المكتب الإعلامي الحكومي

المكتب الإعلامي الحكومي

Share

نحو إعلام وطن ودولة يشارك القطاع الخاص والمجتمع المدني

09/03/2025

شهداء المكتب الإعلامي الحكومي..
رحم الله الزملاء الذين ارتقوا شهداء وهم يؤدون واجبهم تجاه شعبنا

29/01/2025

"عاد أكثر من نصف مليون (500,000) نازحٍ من أبناء شعبنا الفلسطيني العظيم خلال الـ72 ساعة الماضية من محافظات الجنوب والوسطى إلى محافظات غزة والشمال، عبر شارعي الرشيد وصلاح الدين، وذلك بعد 470 يومًا من تهجيرهم قسرًا منذ بدء حرب الإبادة الجماعية التي ارتكبها جيش الاحتلال "الإسرائيلي" في قطاع غزة".

المكتب الإعلامي الحكومي
قطاع غزة - فلسطين
الأربعاء 29 يناير 2025

25/01/2025

⭕️تصريح صحفي:
يبدأ غدا الأحد مئات آلاف المواطنين -ممن نزحوا قسرا بسبب العدوان- بالعودة من جنوب قطاع غزة لمحافظتي غزة والشمال، حيث عملت الكوادر الحكومية بالتعاون مع المكونات المجتمعية المختلفة ليكون هذا اليوم يوما تتجسد فيه معاني التكاتف الوطني والتلاحم المجتمعي، وليكون بحق فزعة أبناء الوطن وتأكيدا عمليا من شعبنا للقضاء على أحلام الاحتلال بالتهجير القسري.
أعدت المؤسسة الحكومية بمشاركة الجهات المجتمعية خطة لتنظيم عملية انتقال المواطنين، بدءً من توفير عشرات الحافلات ووسائل النقل المجانية على الجانبين، مرورا بنشر أفراد الأجهزة الأمنية لمسح طريق العودة وإزالة مخلفات الاحتلال وتقديم المساعدة للمواطنين العائدين، وإقامة النقاط الطبية على جانبي الطريق وتوفير سيارات الإسعاف لنقل المرضى وكبار السن، وصولا إلى نشر الفرق الشبابية والمجتمعية التي ستوزع المياه والأغذية الخفيفة على أبناء شعبنا العائدين.
كما عملت لجان الإيواء والإغاثة الحكومية منذ اللحظة الأولى لإعلان الاتفاق على تهيئة مواقع مراكز الإيواء وتسوية الأراضي المزمع عليها إنشاء المخيمات لإيواء المواطنين المهدمة بيوتهم، حيث أعدت قرابة ٤٠ مخيم لهذا الغرض، وتعمل جاهدة على مدار اللحظة لتوفير الاحتياجات اللوجستية والمعيشية لهذه المخيمات وفي مقدمتها الخيام.
نهيب بشعبنا في محافظتي غزة وشمالها لاحتضان مواطنينا العائدين سيما أصحاب البيوت المهدمة، واستضافتهم قدر المستطاع وترسيخ معاني الوحدة والتكافل والتعاضد التي ظهرت جلية طوال شهور العدوان، كما ندعو مواطنينا العائدين حال تعذر الإقامة في منازلهم للتوجه لأقرب مركز إيواء معد لاستقبالهم، كما ندعوهم لاستجلاب ما يستطيعوا من متاعهم الشخصي خاصة الخيام نظرا لتأخر وصولها وفق الأعداد التي نحتاجها والتي زودنا بها الجهات ذات العلاقة.



سلامة معروف
رئيس المكتب الإعلامي الحكومي
غزة-فلسطين
٢٥ يناير ٢٠٢٥م

31/12/2023

#موشن فيديو || في يوم الوفاء للصحفي الفلسطيني: جرائم قتل الاحتلال "الإسرائيلي" للصحفيين الفلسطينيين واستهدافهم واعتقالهم لن يكسر إرادتهم وسيزيد من عطائهم حتى النصر والتحرير

27/11/2023

🔴🎙️ المؤتمر الصحفي اليومي للمكتب الإعلامي الحكومي الاثنين 27 نوفمبر 2023م

لليوم الرابع من اتفاق الهدنة الإنسانية وبعد ثمانية وأربعين يوماً من الحرب الوحشية النازية "الإسرائيلية" على قطاع غزة، والحرب على المستشفيات، وحرب الإبادة الجماعية ضد الآلاف من أبناء شعبنا الفلسطيني الصامد الصابر وتدمير عشرات آلاف المنازل الآمنة.

