01/06/2026
بيت لحم - عقد المجلسان التنفيذي والاستشاري في محافظة بيت لحم اجتماعًا طارئًا لبحث سبل مواجهة مخططات إسرائيلية تستهدف مصادرة منطقة برك سليمان الأثرية، في ظل تحذيرات رسمية من تصاعد النشاط الاستيطاني في محيطها.
وقال محافظ بيت لحم محمد طه أبو عليا إن المنطقة تواجه “خطرًا متزايدًا” نتيجة إجراءات إسرائيلية تهدف إلى فرض السيطرة على أراضٍ واسعة، مشددًا على ضرورة التحرك على عدة مستويات، تشمل تعزيز الوجود الفلسطيني في الموقع، واتخاذ إجراءات قانونية، إلى جانب إطلاق حملة إعلامية ودبلوماسية دولية.
وأضاف أن المرحلة تتطلب “توحيد الجهود الرسمية والشعبية” لمواجهة هذه المخططات، داعيًا وزارة الخارجية إلى تنظيم زيارات ميدانية للدبلوماسيين الأجانب للاطلاع على الأوضاع على الأرض.
من جانبه، قال وزير السياحة والآثار هاني الحايك إن حماية المواقع الأثرية تتطلب شراكة بين المؤسسات الرسمية والمجتمع المحلي، مؤكدًا أهمية المبادرات المجتمعية لتعزيز الحضور الفلسطيني في برك سليمان.
وأشار إلى وجود تقصير في حماية بعض المواقع الأثرية، داعيًا إلى تشكيل لجنة عاجلة لتنفيذ أنشطة تطوعية بمشاركة المؤسسات الشبابية والمجتمعية، لتعزيز حماية هذه المواقع.
بدورها، قالت ممثلة وزارة الخارجية آية لفتاوي إن الوزارة تعمل على تنظيم جولات ميدانية للسلك الدبلوماسي في المناطق المهددة، مشيرة إلى خطط لتنظيم زيارة مماثلة إلى برك سليمان، بعد إعداد ملف شامل حول الانتهاكات.
وفي السياق ذاته، قال مدير الارتباط المدني نادر زعول إن المحافظة تشهد “تصعيدًا استيطانيًا متسارعًا”، مشيرًا إلى خطط لبناء مستوطنات جديدة وتوسيع القائم منها، بما في ذلك مخطط لتوسيع مستوطنة “أفرات” على حساب أراضٍ في بيت لحم.
وأضاف أن الجهات المختصة تعمل على تزويد المواطنين والمؤسسات بالوثائق اللازمة لتقديم اعتراضات قانونية، مؤكدًا استمرار التنسيق لمواجهة هذه الإجراءات.
وشددت مديرية الأوقاف على ملكيتها القانونية لأراضي المنطقة، داعية إلى تعزيز التعاون مع الجهات المشغلة لضمان حمايتها.
من جهته، أكد مدير شركة برك سليمان السياحية جورج باسوس أهمية تعزيز الوعي المجتمعي بحقيقة الموقع، مشيرًا إلى جهود بذلت خلال السنوات الماضية لتطويره وحمايته.
وقال رئيس بلدية بيت لحم حنا حنانيا إن “الصراع مع الاحتلال هو صراع رواية”، داعيًا إلى تكثيف الفعاليات في المنطقة وإطلاق حملة إعلامية لتعزيز الوعي الشعبي.
كما دعا مشاركون في الاجتماع إلى تنظيم برامج تواجد يومي في الموقع، وتشكيل لجان حراسة، وإطلاق فعاليات مستمرة لتعزيز الوجود الفلسطيني.
واشار حنا حنانيا رئيس بلدية بيت لحم الى ان الصراع مع الاحتلال هو صراع رواية وبالتالي لا بد من تكثيف الفعاليات في برك سليمان
وشدد حنانيا على اهمية تنفيذ حملة اعلامية لتعبئة شعبنا بكل التفاصيل التي تم طرحها اليوم من قبل مختلف الجهات.
