21/05/2026
وزير الداخلية يترأس اجتماع المجلس الأعلى للدفاع المدني ويؤكد أهمية الجاهزية والتكامل الوطني لمواجهة مختلف التحديات
ترأس وزير الداخلية زياد هب الريح، اليوم، في مقر وزارة الداخلية، اجتماع المجلس الأعلى للدفاع المدني، بحضور مدير عام جهاز الدفاع المدني اللواء ركن أكرم ثوابتة، وأعضاء المجلس من ممثلي الوزارات والمؤسسات الرسمية والأجهزة الأمنية ومؤسسات المجتمع المدني، وذلك لبحث مستوى الجاهزية الوطنية وخطط الاستعداد للتعامل مع تحديات فصل الصيف وتعزيز التكامل بين مختلف الجهات الشريكة.
وافتتح الاجتماع مدير عام جهاز الدفاع المدني اللواء ركن أكرم ثوابتة، مستعرضاً أبرز جهود الجهاز خلال الفترة الماضية، وخططه التشغيلية والاستعدادية للتعامل مع التحديات المتوقعة خلال فصل الصيف، بما يشمل رفع الجاهزية الميدانية وتعزيز قدرات الاستجابة السريعة.
وأكد وزير الداخلية في كلمته أن الاجتماع يأتي في ظل ظروف استثنائية ومعقدة، تتطلب رفع وتيرة التنسيق والعمل بروح الفريق الواحد لحماية أرواح المواطنين وممتلكاتهم، مشيراً إلى أن تحديات الموسم الصيفي لا تقتصر على المخاطر الطبيعية، بل تشمل أيضاً الاعتداءات الممنهجة التي تستهدف الأرض والمقدرات الوطنية، ما يستدعي التعامل مع هذه المرحلة ضمن رؤية وطنية شاملة تقوم على الصمود والجاهزية والاستجابة الفاعلة.
كما أكد أن “الدفاع المدني مسؤولية وطنية جماعية”، مشيداً بالدور الحيوي الذي تقوم به فرق المتطوعين باعتبارها رافداً أساسياً ومسانداً لطواقم الدفاع المدني في الميدان، موجهاً قيادة الجهاز إلى تعزيز دمج هذه الفرق ومأسسة عملها ضمن خطة الطوارئ الصيفية، بما يضمن توسيع نطاق الاستجابة وتخفيف العبء عن الطواقم الرسمية.
وشدد كذلك على العمل بما يضمن أعلى درجات التنسيق والتكامل بين جهاز الدفاع المدني والمحافظين والبلديات والأجهزة الأمنية والوزارات والمؤسسات الشريكة، بما يعزز سرعة الاستجابة وفاعلية التدخل في مختلف الظروف الطارئة.
وتخلل الاجتماع الاستماع إلى مداخلات عدد من الجهات الشريكة، شملت هيئة الأرصاد الجوية، هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية، جهاز الشرطة، جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وزارة الحكم المحلي، وزارة الصحة، وزارة الزراعة، والاتحاد الفلسطيني لرياضة السيارات، سلطة جودة البيئة حيث استعرضت كل جهة خططها وإجراءاتها المرتبطة بموسم الصيف وآليات التنسيق مع جهاز الدفاع المدني.
كما تم خلال الاجتماع تقديم عرض حول فرق متطوعي الدفاع المدني المنتشرة في مختلف محافظات الوطن، وما تم توفيره لها من تدريب وتأهيل ومعدات، بما يعزز دورها في إسناد الطواقم الرسمية ورفع مستوى الجاهزية المجتمعية.
وفي ختام الاجتماع، دعا الوزير إلى تكثيف حملات الإعلام الوقائي والتوعية المجتمعية بالشراكة مع وسائل الإعلام والمؤسسات المختصة، لتعزيز وعي المواطنين بالسلوكيات الآمنة وأهمية التبليغ المبكر، مؤكداً الثقة الكاملة بقدرة الطواقم والشركاء على عبور الموسم الصيفي بأعلى درجات الجاهزية وبأقل الخسائر الممكنة، وفاءً لرسالة حماية أبناء شعبنا وصون مقدراته الوطنية.
