03/06/2026
اختتم الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية، أنشطة برنامج "حكايات في التنمية المستدامة" من خلال فعالية ختامية أُقيمت في مدرسة دير ابزيع الثانوية للبنات في قرية دير ابزيع، وبحضور ممثلين عن مديرية التربية والتعليم ومجلس قروي دير ابزيع والاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية وعدد من مؤسسات المجتمع المحلي.
وتخلل الحفل الختامي مجموعة من الفعاليات التربوية والتوعوية التي عكست مخرجات البرنامج، منها مسرحية تربوية حول مفهوم التعليم الحقيقي ودوره في بناء المستقبل في المسرح المدرسي الذي تم تأهيله بدعم من الاتحاد، إلى جانب أنشطة حول حماية البيئة وأهمية الحفاظ على المياه، كما قدمت الطالبات عروضًا لأعمال فنية ومجسمات تعليمية مبتكرة قائمة على إعادة التدوير.
وأعربت مديرة المدرسة نيفين الخطيب عن اعتزازها بهذه التجربة، مشيرةً إلى أن إعادة تأهيل المسرح المدرسي تمثل إضافة نوعية للبيئة التعليمية في المدرسة، ومشيدة بدور الشركاء وجهود الهيئة التدريسية والطالبات في إنجاح الفعاليات. ومن جانبها، أكدت المهندسة عهود عناية مديرة البرامج والسياسات في الاتحاد على أهمية الاستثمار في الطلبة من خلال دعم المبادرات التعليمية والبيئية وتعزيز الشراكات بين الهيئات المحلية والمدارس لترسيخ مفاهيم الاستدامة.
وفي السياق ذاته، لفت رئيس المجلس القروي الأستاذ مهند عثمان على أهمية استمرار دعم المؤسسات التعليمية باعتبارها ركيزة أساسية في تنمية المجتمع المحلي، وتعزيز التعاون بين المدرسة والمجتمع. وأشاد الأستاذ محمد سالم من وزارة التربية والتعليم العالي بمستوى الفعاليات ودورها في تنمية مهارات الطلبة وتعزيز القيم البيئية والتربوية لديهم.
وتندرج هذه الأنشطة في إطار سعي الاتحاد إلى نشر مفاهيم التنمية المستدامة بين الطلبة بأساليب عملية وتفاعلية، من خلال توفير بيئة تعليمية داعمة ومحفزة للإبداع، وتعزيز التعاون بين المدارس والهيئات المحلية، بما يسهم في تنمية مهارات العمل الجماعي لدى الطلبة وترسيخ قيم الانتماء والهوية الوطنية، ضمن مشروع حكايات التنمية المستدامة الممول من الإسكوا، ومشروع "حشد كفاءات الهيئات المحلية الفلسطينية حول تبادل المعرفة والتكيف مع أهداف التنمية المستدامة" الممول من الـGIZ.
مجلس قروي دير ابزيع
27/05/2026
عيد أضحى مبارك، وكل عام وانتم بألف خير 🐑🐑
أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات ✨
25/05/2026
ضمن إطار جهوده لتعزيز حضوره وتمثيل الهيئات المحلية الفلسطينية على المستوى الدولي، وتبادل الخبرات مع المدن والمؤسسات الدولية، شارك الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية في عدد من الجلسات والفعاليات ضمن أعمال المنتدى الحضري العالمي الثالث عشر WUF13، الذي عُقد في مدينة باكو في أذربيجان، بحضور واسع لممثلي الحكومات والمؤسسات الدولية والخبراء في مجالات الإسكان والتخطيط الحضري والشراكات الدولية والتنمية المستدامة. 🌎
وهدفت هذه المشاركة إلى تسليط الضوء على التجربة الفلسطينية في قطاع الحكم المحلي، ونقل واقع المدن الفلسطينية والتحديات التي تواجهها، خاصة في ظل الأزمات والقيود التي تُفرض عليها، واستعراض جهود الهيئات المحلية في الصمود، واستمرارية الخدمات، والتنمية المستدامة، والتعاون اللامركزي بين المدن.