كما شدد رئيس بلدية بيت لحم على اهمية نقل كافة المستندات والاوراق واستغلال كل برنامج عمل متاح لحماية هذا الموقع من مواقع التراث لحماية الموقع.
من ناحيته ثمن عضو المجلس الثوري لحركة فتح حسن ف*ج ثمن مبادرة القيادي والصحفي محمد عبد النبي اللحام مشددا على ضرورة تصدينا معا للحملة الاسرائيلية.
و تحدث ف*ج عن اقتراحات عملية لبرنامج تواجد يومي في البرك وتشكيل لجان حراسات ليلية ويومية من خلال وضع برنامج فعاليات متواصل.
من ناحيته شدد القيادي بفتح والاعلامي محمد عبد النبي اللحام على اهمية وضع برنامج يساهم بتثبيت برنامج دائم لستة اشهر مشددا على اهمية وجود الوزراء ليكون البحث والنتائج على مستوى الحدث وقادرا على تحدي ما يحدث.
كما اكد اللحام على ضرورة وضع برنامج من وزارات الثقافة السياحة الاقتصاد الجامعات والمجلس الاعلى للرياضة والشباب و مختلف المؤسسات لمدة ستة اشهر.
وتسائل اللحام عن دور النقابات وعن اهمية وضع برنامج يكسر حاجز الخوف داعيا الى الاستفادة من تجارب المقاومة الشعبية
30/05/2026
المحافظة تنهي ترتيبات مشاركة وفد الصحة المجتمعية ضمن برامج التدريب والتطوير لعام 2026
بتوجيهات المحافظ محمد طه أبو عليا، أنهت وحدة العلاقات العامة والإعلام في محافظة بيت لحم بالتعاون مع سفارة جمهورية الصين الشعبية لدى دولة فلسطين، ترتيباتها الخاصة بمشاركة وفد المحافظة الجديد في دورة تدريبية متخصصة ضمن سلسلة دورات العام 2026، وذلك في إطار جهود المحافظة الرامية إلى تنمية وتطوير قدرات ومهارات العاملين في المؤسسات الصحية المجتمعية الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة.
ويتكون الوفد المشارك من ممثلين عن: مستشفى اليمامة- الخضر، ومستشفى الضمان الصحي- بيت ساحور، وكلية التمريض- جامعة بيت لحم، وجمعية خوذ وأعطي، ومركز حواس للتأهيل السمعي والنطقي، بما يعكس أهمية الشراكة والتكامل بين مختلف المؤسسات الصحية والأهلية العاملة في هذا القطاع.
وأكد الدكتور لؤي زعول، رئيس الوحدة ومنسق الدورات الخارجية، أهمية هذه الدورات والبرامج التدريبية التي تسهم في تعزيز كفاءة الكوادر العاملة في هذا المجال، وتزويدهم بالمعارف والخبرات الحديثة، بما ينعكس إيجاباً على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وجودة الأداء المهني في المؤسسات المشاركة.
وأشار د. زعول إلى أن المحافظة تولي اهتماماً كبيراً ببرامج بناء القدرات وتبادل الخبرات، انسجاماً مع الخطة التنموية للمحافظة الهادفة إلى دعم الكفاءات وتمكينها مهنياً، وتعزيز الشراكات مع المؤسسات المحلية والدولية بما يخدم مسيرة التنمية المستدامة ويرتقي بمستوى الأداء المؤسسي في مختلف القطاعات بالمحافظة.
وتؤكد المحافظة أن هذه المشاركة تأتي ضمن سلسلة من البرامج التدريبية الهادفة إلى تطوير الموارد البشرية والاستثمار في الكفاءات الوظيفية بمختلف تخصصاتها، بما ينعكس على تحسين جودة الخدمة المقدمة للمجتمع الفلسطيني.