وفي ظل هذه الظروف القاسية التي يعيشها شعبنا الفلسطيني العظيم فإننا نود الإشارة إلى مجموعة من الإحصائيات المهمة:

🔶 كشفت هذه الحرب العدوانية "الإسرائيلية" حجم الدمار الهائل الذي خلفته آلة الحرب "الإسرائيلية"، والتي طالت 2.4 مليون إنسان يعيشون ظروفاً غاية في الصعوبة في قطاع غزة، وطالت كذلك كل مناحي الحياة بلا استثناء وعلى جميع الصُعد.

🔴 وكنا قد ذكرنا أن عدد إجمالي المجازر التي ارتكبها جيش الاحتلال "الإسرائيلي" بلغ أكثر من (1,400) مجزرة، حتى قبل اتفاق الهدنة الإنسانية بساعات قليلة، ولكن زاد عدد الشهداء حتى مساء اليوم عن (15,000) شهيد، بينهم أكثر من (6,150) طفلاً، وأكثر من (4,000) امرأة، حيث تم انتشال عشرات الشهداء من تحت الأنقاض أو تم دفنهم بعد إخلاء جثامينهم من الشوارع أو استشهدوا متأثرين بجراحهم، بينما مازال قرابة (7,000) مفقودٍ إما تحت الأنقاض أو أن مصيرهم مازال مجهولاً، بينهم أكثر من *(4,700) طفلٍ وامرأة.

🔴 وكان عدد شهداء الكوادر الطبية قد بلغ (207) من الأطباء والممرضين والمسعفين، كما واستشهد (26) من طواقم الدفاع المدني، واستشهد *(70) صحفياً في محاولة لطمس الحقيقة واغتيال الرواية الفلسطينية.

🩹 فيما زاد عدد الإصابات عن (36,000) إصابة، أكثر من 75% منهم من الأطفال والنساء.

🏫 وقد بلغت عدد المقرات الحكومية المدمرة (103) من المقرات الحكومية، و(266) مدرسة منها (67) مدرسة خرجت عن الخدمة.

🕌 فيما بلغ عدد المساجد المدمرة تدميراً كلياً (88) مسجداً، وبلغ عدد المساجد المدمرة تدميراً جزئياً (174) مسجداً، إضافة إلى استهداف (3) كنائس.
🏠 وقد بلغ عدد الوحدات السكنية التي تعرضت إلى هدم كلي قرابة (50,000) وحدة سكنية، إضافة إلى (240,000) وحدة سكنية تعرضت للهدم الجزئي، وقد ظهر ذلك جلياً بعد دخول اتفاق الهدنة الإنسانية، وهذا يعني أن أكثر من 60% من الوحدات السكنية في قطاع غزة تأثرت بالعدوان ما بين هدم كلي وغير صالح للسكن وهدم جزئي.

