03/06/2026
رخصة البناء… حماية لحقك واستثمار لمستقبل عقارك
قبل البدء بأي أعمال بناء، احرص على الحصول على رخصة بناء أصولية من البلدية، فالرخصة ليست مجرد إجراء قانوني، بل ضمان لسلامة البناء وحماية لحقوق المالك وتجنباً لأي مخالفات أو إجراءات قانونية مستقبلية.
لماذا يجب الحصول على رخصة بناء؟
✔ تجنب المخالفات والغرامات المترتبة على البناء دون ترخيص.
✔ ضمان مطابقة البناء للمخططات والأنظمة المعمول بها.
✔ تسهيل الحصول على الخدمات البلدية المختلفة المرتبطة بالعقار.
✔ حماية حق الملكية وتسهيل الإجراءات الرسمية مستقبلاً.
✔ الحفاظ على التنظيم العمراني والمصلحة العامة.
معلومة مهمة:
إن تكلفة رخصة البناء تعتبر جزءاً بسيطاً مقارنةً بالتكاليف الإجمالية للبناء، بينما قد يترتب على البناء دون ترخيص رسوم مخالفات وإجراءات قانونية إضافية وفق الأنظمة والتعليمات المعمول بها.
03/06/2026
جلسة المجلس البلدي وجلسة لجنة التنظيم والبناء – بلدية قباطية
ناقش المجلس البلدي خلال جلسته عدداً من القضايا المالية والخدماتية، حيث أقر صرف فاتورة المياه، وبحث المستحقات والفواتير السابقة وآليات معالجتها، كما ناقش المصاريف المتعلقة بأعمال تأهيل مدخل البلدة.
وفي السياق ذاته، أقرت لجنة التنظيم والبناء الموافقة على طلبات رخص البناء المستوفية للشروط القانونية، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين والمعتدين على الأملاك العامة والحق العام، بما يسهم في تعزيز النظام العمراني والحفاظ على المصلحة العامة.
كما تمت مناقشة تفعيل صندوق دعم الطلبة بهدف تعزيز التكافل المجتمعي ومساندة الطلبة المحتاجين، على أن يتم الإعلان عن آليات عمل الصندوق خلال الفترة المقبلة.
وأكدت البلدية التزامها بتطبيق القانون، والحفاظ على المال العام، ومواصلة تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين
03/06/2026
بلدية قباطية تتسلم الدفعة الثالثة من مستلزمات مشروع تأهيل شبكة المياه
تسلمت بلدية قباطية اليوم الدفعة الثالثة من المواد والمستلزمات الخاصة بمشروع تأهيل وتطوير شبكة المياه، والمقدمة من مركز العمل التنموي - معًا ضمن منحة بقيمة 500 ألف شيكل مخصصة لدعم قطاع المياه وتعزيز البنية التحتية في البلدة.
وتأتي هذه الدفعة استكمالًا للمراحل السابقة من المشروع، والتي تشمل توريد مواد وتجهيزات مختلفة تُستخدم في أعمال الصيانة وإعادة تأهيل الشبكات المتضررة، بما يسهم في تحسين كفاءة التزويد المائي والحد من الفاقد في الشبكة.
وتتقدم بلدية قباطية بجزيل الشكر والتقدير إلى مركز العمل التنموي - معًا على دعمه المتواصل، مؤكدةً أهمية هذه الشراكة في تطوير الخدمات الأساسية وتعزيز صمود المواطنين .
02/06/2026
بلدية قباطية تشارك في اجتماع تشاوري لمناقشة مشروع بناء مدرسة جديدة تابعة لوكالة الغوث
شاركت بلدية قباطية، ممثلة برئيسها أ. بلال عساف، في الاجتماع التشاوري الذي عُقد في مديرية التربية والتعليم قباطية، لمناقشة التصاميم الأولية لمشروع بناء مدرسة جديدة تابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (UNRWA) في بلدة قباطية.
