29/08/2023
👈 عُقدِ في مقر مجلس الخدمات المشترك لتخطيط وتطوير وادي غزة، اجتماعا ضم رئيس وأعضاء المجلس مع وفد من مؤسسة UNDP لبحث عدة أمور متعلقة بوادي غزة، تمثلت في التالي:-
• آخر مستجدات المشروع الخاص بتطوير وادي غزة.
• المشاريع المستقبلية لتطوير الوادي.
• الرؤية المشتركة نحو تطوير الوادي.
• تعزيز التعاون وتجنيد كافة الطاقات من أجل نجاح المشروع.
• استعراض التحديات والمعيقات وسُبُل معالجتها.
• التأكيد على أن مجلس الخدمات هو الجهة المخولة حسب القانون بممارسة صلاحياته الممنوحة له قانوناً بإدارة ملف وادي غزة وتطويره.
• يقوم مجلس الخدمات المشترك بالدور التنسيقي مع جميع الأطراف ذات العلاقة على أساس التعاون، وتسهيل الاجراءات اللازمة للوصول إلى الهدف المشترك، حتى يرى وادي غزة النور من جديد.
👈 يشار إلى أنه شارك في الاجتماع كلا من رئيس المجلس د. إياد مغاري، والأعضاء رئيس بلدية البريج م. أيمن الدويك، رئيس بلدية المغراقة م. نضال أبو كميل، رئيس بلدية وادي غزة أ. جبر أبو حجير، المدير التنفيذي للمجس م. احمد سمارة، و د. نضال نصار.
👈 وضم وفد مؤسسة الـUNDP كلا من م. هالة عثمان، م. إيمان الحسيني، م. محمد عبد العال.
14/08/2023
نفّذ مجلس الخدمات المشترك لتخطيط وتطوير وادي غزة بالتعاون مع صندوق التشغيل الفلسطيني، أعمال تنظيف وترحيل للنفايات وكنس الأتربة على شارع صلاح الدين قُرب جسر وادي غزة، وذلك ضمن الجهود المتواصلة للحفاظ على نظافة الوادي والأماكن المحيطة به.
06/08/2023
ضمن مبادرة (شركاء بالمسؤولية البيئية)
👈 مجلس الخدمات المشترك للتخطيط والتطوير ومركز شؤون المرأة ينفذان مسار بيئي شبابي في وادي غزة
نفذ مركز شؤون المرأة في غزة بالتعاون مع مجلس الخدمات المشترك لإدارة وادي غزة، مسار بيئي في وادي غزة ضمن مبادرة "شركاء بالمسؤولية البيئية" بالشراكة مع منتدى غزة للزراعة الحضرية في إطار مشروع "تعزيز الدعم الشامل وحقوق ذوات الإعاقة والعدالة المناخية في قطاع غزة"، الممول من مؤسسة "Kvinna Till Kvinna".
وأكدت منسقة المشروع اعتماد وشاح، على أن الهدف من هذا المسار البيئي هو التعرف على بيئة المحمية الطبيعية "وادي غزة" ومشاهدة مظاهر التنوع الحيوي في المنطقة، والعمل على ربط آثار التغير المناخي والتغيرات في درجات الحرارة ومعدلات سقوط الأمطار على السمة الطبيعية المميزة لمنطقة محمية وادي غزة، وتوعية النساء الرياديات بأهمية وادي غزة، وأسباب إعلانه كمحمية طبيعية تتمتع بالبيئة الحيوية الغنية بالتنوع البيولوجي ومعرفة التدخلات والخطط التنموية لإعادة إحياء القيم الأساسية لوادي غزة.
وأوضحت أن هذا المسار احتوى على فقرة توعوية للرياديات بعنوان "تأثير النساء والفتيات بالتغير المناخي وآليات التكيف مع ظاهرة التغير المناخي للتخفيف من آثاره".
وأوصت المشاركات بضرورة المحافظة على محمية وادي غزة، والتأكيد على التنوع الحيوي المميز المتوافر فيها، والعمل على تعزيز المحمية والمحافظة على تنوعها من التلوث والانقراض وإعادة تأهيلها للمحافظة على نظامها البيئي الرطب وتقليل التدهور الحاصل في مصادره الطبيعية.
