02/06/2026
الوزير الميمي يبحث مع بلدية سعير حلولاً لمعالجة تحديات محطة العروب وتطوير خدمات المياه
رام الله: بحث رئيس سلطة المياه د. زياد الميمي مع رئيس بلدية سعير م. سعد شلالدة عدداً من القضايا المرتبطة بقطاع المياه والصرف الصحي، وفي مقدمتها التحديات المتعلقة بمحطة العروب واحتياجات البلدية لتطوير البنية التحتية المائية.
🔴 دعا الميمي إلى المباشرة العاجلة بتشغيل محطة العروب للصرف الصحي من خلال مجلس خدمات شمال الخليل، بما يضمن استمرارية الخدمة والحد من التحديات القائمة إلى حين استكمال الإجراءات اللازمة.
🔴 أكد الميمي العمل على استكمال الحلول الفنية لمعالجة مشكلة تدفق المياه العادمة والخط الواصل إلى المحطة، بما يعزز كفاءة التشغيل ويحد من الآثار البيئية المترتبة عليها.
🔴 أوضح الميمي أن مشروع إعادة استخدام المياه المعالجة الممول من الجانب الإيطالي سيتضمن تخصيص جزء من التمويل لتأهيل محطة العروب ورفع كفاءتها التشغيلية.
🔴 شدد الميمي على أهمية تأهيل خط المياه والناقل الرئيسي لتعزيز استقرار التزويد بالمياه وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين.
🔴 اتفق الجانبان على مواصلة التنسيق الفني لاستكمال الدراسات اللازمة وتحديد التدخلات ذات الأولوية بما ينسجم مع احتياجات المنطقة.
وشارك في الاجتماع إلى جانب رئيس بلدية سعير، مسؤولة قسم المياه في البلدية م. ريتا عابد، فيما شارك من سلطة المياه مدير عام الشؤون الإدارية والمالية في دائرة مياه الضفة الغربية د. فادي نوفل، ومدير عام التخطيط عادل ياسين، ومدير دائرة خدمات المشتركين عماد عبده، ومسؤول منطقة الجنوب عصام عرمان.
26/05/2026
حمايةً للصحة العامة في مراكز الإيواء.. سلطة المياه تطلق حملة توعوية واسعة في قطاع غزة
مع تصاعد المخاطر الصحية المرتبطة بالمياه والصرف الصحي خلال فصل الصيف، أطلقت سلطة المياه حملة توعوية ميدانية تستهدف 20 مخيماً ومركز إيواء في شمال ووسط وجنوب قطاع غزة، بهدف تعزيز الوعي بالممارسات الصحية السليمة والحد من المخاطر الصحية داخل مراكز الإيواء.
🔴 تنفيذ لقاءات ميدانية لتقييم واقع المياه والصرف الصحي وتحديد الاحتياجات التوعوية في كل موقع.
🔴 إعداد خطة توعوية تتضمن رسائل إرشادية وأنشطة تفاعلية لتعزيز الاستخدام الآمن للمياه والنظافة العامة.
🔴 استهداف الفئات الأكثر تأثراً، خاصة النساء والأطفال، ضمن 20 مخيماً ومركز إيواء خلال الربع الثاني من عام 2026.
🔴 تعزيز التنسيق مع شركاء قطاع المياه والصرف الصحي والمؤسسات الإنسانية لدعم الاستجابة الطارئة داخل مراكز الإيواء.
26/05/2026
بمناسبة عيد الأضحى المبارك، يتقدم د.زياد الميمي بأسمى آيات التهنئة وأطيب التبريكات إلى أبناء شعبنا الفلسطيني الصامد، سائلًا الله عز وجل أن يعيد هذه المناسبة المباركة على فلسطين وأهلها بالخير واليُمن والبركات، وأن يمنّ على وطننا بالأمن والسلام والحرية
25/05/2026
ً
سلطة المياه تعيد تشغيل بئر واد سعير لتعزيز التزويد المائي في الخليل وبيت لحم
رام الله: أعادت سلطة المياه تشغيل بئر واد سعير، ونفذت أعمال صيانة وتأهيل عاجلة بدعم من الحكومة الهولندية وتنفيذ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ما عزز استقرار ضخ المياه ورفع كفاءة التزويد المائي في محافظتي الخليل وبيت لحم خلال فصل الصيف.