وحضر الاجتماع مدير التربية والتعليم قباطية أ. أحمد جرارعة، إلى جانب أ. هنادي أبو طقة مديرة منطقة نابلس في الأونروا، وأ. حسن رمضان مدير التعليم في منطقة نابلس – الأونروا، والسيدة سهير خزيمية مديرة خدمات مخيم جنين، وممثلين عن بلدية قباطية، وشرطة قباطية، والدفاع المدني، ومديري مدارس وكالة الغوث في البلدة، إضافة إلى عدد من ممثلي المؤسسات والفعاليات المجتمعية.
وجرى خلال اللقاء استعراض التصاميم الأولية للمشروع ومناقشة الجوانب الفنية والتربوية والخدماتية، بما يضمن إنشاء بيئة تعليمية حديثة وآمنة تلبي احتياجات الطلبة وتواكب متطلبات العملية التعليمية.
وأكد رئيس بلدية قباطية أ. بلال عساف أهمية المشروع في دعم القطاع التعليمي في البلدة، مشدداً على استمرار التعاون والتنسيق مع مختلف الشركاء لإنجاح المشروع وتحقيق أهدافه بما يخدم الطلبة والمجتمع المحلي.
من جانبه، أكد مدير التربية والتعليم أ. أحمد جرارعة أهمية المشروع ودوره في تعزيز البنية التحتية التعليمية، مثمناً التعاون المشترك بين جميع الجهات ذات العلاقة، ومؤكداً حرص المديرية على دعم كل ما يسهم في تطوير التعليم في المنطقة.
وفي ختام الاجتماع، عبّر الحضور عن تقديرهم لمديرية التربية والتعليم قباطية على استضافة اللقاء، مؤكدين أهمية مواصلة العمل المشترك لإنجاح هذا المشروع الحيوي.
25/05/2026
استكمالًا لجهود إعادة تأهيل وتطوير شبكة المياه في بلدة قباطية، تم اليوم تسليم الدفعة الثانية من مواسير المياه المقدمة من مركز العمل التنموي - معًا، ضمن منحة بقيمة 500 ألف شيكل، والمخصصة لدعم قطاع المياه وتعزيز البنية التحتية في البلدة.
وتأتي هذه الدفعة ضمن خطة البلدية لمعالجة الأضرار الكبيرة التي لحقت بشبكات المياه نتيجة الاعتداءات والاقتحامات المتكررة، حيث سيتم استخدام المواسير في أعمال الصيانة وإعادة تأهيل الخطوط المتضررة وتحسين كفاءة التزويد المائي للمواطنين.
وتتقدم بلدية قباطية بجزيل الشكر والتقدير إلى مركز العمل التنموي - معًا على دعمهم المتواصل ووقوفهم إلى جانب البلدة في هذه الظروف الصعبة، مؤكدة استمرار العمل والتعاون مع كافة الشركاء من أجل تطوير الخدمات الأساسية وتعزيز صمود المواطنين .
24/05/2026
بلدية قباطية | قسم الكهرباء
ضمن جهود بلدية قباطية المتواصلة لتطوير البنية التحتية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، قام قسم الكهرباء بتنفيذ أعمال تحديث وترقية محطة تحويل كهرباء إسكان أبو الرب، حيث تم رفع قدرة المحول من 250 KVA إلى 400 KVA، بهدف تعزيز استقرار التيار الكهربائي وتحسين كفاءة الخدمة في منطقه إسكان ابو الرب والمناطق المجاورة.
كما تضمنت الأعمال استبدال لوحة التوزيع والكوابل الرئيسية القديمة بأخرى حديثة وفق المواصفات الفنية المعتمدة، بما يساهم في رفع كفاءة الشبكة الكهربائية واستيعاب الأحمال المتزايدة.
وتؤكد بلدية قباطية استمرارها في تنفيذ مشاريع التطوير والتحديث بما يخدم المواطنين ويعزز جودة الخدمات الأساسية.
24/05/2026
إعلان صادر عن بلدية قباطية
الإخوة المواطنين الكرام،
حرصًا على السلامة العامة والحفاظ على استمرارية خدمة المياه في البلدة، تهيب بلدية قباطية بكل من لديه أي حالة عبث أو تعدٍ على شبكة المياه " اشتراكات المياه "، سواء كان العبث مقصودًا أو غير مقصود، مراجعة قسم المياه في البلدية خلال مدة أقصاها شهر من تاريخ هذا الإعلان، وذلك من أجل تسوية الأوضاع بشكل قانوني.
