01/06/2026
🔴وزارة التنمية الاجتماعية تؤكد أهمية ما ورد في تقرير الأمم المتحدة بشأن العنف الجنسي المرتبط بالنزاعات وتدعو إلى المساءلة الدولية
⭕️رام الله – أكدت وزارة التنمية الاجتماعية أهمية ما ورد في التقرير السنوي للأمين العام للأمم المتحدة بشأن العنف الجنسي المرتبط بالنزاعات المسلحة، والذي وثّق انتهاكات خطيرة بحق الفلسطينيين في الأرض الفلسطينية المحتلة، معتبرة أن ما تضمنه التقرير يشكل تأكيداً إضافياً على ضرورة توفير الحماية للمدنيين ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة وفقاً للقانون الدولي.
⭕️وقالت الوزارة إن التقرير الأممي يسلط الضوء على معاناة الضحايا والناجين من الانتهاكات المرتبطة بالعنف الجنسي، ويعكس أهمية الجهود الدولية الرامية إلى توثيق الجرائم والانتهاكات التي يتعرض لها الفلسطينيون، خاصة النساء والأطفال وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة والفئات الأكثر هشاشة.
⭕️وأكدت الوزارة أن ما ورد في التقرير لا يمكن النظر إليه بمعزل عن الواقع الإنساني والاجتماعي الذي يعيشه الفلسطينيون، في ظل استمرار العدوان والحصار والنزوح القسري وتصاعد عنف المستوطنين، وما يرافق ذلك من مخاطر متزايدة على النساء والأطفال وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة والفئات الأكثر هشاشة، الأمر الذي يتطلب تعزيز إجراءات الحماية وضمان وصول الضحايا والناجين إلى الخدمات والدعم اللازمين.
⭕️وأضافت أن العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، إلى جانب تصاعد عنف المستوطنين في الضفة الغربية، وما يرافقه من قتل ونزوح قسري وتدمير للبنية الاجتماعية والاقتصادية، فاقم من المخاطر التي تواجه الفئات الهشة، وزاد من احتياجاتها إلى الحماية والرعاية والدعم النفسي والاجتماعي.
⭕️وشددت الوزارة على أن حماية الضحايا والناجين وضمان وصولهم إلى الخدمات الأساسية والرعاية المتخصصة والدعم النفسي والاجتماعي تمثل مسؤولية قانونية وإنسانية تستوجب تحركاً دولياً عاجلاً، خاصة في ظل استمرار الانتهاكات واتساع الأزمة الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة.
⭕️وأضافت أن ما ورد في التقرير يتقاطع مع ما وثقته منظمات دولية وحقوقية بشأن الانتهاكات الجسيمة التي تعرض لها الفلسطينيون، بما في ذلك النساء والأطفال والأسرى والمعتقلون، الأمر الذي يستدعي إجراء تحقيقات مستقلة وشفافة ومحاسبة المسؤولين عنها.
⭕️ودعت الوزارة المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى اتخاذ خطوات عملية تضمن حماية المدنيين الفلسطينيين، وتفعيل آليات المساءلة الدولية، وإنهاء سياسة الإفلات من العقاب، بما يكفل إنصاف الضحايا والناجين وصون كرامتهم وحقوقهم الأساسية.
⭕️وأكدت في ختام بيانها أن حماية الإنسان الفلسطيني والدفاع عن حقوقه الأساسية ستبقى أولوية وطنية وإنسانية، وأن تحقيق العدالة للضحايا والناجين يمثل مدخلاً أساسياً لتعزيز السلم والأمن واحترام القانون الدولي.