🔴 ضخ 4500 كوب مياه يومياً لدعم المناطق الأكثر احتياجاً.
🔴 ربط البئر بالشبكة الرئيسية لتعزيز التزويد خصوصاً في الخليل.
🔴 تحقيق استقرار وكفاءة عالية في التشغيل منذ إعادة الخدمة.
🔴 إجراء فحوصات ميدانية أكدت صلاحية المياه للشرب.
🔴 تنفيذ خطة تأهيل شاملة نهاية العام تشمل مضخة جديدة ونظام تشغيل حديث (VFD)
25/05/2026
الوزير الميمي والجعبري يبحثان تحديات الواقع المائي في مدينة الخليل
رام الله: بحث رئيس سلطة المياه د. زياد الميمي مع رئيس بلدية الخليل م. يوسف الجعبري، التحديات المرتبطة بقطاع المياه والصرف الصحي في المدينة، وفي مقدمتها مستجدات متعلقة بمحطة معالجة الخليل، ومشروع معالجة "الربو"، ومشروع إعادة استخدام المياه المعالجة، وكذلك خطة توزيع مياه الشرب في الصيف.
جاء ذلك خلال استقبال الوزير الميمي رئيس بلدية الخليل، وحضر الاجتماع المدير التنفيذي لشركة المياه الوطنية د. ناصر الشيخ علي، وطواقم فنية من الطرفين.
وشدد الوزير الميمي على أهمية استكمال الأعمال المتبقية في محطة المعالجة وتسريع تشغيلها، بما يسهم في تعزيز الاستفادة منها، والحد من الأعباء البيئية والمالية، وتحسين واقع الخدمات في المحافظة.
وتم الاتفاق خلال الاجتماع على تشكيل لجنة فنية مشتركة لاستكمال الترتيبات الخاصة بمشروع إعادة استخدام المياه المعالجة، البالغة قيمته نحو 28 مليون يورو، وتسريع خطوات التنفيذ والتشغيل.
وأكد الجانبان على الالتزام بالاتفاقيات الموقعة بما يضمن استدامة المشاريع، وحماية البنية التحتية، وتعزيز كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين.
@
18/05/2026
سلطة المياه تنظم زيارة ميدانية للاطلاع على احتياجات قرية العطارة في محافظة جنين
سلطة المياه: "العطارة تتصدر أولوياتنا لإنهاء معاناة آخر قرية بلا شبكة مياه في الضفة الغربية"
رام الله: نظمت سلطة المياه زيارة ميدانية إلى قرية العطارة في محافظة جنين، بمشاركة مجموعة من ممثلي سلطة المياه وعدد من الجهات المانحة والداعمة، شملت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومنظمة اليونيسف، ومكتب التعاون النمساوي، وذلك بهدف الوقوف على احتياجات القرية، باعتبارها آخر قرية في الضفة الغربية لا تتوفر فيها شبكة مياه، الأمر الذي يفاقم من معاناة المواطنين ويؤثر على مستوى الخدمات الأساسية المقدمة لهم.
وفي بداية اللقاء، رحب رئيس المجلس القروي السيد محمد حنتولي بالوفد الزائر، معرباً عن شكره لسلطة المياه على اهتمامها بمتابعة احتياجات القرية وسعيها لتطوير خدمات المياه فيها، كما تقدم بالشكر لممثلي المؤسسات المانحة على اهتمامهم وحضورهم، مؤكدا عن استعداد مؤسسته لتقديم كامل الدعم والتعاون اللازمين لإنجاح المشروع وتنفيذه، مشيراً إلى أن تنفيذ شبكة مياه للقرية من شأنه أن يسهم بشكل كبير في التخفيف من معاناة الأهالي وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين.
من جانبها قامت المهندسة نجود عبده، مدير التعاون الدولي لدى سلطة المياه، بتقديم عرض تفصيلي للحضور وممثلي الجهات المانحة، استعرضت خلاله أهمية المشروع ومكوناته الرئيسية، إلى جانب مراحله التنفيذية الثلاث والميزانية التقديرية اللازمة لتنفيذه.
وأكدت م. عبده على ضرورة إعطاء هذا المشروع أولوية من قبل الجهات المانحة، نظراً لما تعانيه القرية من أعباء صعبة في الحصول على المياه، نتيجة عدم وجود نظام مائي وغياب مصدر مياه آمن ومستدام.
