشن محتوى أصلي خاص انتخابات المغرب 2026 genz212حرا...