18/05/2026
شارك وزير الداخلية زياد هب الريح، اليوم، في إطلاق الخدمات الإلكترونية ضمن مشروع التحول الرقمي في مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية، إلى جانب وزير الصناعة عرفات عصفور ووزير الاقتصاد محمد العامور، في خطوة تهدف إلى تطوير الخدمات الحكومية وتعزيز كفاءة العمل الرقمي، بما يسهم في تسهيل الإجراءات وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين والمؤسسات.
12/05/2026
وزير الداخلية يشارك في افتتاح ورشة “بناء الجسور” لتعزيز التكامل بين مكونات قطاع العدالة والأمن
شارك وزير الداخلية زياد هب الريح، اليوم، في افتتاح ورشة عمل بعنوان “بناء الجسور”، التي نظمتها بعثة الشرطة الأوروبية، بهدف تعزيز التعاون والتكامل بين المؤسسات الأمنية والعدلية، وتطوير آليات العمل المشترك بما يسهم في ترسيخ سيادة القانون، وتعزيز المساءلة، والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين.
وشارك في الورشة كلٌّ من رئيس مجلس القضاء الأعلى، والنائب العام، ووزير العدل، ورئيس هيئة مكافحة الفساد، ومدير عام الشرطة، ونقيب المحامين، إلى جانب رئيسة بعثة الشرطة الأوروبية، ونائب ممثل الاتحاد الأوروبي، وبحضور واسع من ممثلي المجتمع الدولي والشركاء المعنيين.
وأكد الوزير هب الريح، في كلمته، أن تطوير المنظومة الأمنية والعدلية يتطلب رؤية شمولية قائمة على التكامل المؤسسي، وتعزيز مبادئ الشفافية والمساءلة واحترام حقوق الإنسان، مشددًا على التزام وزارة الداخلية بمواصلة جهود الإصلاح والتطوير، وترجمة مخرجات الورشة إلى خطوات عملية تسهم في تعزيز كفاءة القطاع الأمني والعدلي، وترسيخ ثقة المواطن بمؤسساته.
05/05/2026
وزير الداخلية يستقبل وفداً ألمانياً أوروبياً مشتركاً ويبحث تعزيز دعم جهاز الدفاع المدني
استقبل وزير الداخلية زياد هب الريح، اليوم، في مقر الوزارة، وفداً ألمانياً أوروبياً مشتركاً، بحضور مدير عام جهاز الدفاع المدني اللواء أكرم ثوابتة، وذلك في إطار بحث سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات الحماية المدنية وبناء القدرات.
وجرى خلال اللقاء استعراض علاقات الشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، وما قدمته من دعم فني ولوجستي بالتنسيق مع وزارة الخارجية الألمانية، إلى جانب مناقشة آلية جديدة للدعم بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي، تركز على تطوير قدرات جهاز الدفاع المدني عبر التدريب، وتوفير المعدات، وتعزيز البنية التحتية.
وأكد هب الريح أهمية هذا التعاون في دعم جهود الوزارة والارتقاء بجاهزية جهاز الدفاع المدني، خاصة في ظل التحديات الراهنة، فيما شدد الوفد على التزامه بمواصلة دعم البرامج المشتركة وتطويرها بما ينسجم مع الأولويات الوطنية.
وفي ختام اللقاء، قام وزير الداخلية بتكريم السيد جايمس ريزو، نائب رئيس مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي، وذلك تقديراً لجهوده خلال فترة عمله، وبمناسبة انتهاء مهامه.
04/05/2026
جولة لوزير الداخلية في أريحا والأغوار تؤكد تعزيز التنسيق وتحسين الخدمات
أجرى وزير الداخلية زياد هب الريح، جولة ميدانية في محافظة أريحا والأغوار، شملت لقاءات رسمية وزيارات تفقدية لعدد من المرافق الحيوية، وذلك في إطار متابعة الأوضاع العامة والوقوف على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.
واستهل الوزير جولته بلقاء محافظ أريحا والأغوار الدكتور حسين حمايل، بحضور مدراء المؤسسة الأمنية في المحافظة، حيث جرى استعراض آخر تطورات الأوضاع، والتأكيد على أهمية تعزيز الجاهزية الأمنية، والتنسيق والتكامل بين مختلف الجهات ذات العلاقة، بما يسهم في حفظ النظام العام وتعزيز الاستقرار.
