17/09/2025
وزير النقل والمواصلات يستقبل المبعوثة الألمانية لتعزيز التعاون المشترك
رام الله – الأربعاء 17 أيلول 2025
استقبل معالي وزير النقل والمواصلات المهندس طارق زعرب، اليوم في مكتبه بمدينة رام الله، رئيسة الممثلية الألمانية لدى فلسطين، المبعوثة أنكه شليم، حيث جرى بحث سبل تعزيز التعاون المشترك في قطاع النقل والمواصلات، ومناقشة المشاريع ذات الأولوية التي تسهم في تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين.
وأكد زعرب خلال اللقاء شكره وتقديره لجمهورية ألمانيا الاتحادية على دعمها المتواصل لمؤسسات وقطاعات الدولة الفلسطينية، مشددًا على أهمية مواصلة هذا الدعم وتوسيع مجالاته، كما واشاد بالموقف الإيجابي لجمهورية ألمانيا باصدارها قرار وقف تصدير الأسلحة، والذي سيمنع إحتمالية استخدامها في قطاع غزه، وذلك بالثامن من اغسطس 2025.
من جانبها أشادت المبعوثة الالمانيه انكه شليم بهذه الزيارة واكدت على التعاون مع الوزاره في كافة المجالات ذات العلاقة بالنقل والمواصلات وكذلك أهمية دعم الجمهورية الالمانيه لكافة مشاريع الحكومة الفلسطينيه دعما لاستمراراها وصمودها
وفي ختام اللقاء دعا زعرب ألمانيا والمجتمع الدولي إلى بذل المزيدمن الجهود لإنهاء معاناة أبناء شعبنا الفلسطيني، في ظل الاعتداءات والحرب الشرسة التي يمارسها الاحتلال في قطاع غزة، والتضييق المستمر على أبناء شعبنا في الضفة الغربية والقدس، إضافة إلى اعتداءات المستوطنين التي تفاقم من معاناة المواطنين وتعطل حياتهم اليومية.
15/09/2025
وزير النقل والمواصلات المهندس طارق زعرب يستقبل اللواء محمد الخطيب (نضال شاهين )قائد جهاز الاستخبارات العسكرية
رام الله – الاثنين 15أيلول 2025 – استضاف معالي وزير النقل والمواصلات المهندس طارق زعرب اليوم سيادة اللواء محمد الخطيب (نضال شاهين ) كما حضر اللقاء وكيل الوزارة أ. محمد حمدان، والوكيل المساعد لشؤون المديريات أ. يحيى عكوبة، ومدير عام ديوان مكتب الوزير أ. عصام البرغوثي، وعدد من المسؤولين .
وحضر من الاستخبارات العسكريه الدكتور العميد هيثم التميمي مدير الإدارة العامة والسيد منجد عبد الله مستشار قائد الجهاز .
جرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين جهاز الاستخبارات العسكرية ووزارة النقل والمواصلات، لا سيما في ظل الدور المركزي الذي يقوم به الجهاز كضابطة عدلية لقوى الأمن وركن أساسي في إنفاذ القانون وتحقيق العدالة.
وأكد اللواء الخطيب على أهمية العلاقة التكاملية بين الجهاز والوزارة، مشدداً على التزام الاستخبارات العسكرية بالعمل في إطار القانون وبالشراكة مع الجهات القضائية والعدلية، لضمان صون الحقوق والحريات وتعزيز الأمن والاستقرار.
من جهته، عبّر زعرب عن تقديره للدور الحيوي الذي يقوم به جهاز الاستخبارات العسكرية، مؤكداً حرص الوزارة على توسيع أطر التعاون والتنسيق مع الجهاز، بما يعزز منظومة العدالة ويضمن تطبيق القانون بروح المسؤولية الوطنية والمؤسسية.
كما ثمن زعرب الجهود الكبيرة التي تبذلها الأجهزة الأمنية، وعلى رأسها جهاز الاستخبارات العسكرية، مشيراً إلى التحديات السياسية والمالية الراهنة التي تمر بها الحكومة الفلسطينية، وموجهاً شكره للجهاز على دعمه لدوريات السلامة على الطرق ومساهمته في تعزيز السلامة المرورية.