🏥 ومازال القطاع الصحي يعيش مرحلة بالغة الخطورة في ظل استهداف جيش الاحتلال للمستشفيات والمراكز الصحية وكل المؤسسات الطبية، وهذا يؤكد على وجود مخطط مدروس ومقصود كان يهدف بالفعل إلى القضاء على القطاع الصحي بشكل كامل، خاصة في محافظتي غزة وشمال غزة، حيث قام الاحتلال بتدمير كل المستشفيات فيهما، وقصفها بشكل متعمد، حيث خرج عن الخدمة نتيجة الحرب "الإسرائيلية" (26) مستشفى ًو(55) مركزاً صحياً، واستهدف (56) سيارة إسعاف، فيما خرجت عشرات سيارات الإسعاف عن الخدمة بسبب نفاد الوقود، وكل العالم شاهد جرائم الاحتلال عندما قام تدمير مستشفيات الشفاء والرنتيسي والنصر للأطفال ومستشفى الصحة النفسية ومستشفى القدس والمستشفى التركي والمستشفى الاندونيسي، وغيرها من المستشفيات التي كانت عرضة للاستهداف والقصف والتدمير وتفجير مرافقها في جريمة واضحة يندى لها جبين الإنسانية دون أن يُحرك العالم ساكناً، ولم يتوقف عدوان الاحتلال على القطاع الصحي باستهداف المستشفيات فقط، بل امتد هذا العدوان إلى اعتقال الطواقم الطبية وعلى رأسهم اعتقال مدير عام مجمع الشفاء الطبي د. محمد أبو سلمية، بعد أن تحرّكوا من مجمع الشفاء في قافلة تحت مسؤولية الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية في مخالفة واضحة لكل القوانين الدولية.
إننا وإزاء الجرائم والحرب "الإسرائيلية" المجنونة على قطاع غزة نود التأكيد على ما يلي:

إننا وإزاء الجرائم والحرب "الإسرائيلية" المجنونة على قطاع غزة نود التأكيد على ما يلي:

▪️1. مازلنا نُحمّل الاحتلال "الإسرائيلي" والمجتمع الدولي المسؤولية الكاملة عن الجرائم الوحشية البشعة ضمن الحرب "الإسرائيلية" على قطاع غزة وعلى المستشفيات وعلى الطواقم الطبية، ومازلنا أيضاً نُحمّل الأمم المتحدة والاحتلال "الإسرائيلي" المسؤولية الكاملة عن جريمة اعتقال وحياة وسلامة الطواقم الطبية وعلى رأسهم مدير عام مجمع الشفاء الطبي د. محمد أبو سلمية، ونطالب بالإفراج الفوري والسريع عنهم وعن جميع المعتقلين.

▪️2.في ظل اتفاق الهدنة الإنسانية التي بدأت يوم الجمعة الماضية ويستمر إلى يومين إضافيين؛ فإننا نطالب وبشكل فوري وعاجل بإعادة ترميم كل المستشفيات التي دمرها الاحتلال وفجّر مرافقها وأفسد عشرات الأجهزة الطبية فيها، ونطالب بإعادة تأهيلها بشكل فوري وعاجل للقيام بواجبها تجاه 2.4 مليون إنسان في قطاع غزة، وإننا نحذّر بأن استمرار بقاء الواقع الصحي على ما هو عليه ينذر بكارثة إنسانية لا مثيل لها.

▪️3. في ظل اتفاق الهدنة الإنسانية التي بدأت يوم الجمعة الماضية ويستمر إلى يومين إضافيين؛ فإننا نطالب بإدخال المعدات والآلات اللازمة لطواقم الدفاع المدني حتى تتمكن من انتشال جثامين مئات الشهداء التي مازالت تحت الركام حتى الآن، حيث استهدف الاحتلال خلال الحرب العدوانية عشرات الآلات والمعدات التابعة للدفاع المدني وأوقع بذلك كارثة إنسانية أوقفت تلك الطواقم عن العمل وانتشال الجرحى والشهداء.

▪️4. وعلى صعيد آخر فإننا إننا في المكتب الإعلامي الحكومي نُحذّر من كارثة بيئية جديدة نتيجة عرقلة الاحتلال "الإسرائيلي" لإيصال الوقود وخاصة لمحافظتي غزة وشمال غزة بالتزامن مع دُخول المنخفض الجوي وبدء هطول الأمطار واستمرار تعطيل الاحتلال واستهدافه لمحطات الصرف الصحي والآبار والبنية التحتية مما ينذر بغرق آلاف المنازل بالكامل بالمحافظتين.

▪️5. مازال قرابة 800,000 مواطن من أبناء شعبنا الفلسطيني العظيم يتواجدون بمحافظتي غزة وشمال غزة، ويعيشون حياة قاسية لم تمر عليهم من قبل، وبالإضافة إلى محافظات قطاع غزة فإنهم يعانون بشكل خاص من نقص حاد في الماء والغذاء والدَّواء ومستلزمات الحياة الأساسية خاصة في ظل غياب كامل لوكالة الغوث الدولية (الأونروا) وتخريب المستشفيات وتدمير القطاع الصحي بشكل كامل من الاحتلال.