مرفق التقرير كاملاً :
https://www.un.org/unispal/wp-content/uploads/2026/04/secretary-general-2026report-on-sexual-violence-in-conflict.pdf?fbclid=IwY2xjawSKIeJleHRuA2FlbQIxMABicmlkETFSZUVTQllGUHpvMGVUZzk5c3J0YwZhcHBfaWQQMjIyMDM5MTc4ODIwMDg5MgABHvdjtSsiI2iI9XN2AJnSUjNnYcfLTme06fIFVW_-vK887DhH6g5ry-Teb6tF_aem_9YMijuI9TXfiQUdWKw_7aA
26/05/2026
🔴وزارة التنمية الاجتماعية تُطلق تدخلات إنسانية واسعة خلال عيد الأضحى تشمل لحوم أضاحٍ وطروداً غذائية وكسوة عيد للأسر النازحة والمحتاجة في الضفة الغربية وقطاع غزة
⭕️في خطوة إنسانية تعكس حجم الاستجابة الاجتماعية في ظل الأوضاع الراهنة، تُطلق وزارة التنمية الاجتماعية خلال أيام عيد الأضحى المبارك حزمة واسعة من التدخلات الإنسانية، تستهدف الأسر الفقيرة والنازحين في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة، من خلال توزيع ما يزيد على 21,600 حصة من لحوم الأضاحي بالتعاون مع مؤسسات إنسانية وجهات وطنية شريكة.
⭕️وأكدت الوزارة أن عمليات الذبح ستتم في أول أيام عيد الأضحى المبارك، فيما ستُنَفذ عمليات التوزيع عبر مديريات التنمية الاجتماعية في (12) محافظة خلال ثاني وثالث أيام العيد، وفق آليات ومعايير معتمدة تضمن وصول المساعدات إلى الأسر الأكثر احتياجاً، حيث ستعمل طواقم المديريات على تسليم الحصص للمجالس القروية والبلديات تمهيداً لتوزيعها على الأسر المستفيدة في مختلف المناطق المستهدفة.
⭕️وأشارت الوزارة إلى أن التدخلات تركز بشكل أساسي على الأسر النازحة في شمال الضفة الغربية، إلى جانب التجمعات البدوية المهددة بالتهجير، خاصة في محافظتي أريحا وطوباس، إضافة إلى الأسر الفقيرة والمهمشة في مختلف المحافظات.
⭕️وبينت الوزارة أن هذه التدخلات تُنفذ بالشراكة مع مؤسسة الإعانة الإنسانية الفرنسية، ومؤسسة “أنيرا”، وجهاز الأمن الوقائي، إلى جانب عدد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية والجهات الداعمة، من بينها جمعية القلوب الرحيمة، وجمعية العيش بكرامة، والهيئة الخيرية الأردنية، والهيئة الأردنية الهاشمية، ومؤسسة إغاثة أطفال فلسطين، وجمعية ملتمين عالخير، وجمعية فرخة الخير، إضافة إلى مساهمات من فاعلي خير.
⭕️كما تشمل التدخلات توزيع نحو (2,170) من كسوة العيد والقسائم الشرائية والملابس لصالح الأطفال والأسر المحتاجة والأيتام، خاصة في مناطق النزوح، إضافة إلى توزيع أكثر من (1,300) طرد غذائي وإغاثي في عدد من المحافظات، فضلاً عن توفير ما يقارب (19,700) شوال طحين ضمن جهود تعزيز الأمن الغذائي للأسر المتضررة.
⭕️وعلى صعيد قطاع غزة، تضمّنت التدخلات الإنسانية للوزارة بالتعاون مع جمعية فلسطين الغد للتنمية المجتمعية توزيع (17,000) حصة من لحوم الأضاحي، تستهدف (4,000) يتيم و(13,000) أسرة من الأكثر هشاشة، وسيتم توزيعها خلال أيام العيد المبارك. وإلى جانب ذلك، جرى بالفعل توزيع (3,000) قطعة كسوة عيد على الأيتام والأسر الأشد احتياجاً، فضلاً عن (100) طرد متنوع للأطفال المواليد موجّهة للأسر الأكثر هشاشة، كما تم وُزِّعت خلال الاسبوع (3,000) وجبة ساخنة من الأرز باللحم على نزلاء مراكز الإيواء والأيتام، وذلك ضمن جهود متواصلة لتخفيف وطأة الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعيشها أهلنا في القطاع.