27/05/2026
تهنئة
يتقدم المحافظ محمد طه أبو عليا باسمه وباسم المؤسسة الرسمية الأمنية والمدنية في بيت لحم بأسمى آيات التهنئة والتبريك إلى فخامة الاخ الرئيس محمود عباس “أبو مازن” والقيادة الفلسطينية وأبناء شعبنا الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، بمناسبة حلول:
"عيد الأضحى المبارك"
سائلاً الله العلي القدير أن يعيده على شعبنا وعلى الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات، وقد تحققت آمال شعبنا بالحرية والاستقلال وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
الرحمة للشهداء.. والشفاء للجرحى.. والحرية للأسرى..
كل عام وأنتم وشعبنا بألف خير
25/05/2026
المحافظ أبو عليا يستقبل سفيرة جمهورية الهند لدى دولة فلسطين ويبحث معها سبل التعاون.
استقبل المحافظ محمد طه أبو عليا، سفيرة الهند لدى دولة فلسطين السيدة ماهيما سيكاند والوفد المرافق لها اليوم الاثنين 25.5.2026 بدار المحافظة، بحضور اللجنة العليا للمحافظة، وذلك في إطار تعزيز التواصل والتشبيك الإيجابي مع السلك الدبلوماسي المعتمد لدى دولة فلسطين.
ورحب المحافظ بالسفيرة والوفد المرافق، مستعرضاً الواقع العام في محافظة بيت لحم بمختلف مكوناتها، وما تتعرض له المحافظة من اعتداءات وتحديات، خاصة خلال الفترة الأخيرة من قبل الاحتلال واعتداءات المستوطنين على المواطنين، إضافة إلى الواقع الاقتصادي وطبيعة التركيبة الديمغرافية للمحافظة. وأكد المحافظ أهمية تضافر الجهود الدولية لإسناد المجتمع الفلسطيني ودعم القضية الفلسطينية، مشيداً بالمواقف التي تبذلها الحكومة الهندية في دعم القضية الفلسطينية في المحافل الدولية.
من جانبها، أعربت السفيرة سيكاند عن سعادتها بهذه الزيارة، مؤكدة عمق العلاقات الفلسطينية الهندية وأهمية استمرار التواصل والتنسيق بين الجانبين، بما يسهم في نقل صورة الواقع الفلسطيني والاطلاع المباشر على أوضاع محافظة بيت لحم.
وأشارت السفيرة إلى أن جولتها في المحافظة ستشمل عدداً من المواقع والمؤسسات، بهدف التعرف عن قرب على طبيعة المحافظة وتركيبتها الخاصة، مؤكدة أهمية دعم البرامج التنموية والتدريبية التي تنعكس إيجاباً على المجتمع المحلي والصالح العام، إلى جانب تعزيز أواصر التعاون والعلاقات الثنائية بين البلدين.
وفي ختام الزيارة، قامت السفيرة والوفد المرافق بجولة ميدانية شملت بلدبة بيت لحم وبلدة بتير، إضافة إلى زيارة كنيسة المهد، ومتحف فندق الجدار، دير كريمزان، للاطلاع على واقع الحياة في المحافظة والتأكيد على أهمية العلاقات الثنائية بين الشعبين الصديقين.
25/05/2026
محافظ بيت لحم يلتقي إدارة قصر المؤتمرات ويبحث تطوير منطقة برك سليمان وتعزيز مكانتها السياحية
التقى المحافظ محمد طه أبو عليا، بالسيد جورج باسوس المدير العام لقصر المؤتمرات وشركة برك سليمان، يرافقه وفد من الجهاز التنفيذي، وذلك بحضور وفد من إدارة المحافظة.
وجرى خلال اللقاء اطلاع المحافظ على الخطط التطويرية التي تبنتها إدارة قصر المؤتمرات وبرك سليمان، والهادفة إلى تطوير البنية التحتية والفوقية في المنطقة، إضافة إلى استعراض آخر المستجدات والبرامج المستقبلية التي يجري العمل على تنفيذها.
وتحدث باسوس عن واقع العمل في المنطقة، مستعرضاً أبرز التحديات والمعيقات التي تواجه تنفيذ بعض البرامج، مؤكداً سعي الإدارة إلى تعزيز المكانة التراثية والتاريخية والحضارية لمنطقة برك سليمان، بما ينسجم مع أهميتها كوجهة سياحية مميزة.