وشارك المدير التنفيذي للاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية المهندس عبد الله عناتي في الاجتماع الرئيسي للحكومات المحلية والإقليمية، مستعرضًا كيف تمارس البلديات الفلسطينية أدوارها رغم كل التحديات، سواء في الضفة الغربية حيث تعمل تحت وطأة الاستيطان، وجدار الفصل، والإغلاق، وسياسات التوسع العنصري التي تبتلع الأراضي، أو في غزة حيث المشهد أشد بشاعة، من بلديات قُصفت، وبنى تحتية دُمّرت، وخدمات أساسية انهارت، وأهل غزة الذين يعيشون في عزلةٍ وحصارٍ غير مسبوقين. وطالب عناتي أن تتضمن الأجندة الحضرية الإعتراف بالحوكمة المحلية في مناطق النزاع كأولوية قصوى، وبأن تتحول الكلمات عن العدالة السكنية إلى آليات حماية دولية فعلية.
وانطلاقًا من أهمية تعزيز الشراكات المحلية والإقليمية والدولية، وتوسيع آفاق التعاون بين الهيئات المحلية لتبادل الخبرات وإيصال صوت المدن الفلسطينية إلى المحافل الدولية، استعرض عناتي تجربة الاتحاد في بناء شبكات تعاون وشراكات بين البلديات الفلسطينية وشركائها الدوليين، وذلك خلال جلسة حوارية تحت عنوان "عندما يوحّد الإسكان المدن: التعاون المحلي على أرض الواقع"، نظمها الاتحاد بمشاركة اتحاد بلديات مرمرة وUCLG-MEWA وENABEL، والتي ناقشت أهمية التعاون اللامركزي بين المدن واتحادات الهيئات المحلية في مواجهة تحديات الإسكان والتنمية الحضرية، خاصة في المناطق المتأثرة بالنزاعات.
كما عرض المهندس عبد الله عناتي واقع النازحين في الضفة الغربية وقطاع غزة، وأبرز الاحتياجات المرتبطة بالسكن والبنية التحتية والخدمات البلدية الأساسية، إلى جانب جهود الهيئات المحلية في التعامل مع التحديات الناتجة عن إجراءات الاحتلال، وآليات التخطيط والتنفيذ للتدخلات الإغاثية الطارئة، مع التأكيد على أهمية إدراج قضايا اللاجئين والنازحين ضمن الأولويات والأجندات العالمية، وذلك خلال جلسة "التهجير والنزوح في المدن المدمرة: أولويات الإسكان وتقديم الخدمات الأساسية".
وانسجامًا مع توجهات الاتحاد في مجال بناء القدرات وتعزيز تبادل الخبرات بين الهيئات المحلية، قدّم رئيس الاتحاد السيد عبد الكريم الزبيدي تجربة الاتحاد في تطوير منصات لتبادل الخبرات وتنفيذ برامج تدريبية داعمة لموظفي الهيئات المحلية، بهدف تزويدهم بالمعرفة والخبرات اللازمة لمواجهة التحديات الخدماتية والسياسية والاقتصادية والإجتماعية، وذلك خلال جلسة بعنوان "ردم فجوة القيادة الحضرية: أكاديمية قادة المدن العربية كمنصة لتبادل المعرفة وبناء القدرات وتحقيق الأثر".
وفي مشاركات أخرى، أدارت المهندسة عهود عناية، مديرة البرامج والسياسات في الاتحاد، جلسة "من الركام إلى الصمود- الإسكان كركيزة أساسية للتعافي الحضري في الأزمات"، والتي ناقشت تحديات المدن المتأثرة بالنزاعات، خاصة في غزة وسوريا، وقضايا فقدان المساكن واستمرارية الخدمات، وأهمية التخطيط لمرحلة التعافي وإعادة الإعمار.
وضمن سياق عمل الاتحاد في دعم توطين أهداف التنمية المستدامة داخل الهيئات المحلية الفلسطينية وتعزيز مفاهيمها، عرض د. أحمد جابر مسؤول مشاريع أهداف التنمية المستدامة في الاتحاد، خلال جلسة "المنصات المشتركة كأداة نحو التعاون اللامركزي والتنمية المستدامة" جهود الاتحاد في نقل المعرفة إلى طواقم الهيئات المحلية وتعزيز قدراتها في هذا المجال، إضافة إلى إدارته جلسة حول مشروع النقل السريع للحافلات في رام الله والبيرة، واستعراضه لتجربة الاتحاد في تعزيز الوعي بالمشاركة المجتمعية وأهداف التنمية المستدامة.