⭕️وأكدت الوزارة أن هذه التدخلات تأتي ضمن مسؤوليتها الوطنية والاجتماعية في دعم الفئات الأكثر هشاشة، وتعزيز صمود المواطنين في ظل الظروف الإنسانية والاقتصادية الصعبة، مشددة على استمرار جهودها بالتعاون مع الشركاء لتوسيع نطاق الاستجابة الإنسانية والوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأسر المحتاجة خلال فترة العيد.
26/05/2026
🔴وراء كل يتيم … قصة تنتظر من يساندها.
⭕️لكل يتيم حكاية … بدايتها فقد، ونهايتها لم تُكتب بعد.
⭕️ كفالتك تعني تعليمًا، ورعاية، ومستقبلًا أفضل.
⭕️ ضمن حملة ' لن يُترك يتيم في فلسطين بدون كفالة" التي أطلقتها وزارة التنمية الاجتماعية بالشراكة مع المؤسسات والجمعيات، كن جزءًا من الأثر.
⭕️ امسح الكود أو تبرّع عبر الرابط في التعليق الأول.
كفالتك اليوم… تكتب قصة جديدة لطفل.
26/05/2026
🔴 وزارة التنمية الاجتماعية تواصل جهودها الإنسانية بمناسبة عيد الأضحى المبارك
⭕️ بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، تواصل وزارة التنمية الاجتماعية تنفيذ تدخلاتها الإنسانية وتقديم المساعدات للأسر الأكثر احتياجاً في مختلف المحافظات، تعزيزاً لقيم التكافل والتضامن المجتمعي.
⭕️ وتشمل التدخلات توزيع مساعدات عينية ونقدية وتقديم الدعم للأسر الفقيرة والمهمشة، بما يسهم في التخفيف من الأعباء المعيشية وإدخال الفرحة إلى قلوب العائلات خلال أيام العيد.
⭕️ وتؤكد الوزارة استمرار جهودها بالشراكة مع المؤسسات الوطنية والدولية وأهل الخير، لضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها وتعزيز صمود أبناء شعبنا الفلسطيني في ظل الظروف الصعبة.
⭕️ كل عام وشعبنا الفلسطيني بألف خير، أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.
24/05/2026
🔴كلمة خلف الشاشة… قد تكسر طفلًا في الواقع!
⭕️ التنمر الإلكتروني يترك أثرًا نفسيًا عميقًا،
وقد يغيّر سلوك الطفل وثقته بنفسه.
⭕️ كن قريبًا من طفلك، راقب سلوكه، واستمع له دون حكم.
⭕️ عند رصد أي حالة تنمر، لا تتردد في طلب المساعدة، يمكنك التواصل مع مرشدي الحماية في أقرب مديرية إليك، أو الاتصال على رقم حماية الأسرة (106).
24/05/2026
🔴 التنمية الاجتماعية وجمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا توقّعان اتفاقية لتعزيز إدماج المرضى ضمن برامج الحماية الاجتماعية
🔴رام الله – في إطار توجه الوزارة نحو توسيع وتعزيز شمول الفئات الأكثر هشاشة ضمن برامج الدعم والخدمات، وقّعت وزارة التنمية الاجتماعية، اليوم، اتفاقية تعاون مع جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا، بهدف تعزيز إدماج مرضى الثلاسيميا، خاصة الفقراء منهم، ضمن برامج الحماية الاجتماعية والمساعدات الاجتماعية والتمكين الاقتصادي، بما يسهم في تحسين جودة حياتهم وتعزيز وصولهم إلى الخدمات الأساسية.