01/08/2023
بحث مجلس الخدمات المشترك لتخطيط وتطوير وادي غزة، مستجدات المشروع الحالي، والمشاريع القادمة لتطوير الوادي.
واطلع رئيس المجلس د. إياد مغاري وأعضاء المجلس، على المعيقات والتحديات التي تواجه المشروع، وسبل حلها وتسهيل العمل للانتقال بالوادي إلى محمية طبيعية.
وجرى خلال الاجتماع مناقشة التقرير المالي واعتماده، وإقرار إجراء سلسلة من اللقاءات مع الأطراف ذات العلاقة بمشروع تطوير وادي غزة بهدف تطوير العمل وإنجازه.
01/06/2023
👈 لجنة البنية التحتية الحكومية تطّلع على مشروع تطوير وادي غزة
أجرت لجنة البنية التحتية الحكومية أمس الأربعاء، جولة متابعة ميدانية لمشروع تطوير وادي غزة، والتي شملت موقع المبنى الإداري المنوي إنشاؤه، وموقع إنشاء الجدران الاستنادية لحماية السكان من الفيضانات والمنوي إنشاءها خلال العام الحالي 2023، بالإضافة إلى تفقد مشروع التشجير لزراعة 43 دونم وأعمال التسوية.
وأعربت اللجنة عن دعمها للأعمال المنفذة ولمشروع تطوير وادي غزة بشكل كامل، مشيدة بحجم العمل المنفذ، والذي شمل أعمال التنظيف والتشجير والقضاء على المكرهة الصحية.
وعقدت اللجنة لقاءً لها في مقر مجلس الخدمات المشترك لتطوير وادي غزة، واستمعت إلى شرح مفصل عن مخططات المشروع التطويري والتصميمات الانشائية والأعمال المنوي تنفيذها مستقبلا.
وأعربت اللجنة عن دعمها لمجلس الخدمات المشترك، مؤكدة على ضرورة أن تحظى كافة مراحل تنفيذ المشروع بموافقة بيئية من قِبَل سلطة البيئة، وذكرت أن سلطة الأراضي ستقدم التسهيلات اللازمة للمشروع.
من جانبه طالب رئيس مجلس الخدمات المشترك لتطوير وادي غزة ورئيس بلدية النصيرات د. إياد مغاري، بضرورة الإسراع في الإجراءات، وعلى رأسها تخصيص قطعة الأرض المنوي إنشاء المبنى عليها، معربا عن تخوفه من تعثر التمويل لاستكمال تنفيذ المشروع.
وذكر أنه سيتم تسليم نسخة من المخططات للمناطق التطويرية الخمسة، والتصميمات الإنشائية، إلى وزاة الأشغال العامة، لاعتمادها حسب الأصول.
الجدير بالذكر أنه شارك في الجولة كلا من (وكيل وزارة الحكم المحلي م. سمير مطير، رئيس سلطة المياه والبيئة د. يوسف ابراهيم، رئيس سلطة الأراضي د. عماد الباز، رئيس مجلس الخدمات المشترك لتطوير وادي غزة د. إياد مغاري، مستشار البنية التحتية بوزارة الأشغال م. ناجي سرحان، المدير التنفيذي لمجلس الخدمات المشترك م. أحمد سمارة، الاستشاري م. سامي شمالي، وممثل UNDP م. أنس حلس).
28/05/2023
عقد مجلس الخدمات المشترك لتخطيط وتطوير وادي غزة برئاسة د. إياد مغاري، اليوم الأحد، اجتماعا له بمقر المجلس، لمتابعة ومناقشة عدد من المواضيع ذات الأهمية، والتي كانت على النحو التالي:
- بحث المستجدات الحالية للمشروع، حيث تم البدء بالمرحلة الأولى من التشجير، والتي تشمل زراعة ما يقارب 43 دونم في منطقة الوادي، وحفر بئر مياه، بالإضافة إلى إزالة التعديات وفتح الطرق.
- اطلع المجلس على المعيقات التي قد تعترض استكمال المشاريع المستقبلية، والتي تحول دون تطوير وتنفيذ المشاريع في وادي غزة خلال السنوات الثلاثة القادمة، مؤكدين على السعي لإزالة تلك المعيقات بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
- أكد المجلس حرصه على تنفيذ مشروع تطوير وادي غزة، والعودة به إلى الحياة من جديد، والتواصل مع كافة الجهات المانحة وذات العلاقة لتقديم الدعم وتذليل العقبات.