وعلى هامش المنتدى، وقّع الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية اتفاقية تعاون مع المعهد العربي لإنماء المدن، بهدف تعزيز الشراكة في بناء قدرات العاملين في الهيئات المحلية وقطاع الحكم المحلي في فلسطين ورفع كفاءتهم، وتبادل الخبرات في مجالات التنمية الحضرية المستدامة ودعم العمل البلدي.
وشهد المنتدى مشاركة وزارة الحكم المحلي الفلسطينية وصندوق تطوير واقراض الهيئات المحلية وعدد من البلديات الفلسطينية، من بينها بلدية رام الله وبلدية البيرة وبلدية خان يونس، إضافة إلى ممثلين عن العديد من المؤسسات الفلسطينية الأخرى، حيث قدموا تجاربهم في مجالات التخطيط الحضري، وإدارة الأزمات، والتعاون المحلي والدولي، وتعزيز استمرارية الخدمات في ظل الظروف الاستثنائية.
Ramallah Municipality - بلدية رام الله بلدية البيرة - AL-Bireh Municipality بلدية خان يونس
23/05/2026
شارك د. أحمد جابر، مسؤول مشاريع أهداف التنمية المستدامة في الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية، في عدد من الجلسات المتخصصة ضمن فعاليات المنتدى الحضري العالمي الثالث عشر (WUF13)، المنعقد في مدينة باكو بأذربيجان، والتي تناولت قضايا التنمية المستدامة، والتعاون اللامركزي، والتخطيط الحضري المشترك، والمشاركة المجتمعية.
وفي هذا الإطار، استعرض د. جابر في جلسة تحت عنوان "المنصات المشتركة كأداة نحو التعاون اللامركزي والتنمية المستدامة"، التي عقدت بالشراكة مع وزارة الحكم المحلي، ووحدة التخطيط المشترك، وبلديتي رام الله والبيرة، خطة توطين أهداف التنمية المستدامة، وجهود الاتحاد في تعزيز المفاهيم ونقل المعرفة إلى طواقم الهيئات المحلية والمجتمع المحلي، إلى جانب تقديم عرض حول برنامج التعاون اللامركزي وأبرز الأنشطة التي يعمل عليها، خاصة في السياقات المعقدة، بالإضافة إلى أهم الشراكات التي وقعها الاتحاد خلال الفترة الأخيرة.
كما أدار د. جابر جلسة حوارية خاصة بمشروع النقل السريع للحافلات، ناقشت فرص تطوير المشروع في منطقة رام الله والبيرة، وآليات تحويل الخطط الحضرية المشتركة إلى مشاريع قابلة للتنفيذ، من خلال بناء الشراكات وتعزيز فرص التمويل والتعاون بين مختلف الجهات المحلية والدولية.
وفي مداخلة أخرى، وبالتعاون مع Local Learning Studio، استعرض جابر المشروع الفائز في مسابقة SDGs in Action، كما عرض تجربة الاتحاد في تعزيز الوعي بأهداف التنمية المستدامة من خلال برامج المشاركة المجتمعية، والعمل بشكل متكامل بين الهيئات المحلية والمجتمع المحلي، وأشار إلى عدد من المبادرات المجتمعية والأنشطة التفاعلية التي تستهدف الأطفال والشباب، وتسهم في تعزيز المشاركة المجتمعية وربط مفاهيم التنمية المستدامة بالحياة اليومية.
وتأتي هذه المشاركات في إطار حرص الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية على تعزيز حضوره في المحافل الدولية، وتبادل الخبرات مع مختلف المدن والمؤسسات الدولية، وتسليط الضوء على التجارب الفلسطينية في مجالات التنمية الحضرية المستدامة، والتعاون اللامركزي، والمشاركة المجتمعية.