بدوره، أوضح اللواء نضال شاهين أن جهاز الاستخبارات العسكرية يشكّل دعامة أساسية في المنظومة الأمنية الفلسطينية، ويواصل عمله بتنسيق كامل مع مختلف الأجهزة رغم الضغوط التي يمارسها الاحتلال. وأضاف أن الجهاز حقق إنجازات ملموسة، أبرزها إحباط محاولات التهريب على المعابر، ما انعكس إيجاباً على رفد خزينة الدولة بالإيرادات.
وفي ختام اللقاء، أكّد الطرفان على أهمية تكامل الجهود بين المؤسسات المدنية والأمنية، والعمل بروح الفريق الواحد إلى جانب القيادة الفلسطينية لمواجهة التحديات الراهنة وصون المصلحة الوطنية العليا.
15/09/2025
وزير النقل والمواصلات يستضيف تحالف شركاء شارك لبحث إطلاق مبادرات مجتمعية تعزز مشاركة الشباب
رام الله – الاثنين 15 أيلول 2025 – استضاف معالي وزير النقل والمواصلات المهندس طارق زعرب في مكتبه اليوم وفدًا من تحالف شركاء شارك برئاسة السيد بدر زماعرة، المدير التنفيذي للتحالف، وذلك في إطار تعزيز الشراكة والتكامل بين مؤسسات المجتمع المدني والوزارة.
وخلال اللقاء، استعرض الجانبان التجارب السابقة وأبرز محطات التعاون مع الوزارة، كما جرى بحث آفاق العمل المشترك ومناقشة آليات إطلاق مبادرات نوعية تُركز على خدمة المجتمع وتستجيب لاحتياجات المواطنين، خاصة في قطاع النقل والمواصلات.
وأكد الوزير زعرب أنّ وزارة النقل والمواصلات ترحب بكافة المبادرات التي يقودها الشباب الفلسطيني، مشددًا على أنّ الوزارة مستعدة لفتح قنوات تعاون مع تحالف شركاء شارك بما يسهم في تعزيز دور الشباب في صياغة حلول مبتكرة تدعم المجتمع وتخدم الصالح العام.
من جانبه، أعرب السيد بدر زماعرة المدير التنفيذي لتحالف شركاء شارك عن تقديره لاستضافة الوزير زعرب وتبنيه لفكرة الشراكة، مؤكدًا أنّ هذا اللقاء يأتي في سياق جهود التحالف لبلورة تدخلات عملية تُسهم في تحسين مستوى الخدمات وتعزيز مشاركة الشباب في مواجهة التحديات المجتمعية.
وفي ختام اللقاء، أعرب الطرفان عن تطلعهم إلى شراكات فاعلة تُترجم إلى مبادرات مؤثرة على الأرض وتُحقق قيمة مضافة للمجتمع الفلسطيني.
15/09/2025
وزير النقل والمواصلات يبحث مع رئيس بلدية عطارة تعزيز البنية التحتية ودعم صمود المزارعين
رام الله – الاثنين 15 أيلول 2025 – استقبل معالي وزير النقل والمواصلات المهندس طارق زعرب، رئيس بلدية عطارة المهندس نزار المغربي والوفد المرافق له، حيث جرى بحث أوضاع البلدة والتحديات التي تواجهها جراء إجراءات الاحتلال المتمثلة في الحصار والإغلاقات والبوابات العسكرية، وما يسببه ذلك من تضييق على الأهالي وعرقلة وصولهم إلى أراضيهم ومحيطهم.
وأكد الوزير زعرب خلال اللقاء أن وزارة النقل والمواصلات تولي أهمية خاصة للمناطق المهددة بالاستيطان، وتضع في أولوياتها مشاريع من شأنها تعزيز صمود المواطنين وتسهيل وصولهم إلى أراضيهم. وشدد على استعداد الوزارة الكامل للتعاون مع بلدية عطارة في فتح طرق زراعية جديدة وتطوير البنية التحتية، بما يسهم في مواجهة المخططات الإسرائيلية ويعزز ثبات المواطنين في أرضهم.