وشملت الزيارة جولة ميدانية اطلع خلالها المشاركون على الواقع الحالي لآلية تزويد المواطنين بالمياه من خلال نقلها بواسطة الصهاريج، وما يرافق ذلك من تحديات ومعاناة يومية وأعباء اقتصادية يتحملها أهالي القرية في سبيل الحصول على احتياجاتهم الأساسية من المياه.
وخلصت الزيارة إلى جملة من النتائج والتفاهمات المهمة، تمثلت في:
1. أعرب ممثلو اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن استعداد مؤسستهم وجاهزيتها للمساهمة في تمويل المرحلة الأولى من المشروع.
2. أعرب ممثلو منظمة اليونيسف ومكتب التعاون النمساوي عن اهتمامهم بالمشروع، مؤكدين رفعه إلى مؤسساتهم لدراسة إمكانية المساهمة في تغطية التكاليف المطلوبة لتنفيذه.
3. تم الاتفاق على عقد اجتماع فني خلال الأسبوع الجاري، بهدف إعادة دراسة التصاميم الفنية للمشروع واستكمالها بصيغتها النهائية، تمهيداً لتقديمها للجهات المانحة بعد اعتمادها كخطوة أولى نحو تأمين التمويل والبدء الفعلي بالمشروع.
18/05/2026
سلطة المياه والجامعة العربية الأمريكية توقّعان مذكرة تفاهم لتعزيز الابتكار والبحث العلمي في قطاع المياه
رام الله: وقّعت سلطة المياه والجامعة العربية الأمريكية مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون في قطاع المياه والصرف الصحي، وتوحيد الجهود الأكاديمية والفنية لتطوير البحث العلمي والابتكار، بما يخدم الأولويات الوطنية ويعزز استدامة الموارد المائية في فلسطين. ومثّل سلطة المياه في توقيع المذكرة رئيسها د. زياد الميمي، فيما مثّل الجامعة العربية الأمريكية القائم بأعمال رئيسها د. براء عصفور، حيث أكد الجانبان أهمية هذه الشراكة في تكامل الأدوار بين المؤسسات الحكومية والأكاديمية، وتوظيف الإمكانات العلمية والمخبرية في تطوير حلول عملية للتحديات المائية والبيئية، ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين
وتتضمن مذكرة التفاهم عدداً من المحاور الاستراتيجية، أبرزها:
🔴 توجيه البحث العلمي والدراسات الجامعية لمعالجة التحديات الوطنية في قطاعي المياه والصرف الصحي، وربط مشاريع الطلبة بالأولويات والاحتياجات الميدانية.
🔴 تطوير المختبرات الجامعية، خاصة مختبرات الكيمياء والأحياء، لتصبح مراكز متخصصة ومعتمدة لإجراء الفحوصات النوعية للمياه ومياه الصرف الصحي.
🔴 دمج الخبرات الأكاديمية والفنية في تطبيق سياسات مأمونية المياه وسلامة الصرف الصحي، وتعزيز الجاهزية للتدخلات الطارئة.
🔴 تنفيذ برامج تدريب وتأهيل متخصصة للكوادر الفنية والبحثية في الجامعات ومؤسسات قطاع المياه، بما يسهم في رفع الكفاءة المهنية والتقنية.
🔴 دعم المشاريع البحثية والتقنيات والابتكارات الحديثة في قطاع المياه، بما يعزز تطوير حلول مستدامة للتحديات البيئية والمائية.
🔴 تعزيز الجهود الإنسانية والبيئية المشتركة مع مجموعة عمل المياه والإصحاح والنظافة WASH Cluster والشركاء الدوليين، لضمان توفير مياه آمنة وخدمات صرف صحي أساسية للنازحين في الإسكانات المحيطة بالجامعة، دعماً للاستجابة الطارئة وحماية الصحة العامة.
و أكد د. زياد الميمي أن المذكرة تمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التكامل بين المؤسسات الأكاديمية والجهات المختصة في قطاع المياه والصرف الصحي، مشيراً إلى أن توظيف البحث العلمي والخبرات الجامعية في معالجة التحديات الميدانية يسهم في تطوير حلول عملية ومستدامة تخدم المجتمع الفلسطيني.
وأضاف أن الشراكة مع الجامعة العربية الأمريكية تفتح آفاقاً واسعة للاستفادة من الإمكانات الأكاديمية والمخبرية والبحثية في دعم سياسات مأمونية المياه وسلامة الصرف الصحي، وتعزيز جاهزية الكوادر والمؤسسات للاستجابة للاحتياجات الطارئة، بما ينعكس إيجاباً على جودة الخدمات وحماية الصحة العامة.