▪️6. لقد تَعمَّد جيش الاحتلال "الإسرائيلي" خلال الحرب النازية الوحشية على قطاع غزة تنفيذ مخطط مدروس لتدمير مئات آلاف الوحدات السكنية في قطاع غزة وخاصة بمحافظتي غزة وشمال غزة لتأزيم الواقع الإنساني خاصة مع دخول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة وفقدان مئات آلاف المواطنين لمنازلهم نتيجة العدوان، وهذا يستدعي إلى إطلاق مناشدة عاجلة بالتدخل الفوري والسريع من كل الدول العربية والإسلامية وكل دول العالم الحر إلى إيجاد حلول سريعة تعمل على إيواء مئات الآلاف ممن فقدوا منازلهم في هذه الحرب المجنونة الوحشية غير الأخلاقية وغير الإنسانية التي يشنها جيش الاحتلال "الإسرائيلي".

المكتب الإعلامي الحكومي
الاثنين 27 نوفمبر 2023م

26/11/2023

🔴🎙 أبرز ما جاء على لسان أ. سلامة معروف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة:

🔶 أيام التهدئة كشفت حجم المجزرة الكبيرة التي ارتكبها الاحتلال.

🔶 قوات الاحتلال خلفت دمارا كبيرا في البنية التحتية والمنازل.

🔶 قوات الاحتلال ألقت 40 ألف طن من المتفجرات على القطاع.

🔶 جرائم الاحتلال وقعت بعيدا عن أعين الكاميرات.

🔶 التواصل مع العالم الخارجي صعب.

🔶 ثلث سكان القطاع لم يحصلوا على المستلزمات الأساسية.

🔶 كل المؤسسات الدولية غائبة عن القطاع.

🔶 نحتاج إلى إنشاء مستشفى ميداني كبير.

🔶 مستشفى الشفاء يفتقر لجميع الإمكانيات وبات غير صالح للاستخدام.

🔶 ادعاءات الاحتلال بشأن مستشفى الشفاء استغباء لوسائل الإعلام.

🔶 القنابل التي استخدمها الاحتلال مؤخرا لم تستخدم من قبل.

🔶 مئات من الشهداء دفنوا في أماكن استشهادهم.

🔶 الدمار الذي خلفه الاحتلال يعكس رغبته بجعل غزة غير صالحة للعيش.

23/11/2023

🔴🎙️المؤتمر الصحفي اليومي للمكتب الإعلامي الحكومي الخميس 23 نوفمبر 2023م

◼️لليوم الثامن والأربعين على التوالي تتواصل الحرب الوحشية النازية "الإسرائيلية" على قطاع غزة، وتتواصل الحرب على المستشفيات، وتتصاعد حرب الإبادة الجماعية ضد الآلاف من أبناء شعبنا الفلسطيني الصامد الصابر وعلى المنازل الآمنة.

*وفي ظل هذه الحرب الوحشية فإننا نود الإشارة إلى مجموعة من الإحصائيات المهمة:*

🔴 بلغ عدد إجمالي المجازر التي ارتكبها جيش الاحتلال "الإسرائيلي" أكثر من (1,400) مجزرة، وبلغ عدد المفقودين قرابة (7,000) مفقودٍ إما تحت الأنقاض أو أن جثامينهم ملقاة في الشوارع والطرقات، أو أن مصيرهم مازال مجهولاً، بينهم أكثر من (4,700) طفلٍ وامرأة.

🔴 بلغ عدد الشهداء أكثر من (14,854) شهيداً، بينهم أكثر من (6,150) طفلاً، وأكثر من (4,000) امرأة، وهذا يعني أن قرابة 69% من الشهداء هم من فئتي الأطفال والنساء.

🥼بلغ عدد شهداء الكوادر الطبية (207) من الأطباء والممرضين والمسعفين، كما واستشهد (26) من طواقم الدفاع المدني، واستشهد (65) صحفياً في محاولة لطمس الحقيقة واغتيال الرواية الفلسطينية.