بلدية البيرة - AL-Bireh Municipality Ramallah Municipality - بلدية رام الله
22/05/2026
نظّم الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية جلسة حوارية بعنوان "عندما يوحّد الإسكان المدن: التعاون المحلي على أرض الواقع"، وذلك ضمن فعاليات المنتدى الحضري العالمي الثالث عشر WUF13 المنعقد في مدينة باكو في أذربيجان، وبمشاركة اتحاد بلديات مرمرة ومنظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية للشرق الأوسط وغرب آسيا UCLG-MEWA وبلدية البيرة، والوكالة البلجيكية للتعاون الدولي في فلسطين ENABEL.
وسلطت الجلسة الضوء على أهمية التعاون اللامركزي بين المدن واتحادات الهيئات المحلية في التعامل مع تحديات الإسكان والتنمية الحضرية، خاصة في المناطق المتأثرة بالنزاعات والأزمات والضغوط الحضرية المتزايدة، كما ناقشت آليات التعاون بين المدن ودور الاتحادات في تسهيل الشراكات وتبادل الخبرات وتعزيز العمل المشترك بين البلديات.
وخلال الجلسة، استعرض المدير التنفيذي للاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية السيد عبدالله عناتي تجربة الاتحاد في تعزيز التعاون بين البلديات الفلسطينية وبناء شبكات شراكة محلية ودولية، بما يساهم في دعم صمود المدن الفلسطينية وتطوير الاستجابة للتحديات المرتبطة بالإسكان والخدمات، كما عرض منهجية الاتحاد في برامج الشراكات المحلية والدولية والتي تستهدف البلديات الفلسطينية لتعزيز قدراتها وفتح الفرص أمامها للانخراط في مشاريع تنموية.
وأدار الجلسة السيد عدي الجعبري، خبير في قطاع الحكم المحلي في الوكالة البلجيكية للتنمية ENABEL، فيما تحدثت السيدة إيرم كوركماز، مديرة مركز السياسات الحضرية في اتحاد بلديات مرمرة، والسيد جنيد رفيق، منسق الاتصال في UCLG MEWA حول دور اتحادات البلديات في تطوير السياسات الحضرية وتعزيز التعاون بين المدن وأهمية الشبكات الإقليمية والدولية في دعم التعاون بين الهيئات المحلية واستمرارية العمل المشترك بين البلديات. كما عرضت السيدة آمنة أبو شرار، القائم بأعمال رئيس قسم التخطيط في بلدية البيرة، تجربة البلدية في التخطيط الحضري وبناء الشراكات المحلية والدولية.
بلدية البيرة - AL-Bireh Municipality
21/05/2026
عقد الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية ندوة إلكترونية بعنوان "الشراكات المجتمعية" عبر منصة الزوم، بمشاركة ممثلين عن 26 هيئة محلية من أعضاء منصة العلاقات العامة والبرنامج التدريبي لإعداد خطط المشاركة المجتمعية في الهيئات المحلية، وذلك ضمن جهود الاتحاد لتعزيز مفاهيم الحوكمة المحلية وتوسيع إشراك المواطنين في عمليات التخطيط والتنمية المحلية.
وتناولت الندوة عدة محاور ركّزت على تعزيز المشاركة المجتمعية كأداة أساسية في تطوير العمل البلدي، واستعراض التجارب الواقعية للهيئات المحلية في بناء شراكات فاعلة مع مجتمعاتها، إلى جانب مناقشة أبرز التحديات والفجوات في هذا المجال.
وقدّمت السيدة ميشيل ليبرمان، مديرة مقاطعة ألشوا في الولايات المتحدة الأمريكية، عرضًا حول أهمية تعزيز الحوكمة المحلية عبر المشاركة المجتمعية، واعتبار إشراك المواطنين ركيزة أساسية لبلديات أكثر فاعلية ومرونة وشمولًا، إضافة إلى عرض آليات إشراك المجتمعات المحلية في التخطيط البلدي والتعامل مع التحديات المرتبطة بذلك.