من جانبه، استعرض رئيس بلدية عطارة المهندس نزار المغربي أبرز التحديات التي تعانيها البلدة، مشيرًا إلى قرار عسكري إسرائيلي حديث يقضي بإغلاق ما يقارب 4 – 5 آلاف دونم من أراضي خربة طرفين التابعة لبلدتي عطارة وبير زيت. ودعا المغربي إلى دعم جهود البلدية في فتح الطرق الزراعية وتسهيل وصول المزارعين إلى أراضيهم، باعتبار ذلك خط الدفاع الأول للحفاظ على الأرض وتمكين الأهالي من البقاء فيها.
وفي ختام اللقاء، تم الاتفاق على مواصلة التنسيق بين وزارة النقل والمواصلات وبلدية عطارة عبر الطواقم الفنية المختصة، لمتابعة الاحتياجات ذات الأولوية ووضع الخطط التنفيذية المناسبة لدعم صمود أهالي البلدة في وجه ممارسات الاحتلال.
14/09/2025
وزارة النقل وجامعة القدس.. يبحثان سبل التعاون المشترك
رام الله – الأحد 14 أيلول 2025 – استقبل معالي وزير النقل والمواصلات المهندس طارق زعرب، في مكتبه بمدينة رام الله، الأستاذ الدكتور حنا عبد النور رئيس جامعة القدس، في لقاء بحث آفاق التعاون المشترك بين الوزارة والجامعة، بما يسهم في خدمة المجتمع الفلسطيني وتعزيز صمود أبناء شعبنا.
و استعرض زعرب أبرز إنجازات الوزارة في مجالات أتمتة المعاملات وتبسيط الإجراءات من خلال التطبيقات الرقمية الحديثة، مؤكدًا أن الوزارة ماضية في خططها الرامية إلى تطوير الخدمات والتسهيل على المواطنين، رغم التحديات الكبيرة التي يفرضها الاحتلال على البنية التحتية وحرية الحركة والتنقل، وشدد على أن بناء شراكات مع المؤسسات الأكاديمية يشكل رافعة حقيقية لتطوير قطاع النقل وإعداد كفاءات وطنية قادرة على مواكبة التطورات التكنولوجية.
فيما أكد الدكتور حنا عبد النور تاريخ جامعة القدس التي تعود جذورها إلى عام 1930، إلى أن أصبحت اليوم من أكبر الجامعات الفلسطينية، حاصلة على اعتماد دولي وتصنيفات متقدمة عالميًا، ولها كليات تابعة في قطاع غزة، وشدّد على أهمية دمج الطلبة في سوق العمل من خلال الشراكات مع الشركات المحلية، وتمكينهم من تأسيس مشاريعهم الخاصة، مؤكدًا حرص الجامعة على تقديم تسهيلات خاصة لطلبة غزة وأبناء الموظفين العموميين، وتعزيز التعاون مع جامعات القطاع بمجرد انتهاء العدوان لضمان استمرارية المشروع التعليمي الفلسطيني.
وأكد زعرب في ختام اللقاء على أهمية بلورة شراكة استراتيجية بين الجانبين، واتفق الطرفان على تشكيل فريق عمل مشترك لدراسة سبل التعاون الأكاديمي والبحثي، بما يشمل إشراك طلبة الجامعة في مشاريع تطبيقية تخدم قطاع النقل الفلسطيني وتسهم في بناء مستقبل مستدام لهذا القطاع الحيوي
09/09/2025
وزارة النقل والمواصلات توقع اتفاقية تعاون مع بنك الأردن لتطوير الخدمات وآليات الدفع
رام الله – وقّعت وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية اتفاقية تعاون مع بنك الأردن، حيث وقّعها معالي وزير النقل والمواصلات المهندس طارق زعرب، وعن جانب البنك الرئيس التنفيذي لفروع بنك الأردن في فلسطين السيد سيف عيسى.
وتهدف الاتفاقية إلى تطوير مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في دوائر ومكاتب السير، من خلال أتمتة الإجراءات وتحديث آليات الدفع والتحصيل الإلكتروني، بما يسهل إنجاز المعاملات ويوفر الوقت والجهد على المواطنين.