🔴ووقّعت الاتفاقية وزيرة التنمية الاجتماعية د. سماح حمد، ورئيس جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا د. إياد صندوقة، بحضور ممثلين عن وزارة وكيل الوزارة الأستاذ طه الإيراني، والوكيل المساعد للرعاية والتنمية الاجتماعية الأخ أكرم الحافي، ومدير عام الإدارة العامة للأشخاص ذوي الإعاقة الأخ عجاج عجاج، ومدير عام الإدارة العامة للجمعيات والمجتمع المحلي الأخ محمد سليم، وممثلين عن جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا، أمين سر الجمعية الاخت جهاد أبو غوش، وعضو مجلس الإدارة ومسؤول لجنة التمويل الاخ حازم عليان.
🔴وأكدت د. سماح حمد أهمية هذه الاتفاقية في تعزيز الاستجابة للاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية والصحية لمرضى الثلاسيميا وأسرهم، خاصة في ظل الظروف الإنسانية والاقتصادية الصعبة، مشيدة بالدور الذي تقوم به الجمعية في دعم المرضى ورفع الوعي المجتمعي بقضاياهم. وأشارت إلى أن الوزارة تواصل العمل على تطوير تدخلاتها المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة والفئات الأكثر هشاشة، وتعزيز الشراكة مع المؤسسات الأهلية والمجتمعية، بما يضمن وصول الخدمات إلى مستحقيها بصورة أكثر شمولاً وعدالة.
🔴من جانبه، ثمّن د. إياد صندوقة توقيع الاتفاقية، معتبراً أنها خطوة مهمة نحو تعزيز الدعم الاجتماعي والاقتصادي لمرضى الثلاسيميا وأسرهم، وتحسين وصولهم إلى خدمات الحماية الاجتماعية وبرامج التمكين الاقتصادي.
🔴وأشار عطوفة الوكيل أ.طه الايراني لأهمية الشراكة بين الوزارة والمؤسسات الأهلية المتخصصة، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على تطوير تدخلاتها بما يضمن وصول الخدمات إلى الفئات الأكثر هشاشة، ومن ضمنها مرضى الثلاسيميا وأسرهم.
🔴بدورها، استعرضت أمين سر الجمعية جهاد أبو غوش واقع مرضى الثلاسيميا والتحديات التي تواجههم، مشيرة إلى ارتفاع أعداد الحالات المسجلة خلال السنوات الأخيرة، والحاجة إلى تعزيز برامج التوعية والفحص الطبي والدعم النفسي والاجتماعي للمرضى وأسرهم.
🔴وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون والتنسيق بين الطرفين، بما يضمن إدراج المرضى المستوفين للشروط ضمن برامج المساعدات الاجتماعية، ودراسة إمكانية دمج القادرين منهم على العمل ضمن برامج التمكين الاقتصادي والمشاريع المدرة للدخل، إلى جانب إيلاء اهتمام خاص بالأطفال المصابين بالثلاسيميا والأشخاص ذوي الإعاقة الناتجة عن المرض. كما تشمل مجالات التعاون تنفيذ برامج وأنشطة توعوية مشتركة تهدف إلى رفع الوعي المجتمعي بحقوق مرضى الثلاسيميا واحتياجاتهم الاجتماعية والاقتصادية، وتعزيز التنسيق وتبادل البيانات بما يخدم تطوير الاستجابة لهذه الفئة وفق الأصول والمعايير المعتمدة.
24/05/2026
🔴 أصَدَر مركز الاتصال الحكومي تقريرًا يُبرز أهم التدخلات التنموية والإصلاحية التي نَفَّذَتها الحكومة الفلسطينية، خلال الأسبوع الماضي (17/05/2026– 23/05/2026)، وهي على النحو الآتي:
الجزء (1):
⭕ بحث رئيس الوزراء، د. محمد مصطفى، في مكتبه برام الله مع الأمم المتحدة والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي، نتائج التقرير المُحدَّث لتقييم الأضرار والاحتياجات في قطاع غزة، وسبل تعزيز التدخلات الإنسانية والتنموية، مؤكدًا جاهزية الحكومة للعمل مع الشركاء لضمان تنفيذ برامج التعافي وإعادة الإعمار. كما ناقش مع مؤسسة التمويل الدولية توسيع دعم القطاع الخاص الفلسطيني ومشاريع الطاقة المتجددة، ومع وفد رسمي ألماني آخر التطورات السياسية والاقتصادية والإنسانية، محذرًا من الوضع الكارثي في قطاع غزة، وداعيًا إلى تكثيف الجهود الدولية لإغاثة أبناء الشعب الفلسطيني.
