وزارة الصحة الفلسطينية

وزارة الصحة الفلسطينية

Share

قناة تلغرام: https://t.me/palmoh

31/05/2026

تعد ظاهرة تعدد الأدوية أكثر شيوعا لدى كبار السن، وهي تناول خمسة أدوية أو أكثر في الوقت نفسه، حيث قد يؤدي ذلك إلى زيادة خطر التداخلات الدوائية والآثار الجانبية مثل الدوخة، السقوط، ضعف الإدراك، والتفاعلات الدوائية الضارة، والتفاعلات بين الدواء والمرض، حيث يؤدي دواء يُستخدم لعلاج حالة معينة إلى تفاقم حالة أخرى أو التسبب بظهور حالة جديدة، وغالبًا ما يحدث ذلك بسبب تعدد الأمراض المزمنة أو مراجعة أكثر من طبيب دون تنسيق علاجي موحّد.

لذلك تنصح وزارة الصحة الفلسطينية بضرورة مراجعة قائمة الأدوية بشكل دوري مع الطبيب المعالج، والالتزام بخطة علاج واضحة ومبسطة، بما يضمن الاستخدام الآمن للأدوية والمحافظة على صحة وسلامة كبار السن.

مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية
دائرة المعلومات الصيدلانية- الادارة العامة للصيدلة بوزارة الصحة

30/05/2026

وزير الصحة: انطلاق الجولة العاشرة من حملة "دمنا واحد" غداً الأحد

رام الله – أعلن وزير الصحة ماجد أبو رمضان، اليوم السبت، عن إطلاق الجولة العاشرة من حملة "دمنا واحد" للتبرع بالدم، دعماً للمرضى والجرحى في قطاع غزة، وتعزيزاً للمخزون الوطني من وحدات الدم ومشتقاته، في رسالة تضامن إنسانية ووطنية متجددة مع أبناء شعبنا.

وأوضح الوزير أن الجولة العاشرة ستنطلق صباح يوم غدٍ الأحد الموافق 31/5/2026، وتستمر حتى يوم الخميس 4/6/2026، في كافة بنوك الدم بالمستشفيات الحكومية، وبنك الدم المركزي برام الله، وسيارة بنك الدم المتنقل، يومياً من الساعة الثامنة صباحاً وحتى السادسة مساءً، إلى جانب حملات خارجية ميدانية تُنفذ بالتعاون مع عدد من المؤسسات الوطنية والأهلية والأكاديمية، بهدف تسهيل وصول المواطنين وتعزيز المشاركة المجتمعية في التبرع بالدم.

وأكد د. أبو رمضان أن حملة "دمنا واحد" لم تعد مجرد حملة للتبرع بالدم، بل أصبحت عنواناً للوحدة والتكاتف الفلسطيني، وتجسيداً حقيقياً لمعاني العطاء والوقوف إلى جانب المرضى والجرحى في أصعب الظروف، مشيداً بروح المسؤولية الوطنية والإنسانية التي يبديها المواطنون والمؤسسات الشريكة في كل جولة من جولات الحملة.

وقال الوزير إن كل وحدة دم يتم التبرع بها تحمل أملاً جديداً بالحياة، وتسهم في إنقاذ مريض أو تضميد جرح مصاب أو منح عائلة لحظة طمأنينة وسط الألم، مؤكداً أن أبناء شعبنا أثبتوا مرة بعد أخرى أن الفلسطيني لا يتأخر عن واجبه الإنساني والوطني مهما اشتدت التحديات.

ودعا د. أبو رمضان المواطنين إلى المشاركة الواسعة والفاعلة في الجولة العاشرة، تأكيداً على قيم التضامن والتكافل، ودعماً لصمود القطاع الصحي وقدرته على الاستمرار في أداء رسالته الإنسانية تجاه أبناء شعبنا.

27/05/2026

لضمان السلامة الغذائية خلال أيام العيد، احرص على الشراء من مصادر موثوقة والالتزام بالاشتراطات الصحية في التداول والطهي.

27/05/2026

تنوع الأطعمة في العيد (لحوم، تسالي، مشروبات) يصبح صحيًا وآمنًا عند إعدادها وتناولها بطريقة سليمة وبكميات معتدلة.

26/05/2026

عيد الأضحى مناسبة سعيدة تجمع الأهل والأحباب، فلنجعلها أيضًا مناسبة آمنة وصحية.

Photos from ‎وزارة الصحة الفلسطينية‎'s post 25/05/2026

الصحة تؤكد أهمية دعم مهنة القبالة وتعزيز صمود القابلات الفلسطينيات

رام الله – أكد وكيل وزارة الصحة د. وائل الشيخ أهمية الدور المحوري الذي تؤديه القابلات الفلسطينيات في حماية صحة الأمهات وحديثي الولادة، رغم التحديات الصحية والإنسانية التي يعيشها الشعب الفلسطيني، خاصة في قطاع غزة، مشدداً على أن الاستثمار في مهنة القبالة يشكل استثماراً مباشراً في صحة المجتمع ومستقبل الأجيال.