من جانبه، ثمّن عطوفة المحافظ الجهود التي تبذلها إدارة قصر المؤتمرات وبرك سليمان في الحفاظ على الطابع التراثي والتاريخي للمنطقة، إلى جانب أعمال التطوير والتجميل الجارية، مؤكداً على عمق الشراكة والتواصل بين المؤسسة الرسمية وإدارة القصر. كما وعد بتنفيذ زيارة ميدانية للمنطقة بعد عطلة عيد الأضحى، للاطلاع على سير الأعمال على أرض الواقع.
واتفق الطرفان على أهمية استمرار التنسيق والتعاون المشترك، بما يسهم في تنفيذ الخطط والبرامج الهادفة إلى تطوير الواقع السياحي لمنطقة برك سليمان، وتعزيز مكانتها على الخارطة السياحية، وتشجيع السياحة الداخلية والدولية للاستمتاع بما تزخر به من مناظر طبيعية خلابة ومعالم تاريخية مميزة.
25/05/2026
المحافظ أبو عليا يلتقي وفداً من فريق الدراجات النارية والكلاسيكية ويشيد بدورهم المجتمعي
التقى المحافظ محمد طه أبو عليا وفداً من فريق الدراجات النارية والكلاسيكية، برئاسة الأخ محمد دعامسة "أبو علي" والوفد المرافق، اليوم الاحد 25/5/2026 وذلك في إطار تعزيز التعاون ودعم الأنشطة والفعاليات التي ينظمها الفريق لخدمة المجتمع والشباب.
وخلال اللقاء، عبّر رئيس الفريق عن شكره وتقديره لعطوفة المحافظ على ما يقدمه من دعم وتسهيلات متواصلة، كان لها الأثر الكبير في إنجاح فعاليات الفريق، مؤكداً أن هذا الدعم يعكس اهتمام المحافظة بتعزيز المبادرات الشبابية والعمل المجتمعي.
من جانبه، رحب عطوفة المحافظ بالوفد، مثمناً الدور الإيجابي الذي يقوم به الفريق في نشر ثقافة العمل التطوعي وتعزيز روح التعاون بين فئات المجتمع، مؤكداً حرص المحافظة على دعم هذه المبادرات الهادفة، ومتمنياً لهم المزيد من التقدم والنجاح في نشاطاتهم المستقبلية.
25/05/2026
المحافظة تشارك في تخريج الفوج الثاني والعشرين "روّاد الكلمة" في مدرسة دار الكلمة
شارك مدير عام المحافظة الأخ فؤاد سالم، نيابةً عن عطوفة المحافظ محمد طه أبو عليا، في حفل تخريج الفوج الثاني والعشرين "روّاد الكلمة"، الذي أقامته مدرسة دار الكلمة، بحضور مطران الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة الدكتور عماد حداد، وممثلين عن المؤسسات الأمنية والمدنية والدينية والتربوية، إضافة إلى أهالي الطلبة.
وجرت مراسم التخريج في أجواء احتفالية مميزة سادها الفرح والفخر، احتفاءً بتخريج كوكبة جديدة من الطلبة، وسط إشادة واسعة بجهود الهيئة التدريسية ودورها في إعداد جيل متعلم وواعٍ.
وأكد المشاركون خلال الحفل أهمية دعم المسيرة التعليمية، والوقوف إلى جانب الطلبة، وتشجيعهم على مواصلة طريق النجاح والعطاء، متمنين للخريجين دوام التقدم والتوفيق في حياتهم العلمية والعملية.
24/05/2026
المحافظ أبو عليا يؤكد دعم العمل المجتمعي خلال لقائه الهيئة الإدارية لجمعية "خد واعطي"
التقى محافظ محافظة بيت لحم محمد طه أبو عليا اليوم الأحد 24/5/2026 في دار المحافظة، وفد جمعية "خد واعطي" الخيرية برئاسة الأستاذ رائد دويك، حيث اطّلع عطوفته على أبرز أنشطة وبرامج الجمعية والتقرير السنوي للعام 2025، والذي استعرض إنجازاتها وأنشطتها المتنوعة في خدمة المجتمع، إلى جانب التعريف بالهيئة الإدارية الجديدة التي تضم نخبة من كوادر العمل المجتمعي والخيري وخططها المستقبلية لتعزيز العمل الإنساني والاجتماعي بالمحافظة.