ونؤكد أن حالات العبث بشبكة المياه تتسبب بأضرار كبيرة على الشبكة العامة، وتؤدي إلى هدر كميات كبيرة من المياه وضعف وصولها للمواطنين، إضافة إلى الأعطال المتكررة التي تُلحق الضرر بالمصلحة العامة.
وحرصًا من البلدية على مراعاة الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها أبناء بلدتنا، سيتم التعامل مع المراجعين بروح من التعاون والتفهم، بما يضمن تسوية الأوضاع بالشكل المناسب، كما تؤكد البلدية أنها ستراعي الظروف الاقتصادية والمعيشية لكافة أهالي البلدة بما يحفظ كرامة المواطن واستمرارية الخدمة.
كما تؤكد البلدية أن أي مواطن يقوم بالإبلاغ عن حالات عبث أو تعدٍ على شبكة المياه، سيتم إعفاؤه من الغرامات المترتبة على تلك الحالة وفق الأصول المتبعة.
ولتقديم أي بلاغات تتعلق بحالات العبث أو التعدي على شبكة المياه، يرجى التواصل على الأرقام التالية:
0598907954
0599700702
وبعد انتهاء المهلة المحددة، ستضطر البلدية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين حفاظًا على المصلحة العامة وحقوق المواطنين.
معًا نحافظ على بلدنا ومقدراتها وخدماتها.
ا. بلال عساف
رئيس بلدية قباطيه
21/05/2026
محضر جلسة مجلس بلدية قباطية
التاريخ: 19/5/2026
المكان: قاعة بلدية قباطية
عقد مجلس بلدية قباطية جلسة رسمية بحضور رئيس وأعضاء المجلس البلدي، وذلك في أجواء سادتها روح المسؤولية والتعاون، وانطلاقاً من الإيمان بأهمية العمل الجماعي وتوحيد الجهود لخدمة البلدة وأهلها، حيث جرى خلال الجلسة مناقشة عدد من القضايا التنظيمية والإدارية التي من شأنها تطوير العمل البلدي وتعزيز كفاءة الأداء المؤسسي.
وأكد أعضاء المجلس خلال الجلسة أن المرحلة القادمة تتطلب تكاتف الجميع والعمل بروح الفريق الواحد، بعيداً عن أي اعتبارات شخصية، واضعين مصلحة قباطية وأهلها فوق كل اعتبار، بما يحقق تطلعات المواطنين ويعزز الثقة بين البلدية والمجتمع المحلي.
وفي إطار تنظيم العمل وتوزيع المهام بما يضمن المتابعة الفاعلة وتحقيق أفضل النتائج، فقد أقر المجلس تشكيل اللجان التالية:
1- اللجنة المالية.
2- لجنة التنظيم والبناء المحلية.
3- اللجنة الصحية والبيئة.
4- لجنة العلاقات العامة والإعلام.
5- لجنة شؤون الموظفين.
6- لجنة إعداد الموازنة.
7- لجنة متابعة المشاريع.
8- لجنة شؤون المياه.
9- لجنة سوق الخضار.
10- لجنة المستودعات والجرد والإتلاف.
11- لجنة المشاريع.
12- لجنة الرقابة الداخلية الإدارية والخارجية.
13- لجنة المعارف المحلية.
14- لجنة الجباية.
15- لجنة العطاءات والمشتريات.
16- لجنة تجميل البلدة.
وفي ختام الجلسة، شدد المجلس البلدي على أن هذه اللجان ستكون عنواناً للعمل المشترك والتشاركي، وأن نجاحها يعتمد على روح التعاون والإخلاص وتحمل المسؤولية، مؤكدين العزم على بذل كل الجهود الممكنة لخدمة قباطية والارتقاء بها نحو الأفضل، بما يليق بتاريخها وأهلها الكرام