⭕ واصلت وزارة الأشغال العامة والإسكان تنفيذ تدخلاتها في الضفة الغربية وقطاع غزة؛ إذ تم طرح عطاء لبناء مدرسة ذكور باقة الشرقية الأساسية في محافظة طولكرم بتمويل من صندوق النقد العربي والبنك الإسلامي للتنمية، إضافة إلى إحالة عطاء تشطيب مبنى مدرسة بنات بيت دجن الثانوية في قرية بيت دجن بمحافظة نابلس، بتمويل من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا بإدارة البنك الإسلامي للتنمية بصفته مديرًا لصندوق الأقصى، إلى جانب فتح عطاء إعادة تأهيل قاعة القادمين في استراحة أريحا بتمويل من البنك الدولي. وفي قطاع غزة، جرى تنفيذ مركز إيواء أرض عبدالعال بمساحة 3800 متر مربع لإيواء 41 أسرة في محافظتي الشمال وغزة، وبدء تنفيذ مركز إيواء أرض نصر في جباليا بسعة 135 وحدة إيواء على مساحة تقارب 11.5 دونم، مع العمل على استبدال الخيام المهترئة بوحدات "RHU" في مركز إيواء أرض شعث ضمن خطة تحسين أوضاع الإيواء. كما تواصلت أعمال حصر الأضرار، إضافة إلى جمع ونقل ومعالجة أكثر من 343 ألف طن من الركام ضمن مشاريع ممولة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والصندوق الياباني والصندوق النرويجي، ليرتفع إجمالي الركام الذي تمت معالجته بالشراكة مع الجهات المختلفة إلى أكثر من 680 ألف طن.
⭕ بدأت وزارة التربية والتعليم العالي أعمال توسعة مدرسة دير أبو ضعيف الثانوية للبنات في جنين بإضافة 4 غرف صفية وغرف إدارية وخدماتية بقيمة 500,000 دولار، وبدأت أعمال صيانة وتأهيل مدرستين في الخليل (الأقصى الأساسية للبنات وعبد الحي شاهين الأساسية للذكور) بقيمة 300,000 دولار، إضافة إلى إحالة عطاء تشطيب مدرسة بيت دجن الثانوية للبنات في نابلس بقيمة 800,000 دولار. وعلى صعيد البرامج التربوية، التقى الوزير نظيره البريطاني ونظما زيارة افتراضية لمدرسة بنات ياسر عمرو في الخليل القديمة، كما أطلقت الوزارة عددًا من المبادرات تشمل مسابقة "نقرأ ونتحرر"، وبرنامج تدريب دليل إجراءات العمل بالشراكة مع المدرسة الوطنية للإدارة، وأولمبياد "STEM" فلسطين 2026، وبرنامج الأمن السيبراني لمنسقي الاتصال، إلى جانب توقيع الخطة السنوية لقطاع التعليم مع اليونيسف 2026–2027، وإطلاق تطبيق "TIMSS 2027" في 25 مدرسة، واختتام المسابقة الوطنية للابتكار والروبوت في جامعة بوليتكنك فلسطين. وفي مجال التعليم العالي، أعلنت الوزارة عن منح دراسية في إيطاليا ومالطا وماليزيا، وترشيح طلبة للطب العالي في الأردن 2026–2027، واختتام مشاركة الوزير في منتدى التعليم العالمي بلندن، وعقد ورش حول الإطار الوطني للمؤهلات لتعزيز مواءمة التعليم مع سوق العمل، وتنفيذ تدريب الإسعاف الأولي والدعم النفسي في نابلس، وإطلاق مبادرة "حقوق الإنسان والنوع الاجتماعي" بالشراكة وجامعة النجاح لتعزيز بيئة جامعية رقمية آمنة.