وأكد المحافظ أبو عليا خلال اللقاء أهمية الدور الذي تقوم به الجمعية في إسناد الأسر المتعففة ومتابعة العديد من القضايا الصحية والإنسانية، مشيدًا بجهودها ومكانتها المتميزة في خدمة المجتمع المحلي، ومؤكدًا استعداد المحافظة لتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة لتعزيز عملها وتوسيع مجالات التعاون والعمل المشترك مع مختلف المؤسسات الرسمية والأهلية بما يخدم الصالح العام ويعزز قيم التكافل والمسؤولية المجتمعية.
من جانبه، أعرب وفد الجمعية عن تقديره لدعم المحافظة وتعاونها المستمر مع مؤسسات المجتمع المحلي، مثمنين حرص المحافظة على دعم المبادرات والبرامج المجتمعية والإنسانية في محافظة بيت لحم.
24/05/2026
محافظة بيت لحم تشارك في ندوة حول العمل التطوعي والمسؤولية المجتمعية في بتير
ضمن وتوجيهات المحافظ محمد ابو عليا والجهود الرامية إلى تعزيز مفاهيم العمل التطوعي والمسؤولية المجتمعية، شاركت محافظة بيت لحم، ممثلة بالدكتور لؤي زعول رئيس وحدة العلاقات العامة والإعلام بالمحافظة، في ورشة عمل متخصصة حول العمل التطوعي والتنمية المستدامة، والتي عُقدت في مقر بلدية بتير اليوم الأحد الموافق 24-5-2026، بحضور السادة ا. ماهر الهربوك نائب رئيس البلدية ا. مريم معمر أمينة مكتبة بلدية بتير العامة، ا. عماد الأطرش، ا. ابراهيم عودة عن جمعية الحياة البرية، وعدد من المتطوعين والناشطين العاملين في برامج التنمية البيئة المستدامة والعمل التطوعي.
حيث قدم د. زعول خلال الورشة محاضرة علمية تناولت أهمية العمل التطوعي ودوره في تعزيز النظافة البيئية والشراكة المجتمعية واهمية العمل المجتمعي والفكر الإيجابي في تقدم المجتمع، مؤكداً أن العمل التطوعي يشكل ركيزة أساسية في بناء مجتمع متماسك وقادر على مواجهة التحديات المختلفة من خلال روح المبادرة والعمل الجماعي والمسؤولية المشتركة.
وأشار د. زعول إلى أهمية دمج فئة الشباب في الأنشطة المجتمعية البيئية التطوعية والمبادرات الشابة في إسناد المجتمع للأفضل، لما لذلك من أثر إيجابي في تعزيز قيم الانتماء والعطاء وترسيخ ثقافة المشاركة المجتمعية، بما ينعكس على تحقيق التنمية المستدامة وخدمة الصالح العام.
وهدفت الورشة إلى التعريف بأهمية العمل التطوعي وانعكاساته الإيجابية على المجتمع، وتعزيز مفاهيم المبادرة والعمل الجماعي، وتشجيع المشاركة الفاعلة في القضايا البيئية والتنموية، بما يسهم في بناء مجتمع أكثر وعياً وتعاوناً.
21/05/2026
المحافظ أبو عليا يشارك في إحياء الذكرى الـ78 للنكبة الفلسطينية في بيت لحم
شارك المحافظ محمد طه أبو عليا في إحياء فعاليات الذكرى الثامنة والسبعين للنكبة الفلسطينية، والتي نظّمتها وزارة الثقافة الفلسطينية بالشراكة مع لجنة النوع الاجتماعي في المؤسسة الأمنية والحملة الأكاديمية الدولية لمناهضة الاحتلال والفصل العنصري، وذلك على مسرح الرئيس بوتين في مدينة بيت لحم اليوم الخميس 21/5/2026 بحضور رسمي وشعبي واسع.
