18/06/2026
وفد من تربية الوسطى واليونيسيف يزور مدرستي شهداء المغازي ومريم بنت عمران
زار وفد من مديرية التربية والتعليم بالوسطى ومنظمة اليونيسيف عددًا من مدارس منطقة المغازي، في إطار متابعة سير العملية التعليمية ودعم الطلبة في المدارس.
وضم الوفد مدير التربية والتعليم أ. محمد حمدان، ورئيس قسم الصحة المدرسية أ. محمود العزازي، إلى جانب ممثلين عن منظمة اليونيسيف، حيث شملت الزيارة مدرسة شهداء المغازي ومدرسة مريم بنت عمران، وكان في استقبال الوفد مديرا المدرستين، أ. يحيى أبو مشايخ وأ. فدوى أبو السبح .
واطلع الوفد خلال الجولة على الأوضاع التعليمية في المدرستين، واستمع إلى شرح من إدارات المدارس والطلبة حول سير العملية التعليمية واحتياجات الطلبة، كما تابع عملية توزيع القرطاسية والمواد التعليمية المقدمة للطلبة بهدف دعمهم وتوفير المستلزمات الأساسية التي تساعدهم على مواصلة تعليمهم.
وأكد مدير التربية والتعليم أهمية الشراكة مع المؤسسات الدولية الداعمة للعملية التعليمية، مثمنًا جهود منظمة اليونيسيف في مساندة الطلبة والمدارس، بما يسهم في تعزيز صمود القطاع التعليمي وتوفير بيئة تعليمية داعمة للطلبة.
وتأتي هذه الزيارة ضمن الجهود المتواصلة التي تبذلها المديرية وشركاؤها لمتابعة المدارس والوقوف على احتياجاتها، وتقديم الدعم اللازم لضمان استمرار العملية التعليمية وخدمة الطلبة في ظل الظروف الصعبة.
18/06/2026
تعليم شرق خان يونس يفتتح معرض الوسائل التعليمية بعنوان "الإبداع والتميز" في مدرسة الحمد التعليمية
افتتح مدير التربية والتعليم شرق خان يونس، د. إبراهيم رمضان، معرض الوسائل التعليمية بعنوان "الإبداع والتميز" في مدرسة الحمد التعليمية، وذلك بحضور أ. خالد أبو دقة رئيس قسم الإدارات التربوية، وأ. أشرف كحيل رئيس قسم اللوازم، ود. بلال أبو طير رئيس قسم الإشراف التربوي، وأ. يحيى الأغا مشرف اللغة الإنجليزية.
وكان في استقبال الوفد الزائر أ. هلا رضوان مديرة المدرسة، وأ. حمدي الصليبي مدير المدرسة، إلى جانب أعضاء الهيئة التدريسية.
وتجوّل الحضور في أرجاء المعرض، واطلعوا على مجموعة متنوعة من الوسائل التعليمية الإبداعية التي أعدها المعلمون والطلبة، والتي عكست مستوىً متميزًا من الابتكار والتوظيف الفاعل للوسائل التعليمية في دعم العملية التعليمية وتعزيز دافعية الطلبة نحو التعلم.
وأشاد د. رمضان بالجهود المبذولة في تنظيم المعرض وما تضمنه من أفكار تربوية مبتكرة، مؤكدًا أهمية توظيف الوسائل التعليمية الحديثة في تطوير أساليب التدريس وتحسين مخرجات التعلم، مثمنًا دور إدارة المدرسة وهيئتها التدريسية في إنجاح هذه المبادرة التربوية المتميزة.
18/06/2026
تربية شمال غزة تفتتح مدرسة "دار الأرقم الخاصة"
افتتحت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة، مدرسة "دار الأرقم الخاصة" في منطقة أرض الشنطي، وذلك ضمن الجهود المستمرة لتطوير المسيرة التعليمية وتوفير بيئة دراسية ملائمة تخدم أبناء المنطقة والمجتمع المحلي.
وحضر حفل الافتتاح وفد من المديرية ترأسه مدير التربية والتعليم أ. جواد صالحة، يرافقه مدير الدائرة الإدارية م. إبراهيم الشلفوح، ومدير الدائرة الفنية أ. محمد أبو ندا، إلى جانب عدد من رؤساء الأقسام، وممثلين عن الجمعيات الداعمة وإدارة المدرسة.