ويتضمن التعاون إدخال أجهزة الخدمة الذاتية (Kiosk) في مراكز الوزارة، ضمن المرحلة الأولى من المشروع، لتسهيل إنجاز المعاملات بشكل أسرع وأكثر مرونة للمراجعين في المراكز والدوائر.
وفي المرحلة المقبلة ضمن خطة الوزارة، سيتم توسيع نطاق هذه الخدمة لتشمل التجمعات والمناطق البعيدة والنائية، بما يسهل حصول المواطنين على خدمات الوزارة، وخاصة في ظل الوضع السياسي الراهن الذي يفرض الحواجز ويعيق وصولهم إلى مراكز تقديم الخدمات التقليدية من خلال موظفي الوزارة.
ويأتي هذا التعاون أيضًا في إطار توجه الوزارة نحو التقليل من الاعتماد على الدفع النقدي بالشيكل، والانتقال إلى الأتمتة المالية عبر أنظمة دفع حديثة وآمنة، بما يعزز الشفافية ويساهم في توسيع الشمولية في تقديم الخدمات لجميع المواطنين.
01/09/2025
النقل والمواصلات والضابطة الجمركية… شراكة متجددة لتعزيز الأمن وخدمة الوطن
رام الله – الاثنين 1 أيلول 2025 – استقبل معالي وزير النقل والمواصلات م. طارق زعرب، في مقر الوزارة، اللواء إياد بركات قائد جهاز الضابطة الجمركية والوفد المرافق له، وبحضور وكيل الوزارة السيد محمد حمدان ووفد من الوزارة.
في بداية اللقاء رحب معالي الوزير بالوفد، مشيداً بالتعاون المستمر بين الجانبين، ومؤكداً على أهمية تعزيز الشراكة وتكامل الجهود بين المؤسسات العامة بما يخدم المصلحة الوطنية.
واستعرض الوزير زعرب خلال اللقاء أبرز إنجازات وزارة النقل والمواصلات، وفي مقدمتها أتمتة الخدمات وتسهيل وصول المواطنين إليها من خلال تطبيق “حكومتي” وتطبيق “e-SADAD”، بما يعزز من شفافية الإجراءات ويسهّل المعاملات ويوفر الوقت والجهد على المواطنين.
كما تناول اللقاء ما يتعرض له أبناء شعبنا في غزة والضفة من عدوان وتدمير، حيث أكد معالي الوزير على ضرورة توحيد الجهود والرسالة الفلسطينية لإيصال حقيقة المعاناة إلى العالم عبر الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، مشدداً على أن الشعب الفلسطيني بجذوره الراسخة يصعب التغلب عليه.
بدوره، أشاد اللواء بركات بمستوى التعاون القائم مع وزارة النقل والمواصلات، مستعرضاً إنجازات الضابطة الجمركية في مكافحة التهريب وزيادة الإيرادات من خلال ضبط المواد المهرّبة، إضافة إلى تخصيص ضابط من الجهاز لمرافقة دوريات السلامة المرورية دعماً لجهود الوزارة في تعزيز الأمن على الطرق.
وفي ختام اللقاء، أكد الطرفان أهمية استمرار التنسيق والتعاون المشترك، وتكامل الأدوار بين المؤسسات الرسمية والإعلامية، بما يعزز السلامة المرورية ويدعم القضية الفلسطينية ويخدم المصلحة الوطنية العليا.
27/08/2025
وزير النقل والمواصلات ورئيس هيئة مقاومة الجدار يبحثان تعزيز التعاون لدعم صمود المناطق المهددة بالاستيطان
نص الخبر:
رام الله – الأربعاء 27 آب 2025 – استقبل وزير النقل والمواصلات م. طارق زعرب في مكتبه اليوم رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الوزير مؤيد شعبان، بحضور عدد من الوكلاء والمسؤولين من الجانبين، في إطار جهود تكاملية لحماية الأرض وتعزيز صمود المواطنين في وجه سياسات الاستيطان.
جاء هذا اللقاء تنفيذًا لتوجيهات دولة رئيس الوزراء د. محمد مصطفى بدعم المناطق المستهدفة من الاحتلال، حيث تم بحث آليات مواجهة اعتداءات المستوطنين، خصوصًا في شرق رام الله (المغير، سنجل، دير دبوان)، إلى جانب تنظيم زيارات ميدانية لهذه المناطق وتوفير مقومات البقاء لأهلها.