وتفقد الوزير هب الريح استراحة المسافرين في أريحا، حيث كان في استقباله رئيس الهيئة العامة للمعابر والحدود أمين قنديل، إلى جانب ممثلي الأجهزة الأمنية والمؤسسات المدنية العاملة على المعبر، واطّلع على سير العمل ومستوى الخدمات المقدمة، كما استمع إلى إيجاز حول أبرز التحديثات التي تم تنفيذها على صعيد المرافق والبنية التحتية، والخطط التطويرية الهادفة لرفع كفاءة الأداء وتحسين جودة الخدمات.
وأشاد وزير الداخلية بالجهود التي تبذلها الطواقم العاملة، مثمناً مستوى التنسيق والتكامل القائم بين مختلف الجهات الأمنية والمدنية، وما تحقق من تطور ملموس في البنية التحتية والخدمات، مؤكداً ضرورة الاستمرار في تطوير بيئة العمل بما يضمن تقديم أفضل الخدمات للمواطنين وتسهيل حركة المسافرين.
كما شارك الوزير في فعالية إحياء ذكرى القائد الوطني الراحل عدنان جابر، التي أُقيمت برعاية فخامة الرئيس محمود عباس داخل حرم جامعة الاستقلال، بحضور رسمي ووطني واسع.
وأكد المشاركون في الفعالية أهمية استذكار القادة الوطنيين الذين أسهموا في مسيرة النضال الفلسطيني، مشددين على مواصلة النهج الوطني الذي كرسه الراحل في خدمة الوطن وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني.
29/04/2026
وزير الداخلية يعقد اجتماعًا مع الشركاء الدوليين
عقد وزير الداخلية زياد هبّ الريح، اليوم، في مقر وزارة الداخلية، اجتماعًا مع عدد من الشركاء الدوليين، ضمّ القنصل العام البريطاني، ورئيس مكتب الممثلية الكندية، والقنصل الإيطالي، ورئيس مكتب الممثلية الهولندية، ورئيسة بعثة الشرطة الأوروبية، ونائب رئيس مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي.
واستعرض الوزير هبّ الريح خلال الاجتماع مجمل التطورات على الساحة الفلسطينية، لا سيما على الصعيدين السياسي والاقتصادي، في ظل التحديات والظروف الاستثنائية الراهنة، مؤكدًا أهمية استمرار التنسيق والتعاون مع الشركاء الدوليين بما يسهم في دعم الاستقرار وتعزيز صمود المواطنين.
كما تناول الاجتماع بحث آليات تطوير العمل المشترك خلال المرحلة المقبلة، والتحضيرات الجارية لعقد اجتماع الشركاء الدوليين المقرر الشهر القادم، بما يعزز من فاعلية الجهود المشتركة ويخدم الأولويات الوطنية.
وأشاد الضيوف بالجهود التي بذلتها الأجهزة الأمنية في تأمين سير انتخابات الهيئات المحلية، مثمنين دورها في إنجاح العملية الانتخابية وضمان إجرائها بانسيابية وانتظام، وذلك بالرغم من التحديات والظروف الاستثنائية.
29/04/2026
وزير الداخلية يلتقي القنصل العام البريطاني
التقى وزير الداخلية زياد هبّ الريح، اليوم، في مقر وزارة الداخلية، القنصل العام البريطاني السيدة هيلين وينترتون، وذلك في إطار تعزيز العلاقات الثنائية وبحث سبل تطوير التعاون المشترك.
وجرى خلال اللقاء استعراض آخر المستجدات والتطورات على الساحة الفلسطينية، في ظل ما تشهده من تحديات جسيمة وظروف استثنائية غير مسبوقة، حيث أكد الوزير هبّ الريح أهمية تكثيف الجهود الدولية لدعم صمود المواطنين وتعزيز الاستقرار، مشدداً على الدور الحيوي الذي يمكن أن تضطلع به الشراكات الدولية في هذا السياق.
من جانبها، أكدت القنصل العام البريطانية حرص بلادها على استمرار التواصل والتنسيق مع الجانب الفلسطيني، ودعم الجهود الرامية إلى تحقيق الاستقرار وتحسين الظروف الإنسانية. كما أشادت بسير انتخابات الهيئات المحلية التي جرت مؤخراً، مثمنةً الجهود المبذولة لضمان نزاهتها وانتظامها، ومنوهةً بالدور الذي قامت به الأجهزة الأمنية في توفير الأجواء الآمنة لإنجاح العملية الانتخابية، وذلك بالرغم من التحديات والواقع الاستثنائي.