كما قدّم السيد محمد مسالمة، مدير بلدية بيت عوا، عرضاً حول تجربة السياق الفلسطيني في بناء الشراكات بين الهيئات المحلية ومجتمعاتها، مستعرضًا أدوات ونماذج التعاون الفعّال، والدروس المستفادة من تجربة بلدية بيت عوا في تطبيق مفاهيم المشاركة المجتمعية على أرض الواقع، بما ساهم في تعزيز الربط بين الإطار النظري والممارسة العملية.
وفي ختام الندوة، خرج المشاركون بعدد من التوصيات أبرزها تعزيز مشاركة الشباب وجميع فئات المجتمع في عمليات التخطيط وصنع القرار المحلي، ورفع الوعي المجتمعي بمفاهيم التنمية المستدامة، إضافة إلى ضرورة إدراج مفاهيم التنمية الاقتصادية والتمكين المجتمعي ضمن الأطر المؤسسية للهيئات المحلية وتحويلها إلى التزامات استراتيجية مستدامة.
وجاء تنظيم هذه الندوة بالشراكة مع المنظمة الدولية لإدارات المدن والمقاطعات ICMA، وبرنامج منصات تبادل الخبرات، الذي يتم تنفيذه بدعم من برنامج الإصلاح في قطاع الحكم المحلي في مؤسسة الـ GIZ.
21/05/2026
شارك المدير التنفيذي للاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية السيد عبدالله عناتي في جلسة متخصصة بعنوان "التهجير والنزوح في المدن المدمرة، أولويات الإسكان وتقديم الخدمات الأساسية" وذلك ضمن مشاركة الاتحاد في المنتدى الحضري العالمي WUF13 المنعقد في مدينة باكو في أذربيجان.
وعرض السيد عناتي واقع النازحين في الضفة الغربية وقطاع غزة، وأبرز الاحتياجات الواجب توفيرها، لا سيما المرتبطة بالسكن والبنية التحتية والخدمات البلدية الأساسية. واستعرض عناتي جهود الهيئات المحلية الفلسطينية للتعامل مع التحديات المرتبطة بإجراءات الاحتلال والمبادارت التي تنفذها للتخفيف من الآثار الكارثية الناتجة عن العدوان على غزة أو عنف المستوطنين في الضفة الغربية، كما تناولت المداخلة آليات التخطيط والتنفيذ للتدخلات الإغاثية التي تنفذها الهيئات المحلية في فلسطين، في ظل واقع سياسي واجتماعي واقتصادي معقد.
وأشار عناتي في مداخلته إلى الحاجة الملحة لوضع قضايا اللاجئين والنازحين في فلسطين وغيرها من دول العالم ضمن الأولويات والأجندات العالمية، خاصة في ظل الظروف التي يواجهها العالم من تزايد النزاعات وما يترتب عليها من تهجير ونزوح، وما يفرضه إعادة إعمار المدن التي دمرتها النزاعات من تحديات هائلة، مع التركيز على أهمية الحفاظ على كرامة المواطنين والنازحين وأهمية استعادة حقوقهم.
20/05/2026
اختتم الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية برنامج حكايات التنمية المستدامة (حكايات الإسكوا) من خلال حفل ختامي أُقيم في مدرسة بسام الشكعة الأساسية للبنين في نابلس، بحضور ممثلين عن مديرية التربية والتعليم وبلدية نابلس والاتحاد وعدد من مؤسسات المجتمع المحلي.
وتضمن الحفل عرض فيديو توثيقي استعرض رحلة تنفيذ المشاريع الطلابية منذ الفكرة وحتى الإنجاز والدروس المستفادة، إلى جانب افتتاح معرض مشاريع الطلبة الذي شمل مشاريع إعادة التدوير ووسائل تعليمية مبتكرة من البيئة المحلية، بالإضافة إلى جدارية فنية عكست حكايات التنمية المستدامة ورسائلها التوعوية، كما جرى تنظيم جولة في المكتبة المدرسية التي ساهم الاتحاد في تأثيثها.
وتندرج هذه الأنشطة في إطار سعي الاتحاد إلى نشر مفاهيم التنمية المستدامة بين الطلبة بأساليب عملية وتفاعلية، من خلال توفير بيئة تعليمية داعمة ومحفزة للإبداع، وتعزيز التعاون بين المدارس والهيئات المحلية، بما يسهم في تنمية مهارات العمل الجماعي لدى الطلبة وترسيخ قيم الانتماء والهوية الوطنية.