كما تناول الاجتماع سبل تنسيق الجهود المشتركة بين الوزارتين لوضع برامج عملية لحماية المواطنين وتقديم الدعم اللازم لهم، بما يرسخ حضور مؤسسات الدولة في الميدان.
وخلال اللقاء، أدان الوزيران الجرائم التي ارتكبها المستوطنون في قرية المغير، من حرق للمنازل وتدمير للممتلكات وعمليات تهجير قسري، مؤكدين أن هذه الممارسات لن تنال من عزيمة أبناء شعبنا، وداعين المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية إلى تحمل مسؤولياتها في إدانة هذه الانتهاكات وتوفير الحماية اللازمة للفلسطينيين.
وفي ختام اللقاء، شدد الوزيران على استمرار التنسيق والتشاور لضمان استجابة سريعة وفاعلة لاحتياجات المناطق المهددة، مؤكدين أن مواجهة الاستيطان تتطلب وحدة الجهود الوطنية ومزيدًا من التلاحم بين مؤسسات الدولة وأبناء الشعب.
24/08/2025
وزير النقل والمواصلات يستقبل الممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
رام الله – الأحد 24 آب 2025 - استقبل وزير النقل والمواصلات م. طارق زعرب، في مقر الوزارة، الممثل الخاص للمدير العام لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) السيد جاكو سيليرز والوفد المرافق له، وذلك بحضور وكيل الوزارة السيد محمد حمدان ووفد من الوزارة .
وفي مستهل اللقاء، أعرب الوزير زعرب عن شكره وتقديره لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على دعمه المتواصل للشعب الفلسطيني في العديد من المجالات والتدخلات الحيوية، مؤكداً أن هذه الجهود تسهم في تعزيز صمود أبناء شعبنا.
كما استعرض الوزير آخر المستجدات في المشهد الفلسطيني والمعاناة المستمرة جراء العدوان الإسرائيلي، مشدداً على أن قطاع غزة يواجه كارثة إنسانية غير مسبوقة بفعل المجازر والقتل الممنهج والتجويع والحصار الخانق، وما يرافق ذلك من تدمير للبنية التحتية وحرمان السكان من أبسط مقومات الحياة، في مشهد يرقى إلى جرائم حرب وإبادة جماعية، وندد بسياسة الترحيل القسري التي تمارسها قوات الاحتلال بحق آلاف العائلات الفلسطينية، مطالباً المنظمات الدولية والمجتمع الدولي باتخاذ إجراءات عاجلة وفعّالة لوقف العدوان وحماية الشعب الفلسطيني ومقدراته.
أما في الضفة الغربية، فأشار الوزير إلى الاعتداءات المتواصلة بحق أبناء شعبنا، خاصة، من إغلاق للطرق وهدم للمنازل والمنشآت الزراعية ومصادر المياه، موضحاً أن هذه السياسات تمثل خرقاً صارخاً للمواثيق الدولية وانتهاكاً واضحاً لحقوق الإنسان، الأمر الذي يستدعي تحركاً فورياً من المجتمع الدولي لحماية الشعب الفلسطيني وبنيته التحتية.
وشدد الوزير زعرب على أهمية استمرار التعاون المشترك بين الوزارة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بما ينسجم مع البرنامج الوطني للحكومة الفلسطينية، ولا سيما في ما يتعلق بالإجراءات الإصلاحية والتطويرية التي تتبناها الحكومة في مختلف القطاعات.
من جانبه، أكد السيد جاكو سيليرز أن وفود البرنامج على اطلاع مباشر بما يجري في غزة، حيث اطلعوا عن قرب على حجم الدمار وأرقام الخسائر الفادحة، مشدداً على عمق الشراكة التاريخية بين الحكومة الفلسطينية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. كما أشاد بالأثر الملموس لهذه الشراكة على أرض الواقع، مجدداً التزام البرنامج بمواصلة تقديم الدعم خلال المرحلة المقبلة بما يعزز جهود التعافي والتنمية.