الجدير بالذكر أنه حضر الاجتماع إلى جانب رئيس المجلس كلا من الأعضاء (أ. عارف ابو حجير، م. مروان حمد، م. أيمن دويك، م. نضال ابو كميل، م. أحمد سمارة).
08/05/2023
👈 اجتماع لبحث مستجدات مشروع تطوير وادي غزة
عقد أمس الأحد اجتماعا لمناقشة مستجدات مشروع تطوير وادي غزة، بحضور ومشاركة كلا من رئيس سلطة المياه وجودة البيئة ورئيس اللجنة التوجيهية لمشروع تطوير وادي غزة د. يوسف ابراهيم، ورئيس بلدية النصيرات ورئيس مجلس الخدمات المشترك لتطوير وادي غزة د. اياد مغاري، ورئيس سلطة الأراضي د. عماد الباز.
واستعرض د. يوسف ابراهيم أهمية وادي غزة وضرورة المحافظة عليه، مؤكداً على أهمية تنفيذ مشروع وادي غزة لإيجاد متنفس ومتنزه وطني جديد لسكان محافظات غزة وخاصة المنطقة الوسطى، مشدداً على اهمية الاستفادة من التجارب السابقة والحرص على نجاح واستدامة المشروع بكل مكوناته.
من جانبه أشار رئيس بلدية النصيرات ورئيس مجلس الخدمات المشترك لتطوير وادي غزة د. اياد مغاري، الى التحديات التي يتعرض اليها المشروع في الوقت الحالي، مؤكدا على ضرورة إنجاح المشروع وتذليل كافة العقبات، والعمل على إقرار تخصيصات الأراضي اللازمة للمشروع، وتخصيص قطعة أرض بمساحة 4 دونمات في المحمية لإنشاء المبنى الإداري لمجلس الخدمات المشترك لتخطيط وتطوير وادي غزة.
واستعرض "مغاري"، المشاريع المنوي تنفيذها خلال الأعوام الثلاثة (2023 – 2024 – 2025) بتكلفة اجمالية تقدّر بـ8 مليون دولار، مُقسمة على ثلاث سنوات، مبينا أنه تم الانتهاء من أعمال التنظيف بتكلفة 800 ألف دولار.
وأشار إلى أن مرحلة التشجير بمنطقة وادي غزة ستبدأ منتصف شهر 5 الحالي، والتي تقدر تكلفتها بـ500 ألف دولار مقسّمة على 3 سنوات، مشيدا بتعاون سلطتي الأراضي وجودة البيئة وبالدعم الذي تقدمه مؤسسة UNDP والجهات المانحة، لاستكمال مشروع تطوير وادي غزة وتحويله لمحمية طبيعية.
بدوره أكد د. عماد الباز على دعمه للمشروع وفق الآليات المعمول بها وطبقاً للأنظمة المتبعة مع ضرورة العمل كفريق واحد، مبينا أهمية وجود مخطط رفع مساحي معتمد من طرف سلطة الأراضي.
وأكد المجتمعون على ضرورة تسهيل وتذليل كافة العقبات لإنجاح المشروع عبر رؤية تكاملية تشمل كافة الأطراف ذات العلاقة.
04/05/2023
عُقِد في مقر متابعة العمل الحكومي اليوم الخميس، اجتماعا ضم كلا من نائب رئيس متابعة العمل الحكومي أ. محمد الفرا، ووكيل وزارة الحكم المحلي م. سمير مطير ورئيس بلدية النصيرات ورئيس مجلس الخدمات المشترك لتطوير وادي غزة د. اياد مغاري، ووكيل وزارة الحكم المحلي المساعد أ. حسن أبو ريالة، ورئيس اللجنة المركزية بوزارة الحكم المحلي د. محمد الكحلوت، لمناقشة مشروع تحويل منطقة وادي غزة لمحمية طبيعية.
وهدف الاجتماع إلى الاطلاع على مشروع تطوير وادي غزة وتحويله إلى محمية طبيعية من خلال مؤسسة undp، بالإضافة إلى الاطلاع على مناطق المحمية الطبيعية وسبل تطوير منطقة وادي غزة، والاطلاع على مسار الشارع القطاعي المقترح لمنطقة المحمية الطبيعية.