🔴فيما زاد عدد الإصابات عن (36,000) إصابة، أكثر من 75% منهم من الأطفال والنساء.

🏫وقد بلغت عدد المقرات الحكومية المدمرة (103) من المقرات الحكومية، و(266) مدرسة منها (67) مدرسة خرجت عن الخدمة.

🕌فيما بلغ عدد المساجد المدمرة تدميراً كلياً (88) مسجداً، وبلغ عدد المساجد المدمرة تدميراً جزئياً (174) مسجداً، إضافة إلى استهداف (3) كنائس.

🏠وقد بلغت عدد الوحدات السكنية التي تعرضت إلى هدم كلي (46,000) وحدة سكنية، إضافة إلى (234,000) وحدة سكنية تعرضت للهدم الجزئي، وهذا يعني أن أكثر من 60% من الوحدات السكنية في قطاع غزة تأثرت بالعدوان ما بين هدم كلي وغير صالح للسكن وهدم جزئي.

◼️وفي ظل تركيز جيش الاحتلال "الإسرائيلي" على استهداف المستشفيات واستهداف الطواقم الطبية، فقد خرج عن الخدمة نتيجة العدوان الإسرائيلي (26) مستشفى ًو(55) مركزاً صحياً، كما واستهدف الاحتلال (56) سيارة إسعاف، فيما خرجت عشرات سيارات الإسعاف عن الخدمة بسبب نفاد الوقود.

◼️وتستمر سياسة الاحتلال "الإسرائيلي" باستهداف المستشفيات والمراكز الصحية واستهداف الطواقم الطبية وذلك للقضاء على القطاع الصحي بشكل مقصود ومخطط في إطار الحرب على المستشفيات وعلى القطاع الصحي، ومازال جيش الاحتلال يمارس الجريمة بحق المستشفى الاندونيسي ويحتل مجمع الشفاء الطبي وتحويله إلى ثكنة عسكرية ومقبرة جماعية ومقراً للقتل المباشر.

◼️ارتكب جيش الاحتلال "الإسرائيلي" جريمة جديدة من خلال اعتقال عدد من الطواقم الطبية وعلى رأسهم مدير عام مجمع الشفاء الطبي د. محمد أبو سلمية، بعد أن تحرّكوا من مجمع الشفاء في قافلة تحت مسؤولية الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية في مخالفة واضحة لكل القوانين الدولية.

إننا وإزاء هذه الجرائم المتواصلة وهذه الحرب المجنونة على قطاع غزة نود التأكيد على التالي:

1. نحمل الاحتلال "الإسرائيلي" والمجتمع الدولي المسؤولية الكاملة عن الجرائم المتواصلة ضمن الحرب "الإسرائيلية" على قطاع غزة وعلى المستشفيات وعلى الطواقم الطبية، ونطالب دول العالم الحر بتحرير المستشفيات والضغط من أجل وقف هذه الحرب وهذه الجرائم بشكل كامل.

2. نُحمّل الأمم المتحدة والاحتلال "الإسرائيلي" المسؤولية الكاملة عن جريمة اعتقال وحياة وسلامة الطواقم الطبية وعلى رأسهم مدير عام مجمع الشفاء الطبي د. محمد أبو سلمية، ونطالب بالإفراج الفوري والسريع عنهم وعن جميع المعتقلين، كما ونعرب عن استغرابنا الشديد من موقف الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية حيث لم يتم تقديم أي إفادة أو تقرير حول هذه الجريمة حتى هذه اللحظة، وإننا نطالبهم بالإفصاح عن تفاصيل ما جرى بتقرير واضح وفوري.

3. في ظل الإعلان عن اتفاق التهدئة الذي يبدأ غدا الجمعة الساعة 7 صباحاً؛ فإننا نجدد مطالبتنا بالعمل الجاد من أجل فتح معبر رفح على مدار الساعة ليكون ممراً آمناً يدخل من خلاله الوقود اللازم لتشغيل جميع المستشفيات وجميع المؤسسات التي تقدم الخدمات الإنسانية مثل طواقم الدفاع المدني والإنقاذ والإغاثة والطوارئ والبلديات لتشغيل شبكات المياه والآبار والصرف الصحي وكافة المؤسسات ذات العلاقة في إطار تسيير حياة المواطنين في جميع محافظات قطاع غزة.