⭕ نفّذت وزارة التنمية الاجتماعية حزمة تدخلات ميدانية شاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة بالشراكة مع مؤسسات محلية ودولية، حيث استفادت 3,016 أُسرة في الضفة من طرود غذائية وغير غذائية وقسائم شرائية بقيمة 341,260 شيقل، فيما وزعت مديرية أريحا والأغوار 178 طردًا غذائيًا بقيمة 44,500 شيقل لصالح الأسر النازحة والمتضررة. وفي غزة، استفاد 15,693 مستفيدًا من مساعدات غذائية شملت مكملات ووجبات وطرودًا و7,000 ربطة خبز و100 كوب مياه، إضافة إلى 2,960 مستفيدًا من مساعدات غير غذائية تشمل طرودًا صحية وفرشات وحقائب مدرسية وقسائم كسوة. وفي مجال الحماية الاجتماعية، تم تنفيذ 148 تدخلًا لحماية المرأة في الضفة، فيما استفادت 5,877 مستفيدة في غزة من خدمات دعم نفسي واستشارات ومتابعة حالات العنف. وفي حماية الطفولة والأحداث، نُفّذ 215 تدخلًا للطفولة و68 للأحداث في الضفة، مع تنفيذ ورش توعوية في نابلس حول التنمر ومخاطر المخدرات، إلى جانب استفادة 80 طفلًا في غزة من تدخلات الحماية. وفي ملف الأيتام، استفاد 1,505 أيتام في الضفة و766 في غزة من طرود غذائية وبامبرز وأنشطة ترفيهية وتحديث بيانات. كما نُفّذ 70 تدخلًا للأشخاص ذوي الإعاقة في الضفة وتدخل واحد في غزة، إلى جانب لقاء في نابلس لبحث حقوق أطفال "متلازمة داون" وتعزيز الخدمات المقدمة لهم. ولدى كبار السن، نُفّذ 78 تدخلًا في الضفة وتدخلان في غزة، فيما قُدمت 189 خدمة تأمين صحي جديد وتجديد. كما نُفّذ 53 تدخلاً في ملف الحضانات شملت ورشة في بيت لحم بالتعاون مع الدفاع المدني لتعزيز الجاهزية للطوارئ، إضافة إلى 27 تدخلًا في مجال التمكين الاقتصادي، إلى جانب تدخلات مجتمعية وداعمة للجمعيات الخيرية في الضفة وغزة لتعزيز الحماية الاجتماعية للفئات الهشة.
⭕ تُواصل وزارة الزراعة تنفيذ حزمة تدخلات ميدانية وتنموية بالشراكة مع مؤسسات محلية ودولية، بالتوازي مع جهود مع الدفاع المدني لتعزيز الجاهزية الميدانية بخطة مشتركة لحماية الأراضي الزراعية والأحراج من الحرائق خلال فصل الصيف. فيما نفذ الوزير جولة ميدانية في محافظتي بيت لحم والخليل، تضمنت لقاءً مباشرًا مع مزارعين متضررين من اعتداءات الاحتلال وتوزيع أشتال زيتون ضمن برنامج الاستجابة العاجلة. وفي شمال رام الله، وزعت الوزارة 90 بالة قش (450 كيلو للبالة) لصالح مربي الثروة الحيوانية المتضررين، إلى جانب زيارة التجمع المهجر في المعرجات "عرب المليحات". كما نَفَّذَت الوزارة بالشراكة مع الفاو والاتحاد الأوروبي برنامجًا تدريبيًا لمربيات الثروة الحيوانية شمل 4 أنشطة في طولكرم والخليل وحلحول وجينصافوط بمشاركة 73 سيدة، إضافة إلى تدريب في بزاريا