28/04/2026
رئيس وحدة الاتصال والتعاون العربي والدولي في وزارة الداخلية يلتقي السفير التونسي لدى دولة فلسطين
التقى العميد الدكتور محمود صلاح الدين، رئيس وحدة الاتصال والتعاون العربي والدولي في وزارة الداخلية، أمس الإثنين، مع سفير الجمهورية التونسية لدى دولة فلسطين، السفير حبيب بن فرح، وذلك في مقر السفارة التونسية، في إطار تعزيز العلاقات الثنائية وتطوير مجالات التعاون المشترك.
وجرى خلال اللقاء استعراض سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين الجانبين في عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما يسهم في دعم وتطوير العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، وبما يخدم المصالح المشتركة.
13/04/2026
وزير الداخلية يتفقد محافظة الخليل ويعقد اجتماعات موسعة ويشدد على أهمية التكامل المؤسسي لمواجهة التحديات
تفقد وزير الداخلية زياد هبّ الريح، اليوم الاثنين، محافظة الخليل، حيث التقى محافظ الخليل السيد خالد دودين، وعقد اجتماعاً موسعاً للمجلس التنفيذي، بحضور مدراء المؤسسات الرسمية المدنية والأمنية، لبحث أبرز التحديات الراهنة والقضايا التي تمس الشأن العام.
وأكد الوزير هبّ الريح، خلال الاجتماع، على توجيهات السيد الرئيس محمود عباس، ومتابعات الحكومة الفلسطينية برئاسة د. محمد مصطفى، بشأن ضرورة مواصلة العمل لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين رغم الظروف الاستثنائية، وتعزيز التكامل بين المؤسسات الرسمية، بما يسهم في تطوير الأداء الحكومي والاستجابة الفاعلة لاحتياجات المواطنين، مشيراً إلى دور اللجنة الوزارية للتكامل المؤسسي التي ستعقد اجتماعات ميدانية في المحافظات بهدف تطوير وتعزيز جودة الأداء الحكومي.
من جانبه، استعرض المحافظ جملة من التحديات التي تواجه المحافظة، في مقدمتها الإغلاقات والاجتياحات المتكررة وما تفرضه من قيود على الحركة، وما ينعكس عنها من تأثيرات اقتصادية، إلى جانب ارتفاع معدلات البطالة، مؤكداً أهمية تعزيز صمود المواطنين وتكامل الجهود الرسمية لتحسين مستوى الخدمات والتخفيف من الأعباء على المواطنين.
كما وبحث الاجتماع الاستعدادات للمرحلة المقبلة، بما في ذلك التحضير لانتخابات الهيئات المحلية، من خلال التأكيد على جاهزية الجهات المختصة وتعزيز التنسيق بين المؤسسات لضمان سير العملية الانتخابية وفق الأصول القانونية، وبما يعزز النزاهة والشفافية، ثم تم الاستماع إلى عدد من مداخلات الحضور حول أبرز القضايا والتحديات وسبل معالجتها.
والتقى وزير الداخلية ومحافظ الخليل مدراء وضباط المؤسسة الأمنية في المحافظة، حيث جرى بحث سبل تعزيز سيادة القانون، ومناقشة أبرز التحديات التي تواجه عمل الأجهزة الأمنية وآليات معالجتها، بما يضمن حفظ الأمن والنظام العام وحماية المواطنين وممتلكاتهم.
وعلى هامش الزيارة، تم تكريم عدد من مدراء المؤسسات الرسمية الذين بلغوا سن التقاعد، تقديراً لعطائهم وجهودهم في خدمة الوطن وتعزيز الأداء المؤسسي، في إطار ترسيخ ثقافة الوفاء والتقدير للكفاءات الوطنية، وشمل التكريم العميد اسماعيل غنّام من هيئة التوجيه الوطني والمعنوي، والسيد ناصر النمورة من وزارة العمل، والسيد محمد الشروف من وزارة العدل، والسيد رائد الشرباتي من وزارة الحكم المحلي، والسيد ياسر السلامين من ضريبة الدخل، والسيد توفيق نصار من الجهاز المركزي للإحصاء، والسيد منير أبو شرار من مديرية الداخلية في الجنوب.