4. وفي ظل الإعلان عن اتفاق التهدئة؛ فإننا نطالب أيضاً بإمداد جميع المستشفيات في محافظات قطاع غزة من الشمال إلى الجنوب بكل المستلزمات الطبية اللازمة لإعادة تشغيل 26 مستشفى وتشغيل عشرات المراكز الطبية التي أخرجها جيش الاحتلال عن الخدمة منذ بدء الحرب العدوانية الوحشية على غزة، في إطار تشغيل غرف العمليات الجراحية في هذه المستشفيات وتقديم الخدمة الطبية والصحية لإنقاذ عشرات آلاف الجرحى والمرضى والأطفال الخدج.
إننا وإزاء هذه الجرائم المتواصلة وهذه الحرب المجنونة على قطاع غزة نود التأكيد على التالي:

1. نحمل الاحتلال "الإسرائيلي" والمجتمع الدولي المسؤولية الكاملة عن الجرائم المتواصلة ضمن الحرب "الإسرائيلية" على قطاع غزة وعلى المستشفيات وعلى الطواقم الطبية، ونطالب دول العالم الحر بتحرير المستشفيات والضغط من أجل وقف هذه الحرب وهذه الجرائم بشكل كامل.

2. نُحمّل الأمم المتحدة والاحتلال "الإسرائيلي" المسؤولية الكاملة عن جريمة اعتقال وحياة وسلامة الطواقم الطبية وعلى رأسهم مدير عام مجمع الشفاء الطبي د. محمد أبو سلمية، ونطالب بالإفراج الفوري والسريع عنهم وعن جميع المعتقلين، كما ونعرب عن استغرابنا الشديد من موقف الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية حيث لم يتم تقديم أي إفادة أو تقرير حول هذه الجريمة حتى هذه اللحظة، وإننا نطالبهم بالإفصاح عن تفاصيل ما جرى بتقرير واضح وفوري.

3. في ظل الإعلان عن اتفاق التهدئة الذي يبدأ غدا الجمعة الساعة 7 صباحاً؛ فإننا نجدد مطالبتنا بالعمل الجاد من أجل فتح معبر رفح على مدار الساعة ليكون ممراً آمناً يدخل من خلاله الوقود اللازم لتشغيل جميع المستشفيات وجميع المؤسسات التي تقدم الخدمات الإنسانية مثل طواقم الدفاع المدني والإنقاذ والإغاثة والطوارئ والبلديات لتشغيل شبكات المياه والآبار والصرف الصحي وكافة المؤسسات ذات العلاقة في إطار تسيير حياة المواطنين في جميع محافظات قطاع غزة.

4. وفي ظل الإعلان عن اتفاق التهدئة؛ فإننا نطالب أيضاً بإمداد جميع المستشفيات في محافظات قطاع غزة من الشمال إلى الجنوب بكل المستلزمات الطبية اللازمة لإعادة تشغيل 26 مستشفى وتشغيل عشرات المراكز الطبية التي أخرجها جيش الاحتلال عن الخدمة منذ بدء الحرب العدوانية الوحشية على غزة، في إطار تشغيل غرف العمليات الجراحية في هذه المستشفيات وتقديم الخدمة الطبية والصحية لإنقاذ عشرات آلاف الجرحى والمرضى والأطفال الخدج.

5. وفي ظل الإعلان عن اتفاق التهدئة؛ فإننا نطالب كذلك بإمداد جميع محافظات قطاع غزة من الشمال إلى الجنوب بالمواد الغذائية الأساسية وتسيير قوافل الإمدادات الإغاثية العاجلة، وضمان تشغيل المخابز والأسواق والمحال التجارية، لتجنب وقوع أي كارثة إنسانية في قطاع غزة.