بمشاركة 15 مزارعة. وفي القدس، تم تأهيل مزارع العنب في بيت عنان وبدو وبيت إجزا وبيت دقو ضمن مشروع يستهدف 47 مزارعًا على مساحة 130 دونمًا، فيما نُفِّذَت في سلفيت تدريبات على تصنيع مراهم الزيت والصابون بمشاركة 15 مزارعة، إلى جانب تقييم 27 معصرة زيتون، وتدريب مماثل في دير جرير برام الله. كما دعمت الوزارة شركة "مونتنا" في دير الغصون بخط إنتاج ملوخية بقيمة 55 ألف شيكل بالشراكة مع الإغاثة الزراعية وأوكسفام وبدعم من (DGD)، ضمن مشروع تمكين النساء والشباب في سلسلة القيمة الزراعية. وفي غزة، وبإشراف لجنة الطوارئ الزراعية العليا، نفذت الإغاثة الزراعية مشروع تأهيل وتشغيل آبار زراعية وتركيب خطوط مياه في الشيخ عجلين بتمويل من منظمة أوكسفام لصالح 60 مزارعًا
⭕ أعلَنت سلطة المياه عن الانتهاء من حل مشكلة الصرف الصحي في منطقة مدينة حمد الناتجة عن الضرر الكبير في خط المياه الناقل، وذلك بتمويل من الحكومة الألمانية وتنفيذ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. كما وقَّعَت سلطة المياه مذكرة تفاهم مع الجامعة العربية الأمريكية لتعزيز الابتكار والبحث العلمي في قطاعي المياه والصرف الصحي، من خلال توجيه الدراسات الجامعية لمعالجة التحديات الوطنية، وتطوير المختبرات الجامعية لتصبح مراكز متخصصة لفحوصات المياه، إلى جانب تنفيذ برامج تدريب وتأهيل للكوادر الفنية والبحثية. وفي قطاع غزة، تم بالتعاون مع منظمة أطباء بلا حدود تركيب وتشغيل 15 محطة تحلية بقدرة إجمالية تبلغ 2538 مترًا مكعبًا يوميًا، لخدمة مخيمات النازحين وعدد من المرافق الصحية، مع استمرار التنسيق لإنشاء محطات إضافية في المناطق الأكثر احتياجًا.
⭕ ترأس وزير الداخلية اجتماع المجلس الأعلى للدفاع المدني لبحث الجاهزية الوطنية لمواجهة تحديات فصل الصيف وتعزيز التنسيق بين الجهات الشريكة، مؤكداً أهمية العمل بروح الفريق لحماية المواطنين وممتلكاتهم في ظل ظروف استثنائية تشمل مخاطر طبيعية واعتداءات على المُقدَّرات الوطنية، بما يتطلب رؤية شاملة تقوم على الجاهزية والاستجابة الفاعلة. وفي سياق العمل الميداني، نَفَّذَت الأجهزة الأمنية والمدنية مهام واسعة شملت في الشرطة القبض على 1149 مطلوبًا للعدالة بينهم 7 خطيرين، وتنفيذ 2598 مذكرة قضائية، و55 مهمة لمكافحة المخدرات، إضافة إلى متابعة 244 حادثة جنائية. فيما نَفَّذَ الدفاع المدني 339 مهمة إطفاء و93 مهمة إنقاذ، وأصدر 512 تصريحًا للمنشآت، وفحص ورخص 251 مصعدًا، ونَفَّذَ 870 جولة للسلامة العامة. كما باشرت الضابطة الجمركية 58 قضية تهرب ضريبي وجمركي ومراقبة للأسواق، وأتلفت 19.47 طنًا من البضائع غير الصالحة وغير المطابقة للمواصفات.