جاء ذلك خلال كلمته في فعاليات اليوم العلمي بمناسبة اليوم العالمي للقابلات 2026، الذي نظمته الإدارة العامة للتمريض بوزارة الصحة، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ونقابة التمريض والقبالة الفلسطينية، اليوم الإثنين، تحت شعار اليوم العالمي للقابلات "مليون قابلة إضافية"

وشارك في الفعالية ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان السيد زياد يعيش، ونقيب التمريض والقبالة الفلسطينية السيد إبراهيم النمورة، ومدير عام التمريض أ. نجاة دويكات، ورؤساء الوحدات ومدراء الدوائر ذات العلاقة، إلى جانب عدد من الكوادر الصحية والمختصين وشركاء في القطاع الصحي.

ونقل وكيل الوزارة تحيات وزير الصحة د. ماجد أبو مضان، وقال إن القابلة الفلسطينية تحمل رسالة إنسانية نبيلة، وتؤدي دوراً محورياً في حماية صحة الأمهات وحديثي الولادة، ومرافقة الأسرة الفلسطينية في واحدة من أهم وأجمل لحظات الحياة، مؤكداً أن القابلات يشكلن ركيزة أساسية في منظومة الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات.

وأشار د. الشيخ إلى أن شعار هذا العام يعكس الحاجة الملحة للاستثمار في مهنة القبالة وتعزيز القوى العاملة في هذا المجال الحيوي، بما يسهم في تحسين خدمات الصحة الإنجابية وصحة الأم والطفل، وتحقيق التغطية الصحية الشاملة.

وأوضح أن القابلات الفلسطينيات، خاصة في قطاع غزة، يواصلن أداء رسالتهن الإنسانية رغم الانهيار الواسع في المنظومة الصحية، ونقص المستلزمات الطبية، وصعوبة الوصول إلى الخدمات الأساسية، مشيراً إلى أن أكثر من 85% من المرافق الصحية في القطاع تضررت أو خرجت عن الخدمة.

وأضاف أن الحواجز العسكرية والإغلاقات في المحافظات الشمالية تعيق وصول النساء الحوامل إلى خدمات الرعاية الصحية والولادة الآمنة، ما يزيد من أهمية الدور الذي تقوم به القابلات في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية.

وتظهر المؤشرات الصحية الأخيرة حجم التراجع الخطير في الواقع الصحي الفلسطيني، حيث ارتفع معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة إلى 26.3 وفاة لكل ألف مولود حي، فيما بلغ معدل وفيات الأمهات في قطاع غزة خلال عام 2024 نحو 145 وفاة لكل 100 ألف ولادة حية.

وتخلل اليوم العلمي عدد من الجلسات العلمية المتخصصة، تناولت دور القابلات في تحسين صحة الأم والوليد، وتعزيز قدرات القابلات في إدارة الولادات الطارئة خلال الأزمات، وتحسين جودة خدمات القبالة في ظل الإمكانيات المحدودة، إضافة إلى جلسات حول الدعم النفسي والممارسات المبنية على الأدلة العلمية في رعاية الأم والطفل.

كما استعرضت الفعالية تجارب نجاح لقابلات فلسطينيات في خدمة المجتمع، إلى جانب عرض فيديوهات توعوية قدمتها الإدارة العامة للتمريض وصندوق الأمم المتحدة للسكان، واختُتمت بجملة من التوصيات الهادفة إلى تطوير مهنة القبالة وتعزيز مكانتها في النظام الصحي الفلسطيني.

وأكد وكيل وزارة الصحة التزام الوزارة بمواصلة العمل مع الشركاء المحليين والدوليين، وفي مقدمتهم صندوق الأمم المتحدة للسكان ونقابة التمريض والقبالة، لدعم برامج تدريب وتأهيل القابلات، وتمكين الكوادر العاملة في هذا المجال الحيوي.

25/05/2026

إيقاف الدواء بشكل مفاجئ قد يؤدي إلى عودة الأعراض بصورة أشد أو التسبب بمضاعفات صحية غير متوقعة. لذلك، عند ظهور أي آثار جانبية أو الشعور بعدم الارتياح أثناء استخدام الدواء، لا يُنصح بإيقافه مباشرة من تلقاء نفسك، بل يجب التواصل مع الطبيب للحصول على التوجيه المناسب وتقييم الحالة، مع إمكانية تعديل العلاج أو الجرعة عند الحاجة بطريقة آمنة.

مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية
دائرة المعلومات الصيدلانية- الإدارة العامة للصيدلة بوزارة الصحة

24/05/2026

عدم الالتزام بالعلاج الدوائي أو نسيان الجرعات بشكل متكرر يؤدي إلى تقليل فعالية الدواء بشكل واضح، وقد يسبب عدم السيطرة على المرض أو حتى تفاقم الأعراض مع الوقت. لذلك من المهم الالتزام بجرعات الأدوية في مواعيدها المحددة دون تغيير أو إيقاف العلاج من تلقاء نفسك حتى لو شعرت بتحسن.

مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية
دائرة المعلومات الصيدلانية- الإدارة العامة للصيدلة بوزارة الصحة

23/05/2026

بعض الأدوية لها أسماء تجارية مختلفة، لكنها تحتوي على نفس المادة الفعالة تماماً. إذا تناولت دواءين منهما معاً، فأنت تعرض نفسك لخطر جرعة زائدة وتسمم دوائي دون أن تشعر.

دائمًا اقرأ الاسم العلمي "الاسم الصغير أسفل اسم الدواء" أو استشر الطبيب لحماية صحتك من مضاعفات خطيرة.

مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية
دائرة المعلومات الصيدلانية - الإدارة العامة للصيدلة بوزارة الصحة

23/05/2026

أزمة دوائية خانقة تهدد النظام الصحي.. ووزارة الصحة تدعو لتدخل دولي عاجل.

رام الله - عقد وزير الصحة د. ماجد أبو رمضان، خلال الجولة الميدانية الأسبوع الماضي، اجتماعات متعاقبة مع الإدارات ذات العلاقة ضمن خلية الأزمة التي يقودها وكيل وزارة الصحة د. وائل الشيخ، وتضم الإدارة العامة للصيدلة، والإدارة العامة للشؤون المالية، والإدارة العامة للمستودعات المركزية، والإدارة العامة للمستشفيات، ووحدة التوريدات، لبحث واقع توفر الأدوية والمستهلكات الطبية في ظل الأزمة المالية المتفاقمة والضغط الكبير على القطاع الصحي.

وأكدت الوزارة في بيان صادر عنها اليوم السبت، أن الأزمة الراهنة باتت تطال مختلف مكونات القطاع الصحي في الضفة الغربية، بما يشمل المشافي الحكومية والأهلية والخاصة، إضافة إلى الموردين للدواء والمستهلكات الطبية نتيجة تراكم الديون وعدم انتظام السداد.

وأشارت إلى أن مئات الأصناف من الأدوية والمستهلكات الطبية الحيوية وصلت إلى مستويات حرجة من النفاد، بما في ذلك أدوية إنقاذ الحياة، وأدوية الأورام، وأدوية غسيل الكلى، ما يشكل تهديداً مباشراً لاستمرارية تقديم الخدمات الصحية.

وأكد وزير الصحة أن خلية الأزمة تواصل عملها بشكل مكثف وميداني على مدار الساعة، لمتابعة الوضع الدوائي بدقة، وإعداد تقرير تفصيلي شامل لتقييم حجم المخاطر والاحتياجات العاجلة، ووضع الحلول الطارئة الممكنة لضمان استمرارية الخدمة الصحية.

وحذرت الوزارة من أن استمرار الأزمة، في ظل تقليص الدوام والإضرابات، يفاقم من حالة الإنهاك التي يشهدها القطاع الصحي ويهدد استمرارية تقديم الرعاية الطبية الأساسية.

ودعت وزارة الصحة المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية والحقوقية إلى التدخل العاجل والفوري لضمان إدخال الأدوية والمستلزمات الطبية، ومنع انهيار المنظومة الصحية في الضفة الغربية، مؤكدة أن استهداف الموارد المالية للشعب الفلسطيني يشكل عقاباً جماعياً يمس الحق الأساسي في العلاج والحياة.

وفي هذا السياق، ثمّن وزير الصحة الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة الفلسطينية برئاسة دولة رئيس الوزراء د. محمد مصطفى، وخاصة وزارتي الخارجية والمالية، في العمل المكثف لتجنيد الدعم الدولي والتخفيف من حدة الأزمة ومحاولة احتوائها.

واختتمت الوزارة بيانها بالتأكيد على أن استمرار منع أموال الشعب الفلسطيني ينعكس مباشرة على حياة المرضى، ويهدد الحق في العلاج، ويستوجب تدخلاً دولياً عاجلاً ومسؤولاً لإنقاذ النظام الصحي من الانهيار.

Want your business to be the top-listed Government Service in Ramallah?

Click here to claim your Sponsored Listing.

Location

Telephone

Address


Ramallah

Opening Hours

Monday 08:00 - 15:00
Tuesday 08:00 - 15:00
Wednesday 08:00 - 15:00
Thursday 08:00 - 15:00
Sunday 08:00 - 15:00