وتأتي هذه الأنشطة ضمن مشروع حكايات التنمية المستدامة الممول من الإسكوا، ومشروع "حشد كفاءات الهيئات المحلية الفلسطينية حول تبادل المعرفة والتكيف مع أهداف التنمية المستدامة" الممول من الـGIZ.
20/05/2026
أدارت المهندسة عهود عناية، مديرة البرامج والسياسات في الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية جلسة بعنوان "من الركام إلى الصمود – الإسكان كركيزة أساسية للتعافي الحضري في الأزمات"، وذلك ضمن فعاليات المنتدى الحضري العالمي المنعقد في مدينة باكو في أذربيجان، بمشاركة بلدية خان يونس وممثلين عن محافظة حلب، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UN-Habitat، وبرنامج Clima-Med للعمل من أجل المناخ في جنوب المتوسط.
وسلطت الجلسة الضوء على واقع المدن المتأثرة بالنزاعات، خاصة في قطاع غزة والمدن السورية، والتحديات المرتبطة بفقدان المساكن وما يرافقها من تأثيرات على الحوكمة المحلية، والتماسك المجتمعي، واستمرارية الخدمات الأساسية والاقتصاد المحلي، إضافة إلى أهمية وضع الخطط الاستراتيجية لمرحلة التعافي وإعادة الإعمار، من خلال تعزيز حقوق السكن والممتلكات، وتطوير البنية التحتية والخدمات، وتعزيز تبادل الخبرات بين المدن المتأثرة في الازمات.
واستعرضت السيدة هيا الآغا، مديرة وحدة التنمية والاستثمار في بلدية خان يونس، أبرز التحديات التي تواجهها البلدية في ظل الدمار الذي خلفته الحرب، وتجربة البلدية في إدارة جهود الاستجابة والتعافي، إلى جانب أهمية تعزيز دور البلديات كشريك أساسي في جهود إعادة الإعمار والتخطيط الحضري المستدام.
بلدية خان يونس
19/05/2026
شارك رئيس الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية السيد عبد الكريم الزبيدي في جلسة نقاش حول "ردم فجوة القيادة الحضرية: أكاديمية قادة المدن العربية كمنصة لتبادل المعرفة وبناء القدرات وتحقيق الأثر"، التي نظمتها اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) ضمن فعاليات المنتدى الحضري العالمي المنعقد في باكو، أذربيجان، بمشاركة قادة مدن عربية وفلسطينية وخبراء ومختصين في مجال التنمية الحضرية المستدامة.
واستعرض الزبيدي تجربة الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية في تطوير منصات معرفية متخصصة وتدريبات رقمية لدعم كوادر الهيئات المحلية، التي أسهمت في كسر الحواجز الجغرافية والسياسية أمام البلديات الفلسطينية، من خلال إتاحة الوصول للتدريبات والمعارف المتخصصة عن بُعد. إضافة إلى أهمية توثيق التجارب البلدية وتحويلها إلى معرفة مؤسسية مستدامة، مستعرضاً أمثلة حول إدارة النفايات تحت الحصار، وتأمين المياه بالطاقة الشمسية، واستمرار الخدمات البلدية في الظروف الطارئة.
وأضاف أن "التكنولوجيا ومنصات المعرفة لم تعد ترفاً تربوياً، بل أصبحت شريان حياة للعمل البلدي"، ودعا إلى تطوير منصات تعليمية تراعي خصوصية المدن التي تعاني من التحديات والأزمات، وتساهم في بناء أثر مؤسسي مستدام في قطاع الحكم المحلي.
كما شارك مدير بلدية رام الله السيد أحمد أبو لبن في الجلسة، حيث استعرض أبرز التغيرات التي شهدتها البلدية على مستوى السياسات والتخطيط والحوكمة، من خلال مشاركتها في أكاديمية قادة المدن العربية، والأثر الذي أحدثته هذه التجربة.
Ramallah Municipality - بلدية رام الله