⭕ نَفَّذَت وزارة الاقتصاد الوطني 87 جولة تفتيشية أسفرت عن ضبط نصف طن وإتلاف 120 طنًا من المنتجات التالفة، وإحالة مخالف للنيابة بسبب التلاعب بالأسعار، إلى جانب تحرير 25 تعهدًا وإخطارًا قانونيًا، والتعامل مع 20 شكوى لحماية المستهلك وسحب 32 عينة للفحص المخبري. كما ناقشت اللجنة التوجيهية لمركز"تراثي" لتمكين المرأة والشباب سير تنفيذ المشروع ومراحل تشغيله واستدامته، فيما عقدت الوزارة وسلطة النقد دورة متخصصة حول التجارة الإلكترونية والدفع الإلكتروني. وسجلت الوزارة 75 شركة وقدَّمَت 886 خدمة في مجال الشركات، إلى جانب تسجيل 43 تاجرًا جديدًا وتقديم 44 خدمة في السجل التجاري، وإصدار 281 رخصة استيراد و15 بطاقة للتعامل بالتجارة الخارجية، إضافة إلى إصدار 38 شهادة منشأ وإنجاز 49 معاملة تجارية مع تركيا، وتسجيل 13 علامة تجارية وتقديم 92 خدمة في مجال الملكية الفكرية.
20/05/2026
🔴 وزيرة التنمية الاجتماعية تشارك في افتتاح مبنى الدكتور عمران التنموي ومقر جمعية النعمة للتنمية الخيرية في كفر نعمة
⭕️ رام الله – شاركت وزيرة التنمية الاجتماعية ووزيرة الدولة لشؤون الإغاثة بالإنابة الدكتورة سماح حمد، في افتتاح “مبنى الدكتور عمران التنموي” ومقر جمعية النعمة للتنمية الخيرية في بلدة كفر نعمة بمحافظة رام الله والبيرة، بحضور رئيس مجلس قروي كفر نعمة، ورئيس جمعية النعمة للتنمية الخيرية فتحي علي عطايا، وأعضاء الهيئة الإدارية، وعدد من الشخصيات الاعتبارية وأهالي البلدة.
⭕️ وأكدت د. سماح حمد أهمية دور المؤسسات المجتمعية في تعزيز الصمود الوطني وتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية، مشيدةً بالمبادرات المحلية القائمة على التكافل والعمل التطوعي لخدمة الفئات الأكثر احتياجاً.
⭕️ وثمّنت الجهود التي بُذلت للاستفادة من المبنى وتحويله إلى مساحة تنموية تخدم أبناء البلدة، مؤكدةً أن المشروع يشكل نموذجاً للعمل المجتمعي المسؤول القائم على الاستدامة وخدمة المواطنين.
⭕️ وأشارت إلى أن الأوضاع الإنسانية والمعيشية في قطاع غزة ومحافظات شمال الضفة الغربية تتطلب تعزيز العمل الأهلي والتنموي، في ظل الظروف الصعبة والحصار المالي وتزايد أعداد الأسر النازحة والمتضررة.
⭕️ كما أكدت أن الوزارة تواصل عملها في توفير الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر هشاشة من خلال منظومة خدمات تشمل الإغاثة، وحماية الطفولة، وحماية المرأة، وخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن، ضمن نهج يقوم على الحماية والرعاية ثم التمكين.
⭕️ وشددت على أن وجود مؤسسات أهلية فاعلة مثل جمعية النعمة للتنمية الخيرية يعزز قدرة المجتمع الفلسطيني على الصمود، داعيةً إلى الاستثمار في التعليم والعمل باعتبارهما ركيزتين أساسيتين لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني وتمكينه اقتصادياً واجتماعياً.
⭕️ وأوضحت أن الوزارة تعمل من خلال السجل الاجتماعي الوطني على متابعة أوضاع الأسر الأكثر احتياجاً، مشيرةً إلى أن نحو 85% من أسر قطاع غزة أصبحت تعيش في حالة هشاشة نتيجة الظروف الإنسانية الصعبة.
⭕️ من جهتها، أكدت جمعية النعمة للتنمية الخيرية استمرارها في تنفيذ برامجها التنموية والاجتماعية، خاصة في مجال دعم الطلبة الجامعيين والأسر المتعففة.
🔗 للمزيد في التعليق الأول