وجاءت الفعالية تحت رعاية وزير الثقافة الفلسطيني عماد الدين حمدان، ومحافظ بيت لحم محمد طه أبو عليا، تأكيدًا على التمسك بالرواية الوطنية الفلسطينية وحق العودة، في ظل استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني ومخيماته.
وخلال حديثه لشبكة PNN الاخبارية أكد المحافظ أبو عليا في كلمته أهمية ترسيخ الوعي الوطني لدى الأجيال الفلسطينية، وربط الذاكرة الوطنية بالمؤسسات التعليمية والثقافية، مشددًا على أن هذه الفعاليات تشكل عنصرًا مهمًا في تعزيز الوعي بين فئة الشباب.
وقال أبو عليا: "إن هذه الفعاليات مهمة جدًا في تعزيز الوعي بين الشباب، وهناك ضرورة لتكثيف جهود التوعية من قبل وزارة التربية والتعليم، من خلال تخصيص حصص دراسية أو فعاليات مدرسية في ذكرى النكبة، موجهة لأبنائنا الطلبة في مختلف المدارس، إنعاشًا للذاكرة الوطنية باعتبارها جزءًا أصيلًا من تاريخنا الفلسطيني".
وأكد وزير الثقافة الفلسطيني عماد الدين حمدان أن هذه الفعالية تأتي استذكارًا للنكبة وتجديدًا للرواية الفلسطينية في مواجهة محاولات الاحتلال طمس الهوية الوطنية، مشيرًا إلى أنها تشكّل امتدادًا للفعالية المركزية التي أُقيمت في مدينة رام الله لإحياء هذه الذكرى.
وقال حمدان: "نتحدث اليوم عن الذكرى الثامنة والسبعين للنكبة، وفي ظل استمرار الاعتداءات الإسرائيلية في كافة أرجاء الوطن من غزة إلى جنين، واستهداف المخيمات الفلسطينية، فإن ذلك يؤكد أن قضية اللاجئين وحق العودة ما زالت مستهدفة، وهو ما يعزز أهمية هذه الفعاليات الوطنية".
وأضاف: "نستذكر حديث الراحل الشهيد أبو عمار بأن الثورة ليست بندقية فقط، بل هي ريشة بيد رسام، وقلم بيد شاعر، ومبضع بيد طبيب. وفي ظل محاولات الاحتلال الإسرائيلي طمس الهوية الوطنية الفلسطينية، فإننا نؤكد أن تراثنا وتاريخنا هما جزء من روايتنا الوطنية التي يجب الحفاظ عليها وتعزيزها".
وأشار المحافظ إلى أهمية تكامل الأدوار بين وزارة الثقافة والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية في إنعاش الذاكرة الفلسطينية وترسيخ الهوية الوطنية ومكوناتها الثقافية والتراثية.
بدوره، شدد الأمين العام للحملة الأكاديمية الدولية لمناهضة الاحتلال والفصل العنصري الدكتور رمزي عودة على أن النكبة أصبحت جزءًا من الهوية الثقافية الفلسطينية المتوارثة عبر الأجيال.
وقال عودة: "إن النكبة لم تعد قضية سياسية وإنسانية فحسب، بل أصبحت أيضًا قضية ثقافية متجذّرة في وعي اللاجئ الفلسطيني، حيث ارتبطت بمفاهيم المخيم والتشريد والذاكرة الجمعية، وهو ما يؤكد أن الأجيال المتعاقبة ما زالت متمسكة بحقوقها الوطنية، وفي مقدمتها حق العودة".
وتخللت الفعالية كلمات وطنية وفقرات ثقافية تناولت معاناة اللاجئين الفلسطينيين، وأكدت على أهمية الحفاظ على الذاكرة الوطنية، والتمسك بحق العودة باعتباره حقًا ثابتًا لا يسقط بالتقادم.