المكتب الإعلامي الحكومي
الخميس 23 نوفمبر 2023م

21/11/2023
21/11/2023

🔴🎙المؤتمر الصحفي اليومي للمكتب الإعلامي الحكومي الثلاثاء 21 نوفمبر 2023م

▪لليوم السادس والأربعين على التوالي تتواصل الحرب الوحشية النازية "الإسرائيلية" على قطاع غزة، وتتواصل كذلك الحرب على المستشفيات، وتتصاعد حرب الإبادة الجماعية ضد الآلاف من أبناء شعبنا الفلسطيني الصامد الصابر وعلى المنازل الآمنة.

وفي ظل هذه الحرب الوحشية فإننا نود الإشارة إلى مجموعة من الإحصائيات المهمة:

🔴 بلغ عدد إجمالي المجازر التي ارتكبها جيش الاحتلال "الإسرائيلي" أكثر من (1,354) مجزرة، وبلغ عدد المفقودين أكثر من (6,800) مفقودٍ إما تحت الأنقاض أو أن جثامينهم ملقاة في الشوارع والطرقات يمنع الاحتلال أحداً من الوصول إليهم، بينهم أكثر من (4,500) طفلٍ وامرأة.

🔴 وبلغ عدد الشهداء أكثر من (14,128) شهيداً، بينهم أكثر من (5,840) طفلاً، و(3,920) امرأة، وهذا يعني أن 69% من الشهداء هم من فئتي الأطفال والنساء.

🔴 بلغ عدد شهداء الكوادر الطبية (205) من الأطباء والممرضين والمسعفين، كما واستشهد (22) من طواقم الدفاع المدني، واستشهد (62) صحفياً في محاولة لطمس الحقيقة واغتيال الرواية الفلسطينية.

🔴 فيما زاد عدد الإصابات عن (33,000) إصابة، أكثر من 75% منهم من الأطفال والنساء.

🏫 وقد بلغت عدد المقرات الحكومية المدمرة (100) مقرٍ حكومي، و(266) مدرسة منها (66) مدرسة خرجت عن الخدمة.

🕌 فيما بلغ عدد المساجد المدمرة تدميراً كلياً (83) مسجداً، وبلغ عدد المساجد المدمرة تدميراً جزئياً (170) مسجداً، إضافة إلى استهداف (3) كنائس.

🏠 وبالنسبة للوحدات السكنية، فقد بلغت عدد الوحدات السكنية التي تعرضت إلى هدم كلي (44,000) وحدة سكنية، إضافة إلى (230,000) وحدة سكنية تعرضت للهدم الجزئي، وهذا يعني أن أكثر من 60% من الوحدات السكنية في قطاع غزة تأثرت بالعدوان ما بين هدم كلي وغير صالح للسكن وهدم جزئي.

🏥 وفي ظل تركيز واستهداف جيش الاحتلال "الإسرائيلي" على المستشفيات بشكل خاص وتهديد الطواقم الطبية، فقد خرج عن الخدمة نتيجة العدوان الإسرائيلي (26) مستشفى ًو(55) مركزاً صحياً، كما واستهدف الاحتلال (55) سيارة إسعاف، فيما خرجت عشرات سيارات الإسعاف عن الخدمة بسبب نفاد الوقود.

▪وفي إطار مسلسل الحرب على المستشفيات، واستكمالاً لسياسة الاحتلال "الإسرائيلي" الرامية إلى القضاء على القطاع الصحي تماماً، فإنه استهدف وقصف مستشفى العودة شمال قطاع غزة مما أدى إلى ارتقاء ووقوع عدد من الشهداء والجرحى داخل المستشفى، إضافة إلى استمرار جيش الاحتلال بمحاصرة وقصف المستشفى الاندونيسي بشكل مباشر الأمر الذي أدى إلى ارتقاء ووقوع العشرات من الشهداء والجرحى، ومازال هناك العديد من الشهداء داخل المستشفى الاندونيسي يمنع الاحتلال دفنهم ومواراة جثامينهم التراب حتى الآن، فيما يستمر الجيش "الإسرائيلي" احتلال مجمع الشفاء الطبي وتحويله إلى ثكنة عسكرية ومقبرة جماعية ومقراً للقتل المباشر.