من جانبه، أكد د. براء عصفور أن الجامعة تولي اهتماماً كبيراً بتسخير إمكاناتها الأكاديمية والبحثية لخدمة القطاعات الحيوية في فلسطين، وفي مقدمتها قطاع المياه والصرف الصحي، مشيراً إلى أن المذكرة تشكل إطاراً مهماً لتعزيز البحث العلمي التطبيقي وربطه باحتياجات المجتمع والمؤسسات الوطنية.
وأضاف أن الجامعة تسعى من خلال هذه الشراكات إلى توظيف المعرفة والبحث العلمي في معالجة التحديات الحقيقية التي تواجه المجتمع الفلسطيني، وتعزيز دورها في دعم التنمية المستدامة والاستجابة للاحتياجات الإنسانية والبيئية.
وتأتي هذه المذكرة في إطار توجه الجامعة العربية الأمريكية لتعزيز شراكاتها مع المؤسسات الوطنية والدولية، ودعم المبادرات البحثية والتطبيقية التي تسهم في تطوير القطاعات الحيوية، وفتح آفاق جديدة أمام الطلبة والباحثين للمشاركة في إيجاد حلول مبتكرة ومستدامة لقضايا المياه والصرف الصحي في فلسطين.
13/05/2026
سلطة المياه واليونيسيف توقعان خطة العمل المشتركة لعامي 2026-2027 لتعزيز خدمات المياه والصرف الصحي في فلسطين
رام الله: وقّع رئيس سلطة المياه د. زياد الميمي وممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” جوناثان بيتش، خطة العمل المشتركة للأعوام 2026–2027، بهدف توسيع مجالات التعاون في تنفيذ البرامج التنموية والإنسانية.
🔴 توقيع خطة العمل المشتركة 2026–2027 بين سلطة المياه ومنظمة “اليونيسيف”، بما يشمل تنفيذ ودعم حزمة من البرامج والمشاريع التطويرية والإنسانية في قطاع المياه والصرف الصحي.
🔴 التأكيد على مواصلة دعم قطاع المياه الفلسطيني، وتعزيز الشراكة والتعاون لتنفيذ تدخلات تستهدف الفئات والمناطق الأكثر احتياجًا في الضفة الغربية وقطاع غزة.
🔴 بحث أولويات التدخلات المستقبلية وآليات دعم قطاع المياه، في مواجهة التحديات المتزايدة في الضفة الغربية وقطاع غزة.
🔴 دعوة سلطة المياه منظمة “اليونيسيف” إلى دعم وتمويل مشروع إنشاء شبكات مياه في قرية العطارة، باعتبارها القرية الفلسطينية الوحيدة غير المخدومة بشبكات المياه، بما يسهم في تحسين وصول المواطنين إلى مياه آمنة ومستدامة.
🔴 مناقشة تقرير الجاهزية المناخية لقطاع المياه والصرف الصحي، والذي أشار إلى تصاعد التحديات المرتبطة بالتغير المناخي، بما يشمل شح الموارد المائية، وارتفاع مخاطر الفيضانات والجفاف، وتفاقم تلوث المياه الجوفية، خاصة في قطاع غزة.
🔴 التأكيد على أهمية تعزيز الاستثمار في مشاريع التكيف المناخي، وتطوير البنية التحتية، ورفع كفاءة إدارة الموارد المائية، من خلال تقديم مقترحات مشاريع لصندوق المناخ الأخضر تُنفذ عبر “اليونيسيف” بصفتها جهة تنفيذية معتمدة لدى الصندوق.
🔴 تواصل “اليونيسيف” تنفيذ تدخلاتها الإنسانية والتنموية في قطاع غزة، من خلال توفير مياه الشرب، ودعم تشغيل المرافق الحيوية، وصيانة وتأهيل شبكات المياه والصرف الصحي والآبار ومحطات التحلية، وتوفير المواد اللازمة لاستدامة الخدمات الأساسية والتخفيف من حدة الأزمة الإنسانية المتفاقمة.
🔴توفير المواد الكيماوية وقطع الغبار المطلوبة لاستمرار تشغيل محطات تحلية مياه البحر في الجنوب والوسط .