وأكد نائب رئيس متابعة العمل الحكومي أ. محمد الفرا على أهمية مشروع تطوير وادي غزة، والانتقال به لمحمية طبيعية، مشددا على ضرورة مواجهة كافة التحديات والعقبات، والإسراع في تنفيذ هذا المشروع الحيوي والهام، ليصبح معلما من معالم قطاع غزة.
وثمن وكيل وزارة الحكم المحلي م. سمير مطير الجهود المبذولة للارتقاء بمنطقة وادي غزة والانتقال بها لمنطقة حضارية جميلة يرتادها سكان قطاع غزة بشكل عام.
وتوجه رئيس بلدية النصيرات د. اياد مغاري بالشكر والتقدير لنائب رئيس متابعة العمل الحكومي أ. محمد الفرا، ووزارة الحكم المحلي على الاهتمام والمتابعة لمشروع تطوير وادي غزة ومراحله المتعددة.
وتقدم "مغاري" بالشكر أيضا لمؤسسة UNDP لدورها الرائد والهام في تمويل تنفيذ المشروع الاستراتيجي، الذي يخدم سكان قطاع غزة عامة.
03/05/2023
👈 أجرى نائب رئيس متابعة العمل الحكومي أ. محمد الفرا ورئيس بلدية النصيرات د. اياد مغاري، ورئيس اللجنة المركزية بوزارة الحكم المحلي م. محمد الكحلوت، جولة ميدانية في منطقة ارض ابو الحصين شمال غرب النصيرات.
وكانت الجولة بمشاركة كلا من نائب رئيس البلدية أ. نبيل الصالحي، ومدير دائرة الهندسة والتخطيط م. احلام الزيناتي، وعضو المجلس البلدي م. ادهم ابو شاويش، ومدير البلدية م. ايمن ابو عطايا، ومدير مكتب رئيس البلدية م. محمد الصالحي.
وهدفت الجولة إلى التعرف على مناطق المحمية الطبيعية وقسيمة مجرى وادي غزة ضمن مشروع أرض ابو الحصين، بالإضافة إلى مسار الشارع الهيكلي رقم 1 بعرض 20 متر المعتمد ضمن مشروع تطوير المنطقة، بالإضافة إلى الاطلاع على مسار الشارع القطاعي المقترح لمنطقة المحمية الطبيعية.
27/04/2023
عقد مجلس الخدمات المشترك لتخطيط وتطوير وادي غزة برئاسة د. إياد مغاري، اليوم الخميس، اجتماعا له بمقر المجلس، لمناقشة عدد من المواضيع ذات الأهمية، والتي كانت على النحو التالي:
- تم استعراض المشاريع المنوي تنفيذها خلال الأعوام الثلاثة (2023 – 2024 – 2025) بتكلفة اجمالية تقدّر بـ8 مليون دولار، مُقسمة على ثلاث سنوات.
- بحث المجلس عدد من التحديات والعقبات وسُبُل معالجتها.
- أشاد المجلس بالتطور والإنجاز الحالي، مؤكدين ضرورة الحفاظ على ما تم انجازه.
- أوضح المجلس انه تم الانتهاء من أعمال التنظيف بتكلفة 800 ألف دولار.
- ستبدأ مرحلة التشجير بمنطقة وادي غزة منتصف شهر 5 المقبل، والتي تقدر تكلفتها بـ500 ألف دولار مقسّمة على 3 سنوات.
وأشاد "مغاري" بالدعم الذي تقدمه مؤسسة UNDP والجهات المانحة، لاستكمال مشروع تطوير وادي غزة وتحويله لمحمية طبيعية.
الجدير بالذكر أنه حضر الاجتماع إلى جانب رئيس المجلس كلا من الأعضاء (أ. عارف ابو حجير، م. مروان حمد، م. أيمن دويك، م. نضال ابو كميل، م. أحمد سمارة)، وعن مؤسسة الـundp كلا من (م. سمير مطر، م. أنس حلس).
05/02/2023
👈 مسار من أقصى شرق مخيم البريج باتجاه النصيرات غرباً..