وخلال كلمته في الحفل، أشاد أ. جواد صالحة بجهود القائمين على تأسيس المدرسة، مثمناً دورهم في دعم قطاع التعليم رغم كل التحديات والظروف الراهنة التي يمر بها قطاع غزة.
وأكد صالحة أن الاستمرار في افتتاح المدارس وتجهيزها يثبت إصرار المنظومة التعليمية بكل طواقمها على مواصلة رسالتها مهما كانت العقبات.
وتخلل حفل الافتتاح تكريم كوكبة من الطلاب الفائزين في مسابقة سرد أجزاء من القرآن الكريم، تقديراً لتفوقهم وتشجيعاً لهم.
18/06/2026
مدير تعليم غرب غزة يفتتح برنامج "الحد من الإساءة" لتعزيز بيئة تعليمية آمنة وحامية للطلبة
في خطوة تعكس التزامها الراسخ بحماية الطلبة وتعزيز سلامتهم النفسية والاجتماعية، افتتحت مديرية التربية والتعليم غرب غزة اللقاءات التدريبية لبرنامج "الحد من الإساءة"، والتي تستهدف جميع العاملين والعاملات في المدارس الحكومية، بهدف ترسيخ ثقافة الحماية وبناء بيئة تعليمية آمنة وداعمة للطلبة.
وافتتح البرنامج مدير التربية والتعليم غرب غزة د.جواد الشيخ خليل، بحضور الأستاذ عليان عطا الله رئيس قسم الكتب المدرسية وإداري برنامج اليونسيف في المديرية، إلى جانب عدد من المشرفين التربويين والعاملين في القطاع التعليمي.
وأكد د.جواد الشيخ خليل خلال كلمته الافتتاحية أن حماية الطلبة وصون كرامتهم تمثل أولوية وطنية وتربوية، مشيراً إلى أن المدرسة ليست مكاناً للتعليم فحسب، بل بيئة حاضنة تسهم في بناء شخصية الطالب وتنمية قدراته في أجواء من الأمن النفسي والاجتماعي.
وأضاف أن المديرية تواصل جهودها في تطوير قدرات العاملين في الميدان التربوي، وتعزيز ممارسات الحماية الإيجابية داخل المدارس، بما ينسجم مع المعايير التربوية الحديثة ويضمن توفير بيئة تعليمية داعمة ومحفزة للإبداع والتميز.
وسيتناول البرنامج التدريبي مجموعة من المحاور المهمة المتعلقة بمفهوم الإساءة وأشكالها المختلفة ومؤشرات اكتشافها وآليات الوقاية منها، إضافة إلى التعريف بالإجراءات التربوية السليمة للتعامل مع الحالات المختلفة، وتعزيز الممارسات الداعمة لحقوق الطلبة وحمايتهم وفق أسس تربوية وإنسانية راسخة.
ويأتي تنفيذ هذه اللقاءات في إطار جهود مديرية التربية والتعليم غرب غزة وشركائها لتعزيز منظومة الحماية المدرسية، وتمكين الكوادر التعليمية من أداء دورها التربوي والإنساني بكفاءة عالية، بما يسهم في توفير بيئة تعليمية أكثر أمانًا واستقرارًا لأبنائنا الطلبة.
18/06/2026
على أنقاضها المدمرة
التعليم شرق غزة يفتتح مدرسة أبو بكر الصديق (مسقط التفاح).
افتتحت مديرية التربية والتعليم شرق غزة ، وبرعاية وزارة التربية والتعليم العالي غزة ،وبدعم كريم من هيئة الإغاثة التركية ihh ، مدرسة أبو بكر الصديق (مسقط التفاح)، بعد إعادة تأهيلها على أنقاض ما تعرضت له من دمار خلال حرب الإبادة الجماعية على غزة ، في خطوة تؤكد إصرار المنظومة التعليمية على مواصلة رسالتها الوطنية والتربوية رغم التحديات الاستثنائية التي يمر بها قطاع التعليم.
وأكد مدير التعليم أ. منير. أبو زعيتر أن إعادة فتح المدرسة يمثل انتصاراً لإرادة الحياة والتعليم، ورسالة واضحة بأن المدارس ستبقى منارات للعلم والأمل.
وقال: "نقف اليوم في مدرسة أُعيد بناؤها من بين الركام، لنؤكد أن حق أبنائنا في التعليم حق ثابت لا يمكن أن يُنتزع،وأن عودة الطلبة إلى مقاعدهم الدراسية في هذه المدرسة يجسد صمود شعبنا وإيماننا بأن العلم هو الطريق نحو المستقبل."