▪أصدر المكتب الإعلامي الحكومي بياناً مهماً يتعلق بتفاقم وتردّي الحالة الإنسانية بشكل غير مسبوق، وازدياد الوضع الميداني كارثيةً وسوءاً بشكل لم يمر على قطاع غزة من قبل، حيث أن الأسواق والمحال التجارية باتت تعاني من جفاف المواد الأساسية والغذائية المختلفة، ويأتي بذلك بالتزامن مع التوقف التام لعمل المخابز وانعدام مئات الأصناف من المواد الغذائية من الأسواق.

إننا وإزاء هذه الجرائم والحرب المجنونة على قطاع غزة نود التأكيد على التالي:

1. نحمل الاحتلال "الإسرائيلي" والمجتمع الدولي المسؤولية الكاملة عن الجرائم المتواصلة ضمن الحرب "الإسرائيلية" على قطاع غزة، ونطالب دول العالم الحر بالضغط من أجل وقف هذه الحرب وهذه الجرائم التي يندى لها جبين الإنسانية.
2. نحمّل المجتمع الدولي والاحتلال "الإسرائيلي" المسؤولية الكاملة عن تردّي الحالة الإنسانية وجفاف المواد الغذائية من الأسواق والمحال التجارية في قطاع غزة، ونطالب الدول العربية والإسلامية ودول العالم الحر بوقف سياسة التجويع والتعطيش التي يتعرض لها شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، ونطالب بتوفير وإدخال كل الاحتياجات الأساسية والغذائية قبل وقوع كارثة إنسانية جديدة.
3. نحمّل الاحتلال "الإسرائيلي" والمجتمع الدولي المسؤولية الكاملة عن احتلال وتخريب (مجمع الشفاء الطبي)، كما ونحملهم المسؤولية عن قصف واستهداف (مستشفى العودة) وقصف ومحاصرة (المستشفى الاندونيسي)، ونطالب دول العالم الحر وكل المنظمات والهيئات والمؤسسات الدولية المختلفة بتحرير هذه المستشفيات من قبضة الاحتلال "الإسرائيلي".
4. نطالبهم الدول العربية والإسلامية بالعمل الجاد من أجل فتح معبر رفح لإدخال المساعدات والإمدادات الطبية وإدخال الوقود إلى المستشفيات لإعادة تشغيلها بشكل فوري وعاجل.

المكتب الإعلامي الحكومي
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023م

21/11/2023

📍 بيان إدانة واستنكار صادر عن المكتب الإعلامي الحكومي:

⭕ استهداف الاحتلال "الإسرائيلي" لطاقم قناة الميادين جنوب لبنان لن يطمس الحقيقة

يدين المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة بأشد العبارات استهداف جيش الاحتلال "الإسرائيلي" المجرم للزملاء الصحفيَّيْن العاملين في قناة الميادين الفضائية الشهيدين البطلين:

الشهيد الصحفي/ ربيع المعماري
الشهيدة الصحفية/ فرح عمر

اللذان استشهدا بعد استهدافهم في قصف للاحتلال بشكل مباشر وغادر على جنوب لبنان اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2023م.

إن هذه الجريمة الجديدة تنضم لمسلسل طويل من جرائم الاحتلال الذي يستهدف خلاله الصحفيين والإعلاميين بشكل مقصود ومتعمد، حيث ارتقى خلال الحرب الوحشية "الإسرائيلية" على قطاع غزة 62 صحفياً شهيداً في قطاع غزة.

وإن سياسة استهداف الصحفيين وقتلهم لن تُفلح في طمس حقيقة هذا الاحتلال الدموي، وستبوء كل محاولاته لإسكات الحقيقة ومنع كشف وتغطية جرائمه المتواصلة بحق الأطفال والنساء على مدار الساعة بالفشل الذريع.

رحم الله الشهداء

المكتب الإعلامي الحكومي
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023م

Want your business to be the top-listed Government Service in Gaza?

Click here to claim your Sponsored Listing.

Location

Telephone

Address


شارع الجلاء/بناية البلدية/ط5
Gaza
9990300

Opening Hours

Monday 08:00 - 15:00
Tuesday 08:00 - 15:00
Wednesday 08:00 - 15:00
Thursday 08:00 - 15:00
Friday 00:00 - 00:15
Sunday 08:00 - 15:00