27/11/2022
ضمن المشروع الممول من الحكومة البلجيكية وتنفيذ مؤسسة UNDP لتنظيف مجرى وادي غزة من المخلفات والنفايات الصلبة، بتكلفة 1,300,000 دولار، للوصول نحو تحويل وادي غزة إلى محمية طبيعية، أوضح رئيس مجلس الخدمات المشترك لإدارة وادي غزة أ. إياد مغاري أنه:
👈 تم الانتهاء من انجاز وتنظيف المنطقة الغربية بشكل كامل، ويجري العمل حاليا على تنظيف المنطقة الشرقية للوادي.
👈 تبلغ التكلفة الاجمالية لتنظيف المنطقتين -الغربية والشرقية- 800 ألف دولار.
👈 القيمة المالية المتبقية من المبلغ الاجمالي، سيتم العمل خلالها على تشجير الوادي، وذلك بتكلفة 500 ألف دولار خلال المرحلة المقبلة.
👈 يبذل مجلس الخدمات المشترك لإدارة وادي غزة جهودا كبيرة ومتواصلة لتطوير منطقة الوادي.
👈 يجري العمل على تطوير خمسة مناطق ضمن مشروع تطوير وادي غزة بتكلفة 66 مليون دولار، والتي ستكون على النحو التالي:
📌 منطقة رقم 1 من مشروع تطوير محمية وادي غزة والتي تمثل البوابة البحرية والمدخل الرئيسي للمحمية لمن ينوي الوصول إليها عبر الطريق الساحلي، والتي تحتوي على (موقف سيارات، ممشى للمشاة والعدائين، مناطق شواء، بركة للمياه الموسمية، استراحة، مشتل أزهار، منطقة معشبة، وجسر للمشاة).
📌 منطقة رقم 2 من مشروع تطوير محمية وادي غزة تقع بين بلديتي النصيرات والمغراقة، ومن المخطط أن تشمل مركزاً للزوار ومتحفاً للتنوع البيولوجي خاص بالكائنات الحية التي تعيش في الوادي إضافةً إلى (موقف سيارات، طرق داخلية، ملعب كرة قدم، مكاتب إدارية، ممرات للمشاة والتنزه، حديقة ومناطق خضراء).
📌 منطقة رقم 3 -المنطقة الرياضية- من مشروع تطوير محمية وادي غزة، والتي ستوفر مرافق رياضية مختلفة للأشخاص من جميع الأعمار أهمها (ملعب مظلل للأطفال حتى 6 أعوام، صالة رياضية للرياضات الداخلية، ملعب كرة قدم، ملعب تنس، ممشى للمشاة والعدائين، إضافةً إلى مناطق خضراء وموقف للسيارات).
📌 منطقة رقم 4 من مشروع تطوير محمية وادي غزة والتي تُمثل البوابة المركزية للمحمية لمن يمر عبر طريق صلاح الدين الرئيسي وتشمل عدة مرافق أهمها (مطعم، حديقة ملاهي، منطقة مرصوفة، بستان، مناطق خضراء، وموقف للسيارات).
📌 منطقة رقم 5 من مشروع تطوير محمية وادي غزة والتي تُمثل البوابة العليا للمحمية ويغلب عليها الطابع الزراعي وتقع في الجزء الشرقي للوادي وستحتوي المنطقة على (موقف سيارات، منطقة للتخييم والأكواخ، ملعب مظلل، ومناطق خضراء).
👈 وثمن رئيس مجلس الخدمات المشترك لإدارة وتطوير وادي غزة أ. اياد مغاري، الجهود المبذولة للحفاظ على وادي غزة كموروث ثقافي وتاريخي وتحويله لمحمية طبيعية يستفيد منها سكان قطاع غزة عامة.
👈 وقال "مغاري": "نحن أمام تحديات صعبة وكبيرة لإنجاز هذا المشروع النوعي والحضاري الذي لن يكون إلا بتظافر الجهود والعزيمة والإصرار لتحقيق الآمال المرجوة"، متمنيا أن تستمر الجهات الداعمة بتقديم تمويلها ودعم مجلس الخدمات المشترك، للوصول الى انجاز منطقة وادي غزة كمحمية طبيعية ومشروع استراتيجي رائد يضفي طابعا جماليا على أحد أهم المناطق في قطاع غزة.
👈 وتوجه رئيس المجلس بالشكر والتقدير لمؤسسة UNDP والجهات المانحة على دعمهم لتنفيذ هذا المشروع الهام.