18/06/2026
مدرسة ممدوح صيدم بالوسطى تختتم البرنامج التدريبي "المعلم الذكي"
اختتمت مدرسة ممدوح صيدم للبنين بمديرية التربية والتعليم بالوسطى فعاليات البرنامج التدريبي "المعلم الذكي"، الذي استهدف تطوير مهارات الكادر التعليمي في توظيف التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية، وذلك ضمن خطة المدرسة للتطوير المهني المستمر.
وحاضر في البرنامج مدير المدرسة أ. كمال جاد الله، مستهدفًا 30 معلمًا من الهيئة التدريسية، بواقع 18 ساعة تدريبية مكثفة، جمعت بين الجانبين النظري والتطبيقي، وشملت ستة محاور رئيسية تناولت آليات توظيف الذكاء الاصطناعي التوليدي في التخطيط والتقييم، وتصميم الأنشطة التعليمية، وتعزيز مشاركة الطلبة داخل الغرف الصفية، إلى جانب بناء بيئات تعلم مدمج تسهم في تحسين نواتج التعلم.
وأكد أ. جاد الله خلال اللقاء الختامي أن البرنامج يأتي استجابة للتطورات المتسارعة في المجال التربوي والتكنولوجي، ويهدف إلى تمكين المعلمين من توظيف الأدوات الرقمية الحديثة بما ينعكس إيجابًا على جودة التعليم وتحسين الأداء داخل الصفوف الدراسية.
من جانبهم، أعرب المعلمون المشاركون عن تقديرهم لهذه المبادرة النوعية، مؤكدين أن البرنامج أتاح لهم فرصة عملية للتعرف إلى أدوات وتقنيات حديثة يمكن توظيفها في دعم العملية التعليمية وزيادة دافعية الطلبة نحو التعلم.
ويأتي برنامج "المعلم الذكي" ضمن سلسلة من البرامج التطويرية التي تنفذها المدرسة، بهدف تعزيز كفاءة الكوادر التعليمية وترسيخ نموذج تعليمي حديث يواكب التحول الرقمي ويلبي احتياجات التعليم المعاصر.
15/06/2026
بعد قتل الطفل أمير البشيتي في خان يونس.
*رصاص الاح،تلال العشوائي والطائش: اغتيالٌ للطفولةِ والحق في الحياة بغزة*
ضمن سلسلة انتهاكات الاحت،لال الإسرائيلي المستمرة، أزهق الرصاص الإس،رائيلي غدراً، يوم الأحد الموافق 14 حزيران/يونيو 2026، روح الطفل أمير عماد البشيتي، طالب الصف السابع في مدرسة الصفا والمروة بخان يونس.
لم يكن أمير يشكّل أي خطر، بل كان طفلاً يمارس حقه الطبيعي في الحياة والتعليم، قبل أن تخترق جسده الرقيق رصاصة أطلقها جيش الاحت،لال بلا مبالاة بأرواح المدنيين، ليرتقي شهيداً، وتترك مقعده الدراسي فارغاً يشتكي غياب العدالة الدولية.
إن است،شهاد أمير ليس حادثاً معزولاً، بل هو انعكاس لسياسة ممنهجة تعتمد القصف وإطلاق النار العشوائي وسط التجمعات السكنية المكتظة؛ مما يحوّل تفاصيل الحياة اليومية المعتادة كـالذهاب إلى المدرسة أو اللعب إلى مغامرة محفوفة بالموت، إذ قضى مئات الأطفال في قطاع غزة والضفة الغربية بذات الطريقة؛ إما برصاص قناص متعمّد أو بشظية قذيفة عمياء.
تخلف هذه الجرائم ندوباً نفسية عميقة لا تمحى؛ فعائلة البشيتي تواجه اليوم مرارة الفقد المفاجئ والقاسي، وزملاء أمير يواجهون مقعده الفارغ بصدمة ورعب، بعدما تحولت المدارس، والبيوت، والطرقات إلى مناطق خطر دائم، في انتهاك صارخ وصريح لـ "اتفاقية حقوق الطفل" الدولية.
تؤكد وزارة التربية والتعليم العالي أن دماء الطفل أمير وأقرانه تصرخ في وجه العالم لوقف قتل الأطفال الفلسطينيين، وتدعو المجتمع الدولي ودول العالم إلى التحرك الجاد والفاعل لوقف سياسة الاح،تلال القائمة على استهداف المناطق السكنية برصاص وقذائف الموت العشوائية.