يقول حكيم

يقول حكيم

Share

لنتكلم

19/08/2025

👌👌

16/05/2025

"رسالة دوستويفسكي إلى العالم"

أيها الإنسان،
يا من تسير في هذا العالم مثقلاً بما لا يُقال، ممزقاً بين رغبتك في الخير وميولك للشر، بين إيمانك العميق وشكّك المريع…
اعلم أني رأيتك. رأيتك في لحظات ضعفك، في صراخك المكتوم، في الليل حين تحادث نفسك ولا يسمعك أحد.
أنا لم أكتب عن الأبطال، بل عنك. عن الذي يسقط مئة مرة ويقوم في كل مرة لا لأنه قوي، بل لأنه لا يعرف طريقاً آخر.

لا تبحث عن الخلاص في الخارج، فالجحيم والسماء كلاهما في داخلك.
أؤمن أن أعظم انتصار للإنسان ليس أن يُصلح العالم، بل أن يظل إنساناً وسط عالمٍ يصرّ على نزع إنسانيته.
وإن كنتَ تتألم، فاعلم أن الألم علامة حياة، علامة وعي. لا تهرب منه، بل اصغِ إليه. ففي أعمق نقطة من المعاناة يولد النور.

اغفر… حتى وإن لم يطلبوا الغفران.
أحبّ… حتى وإن لم تُحبّ.
وإن وقعت في الخطيئة، فلا تيأس. فالإنسان لا يُقاس بنقائه، بل بمعاركه.

هذه رسالتي إليك: لا تتوقف عن أن تكون إنساناً.
وإن خانك الجميع، فلا تخن نفسك.

– فيودور دوستويفسكي

04/05/2025

•ليس شرطًا ان يمنعك زوجِك حتى تمتنعي ، كوني حرة ، واعرفي ما يرفضهُ زوجِك واعملي على حسب ما يحب ،

…هو لا يحب هذا النوع من اللبس ، لماذا تلبسينه
…هو لا يحب المكياج على وجهِك ، لماذا تتمكيجين ،
…هو لا يحب هذهِ صديقتِك لماذا تدخلينها بيتِك ،
…هو لا يحب هذا الجار ، لماذا تذهبين اليهم ،

•رضا المجتمع عنِك ليس مهمًا ، ما يهمِك في الحياة هو زوجِك فقط ،

•المجتمع لا يصرف عليِك ان تطلقتي ، المجتمع لا يرفعِك من قاع جهنم ان ادختلي نار رب العباد ، راعلمي حتى دخول الجنة مرهون برضا زوجِك عليكِ

•ثم هل رضا المجتمع اهم من رضا زوجِك .. وهل المجتمع هو من يعيش معِك ام زوجِك ، هل المجتمع يخرج للعمل من الفجر حتى الليل من اجلِك واجل اطفالِك ام المجتمع ؟

•لماذا دائمًا بعض النسوة يهتمن بالتفاصيل التي لا داعي لها ، مثل انا اتمكيج من اجل ان يقال عني جميلة ؟ وهل رأي المجتمع بجمالِك اهم من رآي زوجِك ،

•لماذا العصيان دائمًا والتشكيك في مقاصد الزوج ؟
مثلاً الزوج رآى ان اللبس الضيق مخالف للشريعة ويجذب عيون الناس نحو جسدك ، حبًا بكِ رفض لبسك هذا .. لماذا تحولين قصد الرجل من الخوف عليِك للتشكيك بِك ؟

•اعلمي لا يوجد زوج يشك بأنثاه ، لكن ما يحصل هو خوف الزوج على انثاه ،

•اختي الفاضلة ، لا احد يرفعك من القاع حين الوقوع غير زوجِك ، لا اهمية لما يقوله المجتمع ، لا اهمية لأرائهم ، لان من يعيش جنبك هو زوجِك وليس احد غير زوجِك ،

•اختي الفاضلة
عندما يمنعِك زوجِك من ممارسة فعل معين او مصاحبة فتاة معينة ، او الخروج لمكان معين فهو يمنعِك لأنهُ يعرف ما لا تعرفين ، يمنعِك خوفًا على سمعتِك ، خوفًا عليِك من التلوث ، وليس كما تعتقدين ،

✅واخيرًا
الزوجة الحرة الصالحة هي التي تفهم زوجها قبل ان يقول لها ماتفعلينهُ خطأ ، يجب ان تفهم ان هذا الفعل خطأ قبل ان يقال لها خطأ ، لا ترهقي زوجِك وتسغلينه بمشاكِلك ، تكفيه هموم العمل والتوفير والتدبير عليه.
كوني سندًا فقط

03/05/2025
17/03/2025

ساعات قد ما تعطي عبد فرصة قد ما هوا يزيد يتفنن في العمايل للي يولي تقريبا مستحيل تفيق بيه الا ما هوا يغلط (يطيح فيه ربي) باش تعرف .
لهنا تعمل ستوب و تقول الي متي .هكا ....الي متي باش تقعد تحمل بأسم الحب قداش باش تعدي بأسم الحب قداش باش تحملها في روحك بأسم الحب.
علاش الي تعطيه كل شيئ يحب عليه أي حاجة تخليه مرتاح معاك يبدأ يتفنن في وجعانك تقص عليه منا يجيك من غادي تسكر عليه ايمين يجيك يسار....الإجابة الوحيدة هيا ان ولد الأصل و المتربي و الي يخاف ربي في اللي معاه هوا ليصبر و يستحمل ...
أما الي ما يعرفوهوش في ولد الأصل انه كي يمشي يمشي بالحق و كي ما عادش عندو قدرة باش يشوفك نوارة راو بالحق تولي ما تعرفوش و العباد هاذم ولله ربي يعوضو بأحسن مليون مرة ...خاطر عدي و حمل و حب يصلح و تقهر و تعب و في اللخر يلقا روحو يدور في نفس الحلقة تتعاود ديما أما كل مرة بطريقة جديدة.
الفرص تتعطا للناس.الي ما تستحقهاش نتيجتها خايبة والي ما تعلمش مالاولي و الثانية عمره ما باش يتعلم ملي بعده...
أما كيما يقول المثل اصبر عالخايب للي يجي الباهي
ربي في الوجود .
تعبك عمره ما يمشي خسارة.

17/03/2025

تحب تعرف الفرق بين العهر الفكري و العهر الجسدي.
اكيد العهر الفكري أخطر بما انو مولاه ولا مولاتو تعرف فاش قعدة تخمم و عن قناعة كبيرة و إعجابها المبدئي بالشخص و لهنا يولي خطير خاطر عاشت اللحظة في مخيلتها و اثرها باش يقعد مدة كبيرة .
العهر الجسدي غريزة و نجمو نقولو عليه زادة حاجة أقرب للتفكير الحيواني...أما يقعد لغاية معينة ...مصلحة او بش توصل لهدف معين او حتي بش تشبع غريزة عندك.
يقول القايل شكون أخطر...
اكيد العهر الفكري لأنو لو الشخص هذا ما كانش خايف مالمجتمع او يفقد شخص الي معاه راو كمل الفكرة مالتصور الي عمله في رأسه للفعل الحقيقي لالي يولي جسدي بعد .
نوعية الناس هذم مهما كان مقدار المحبة ابعد عليهم و خليهم في العالم متاعهم لا يفيدوك و لا ينفعوك بالعكس يضرو ياسر و حياتك باش تتعكر خاطر نهار الي تعمل معاهم حاجة غالطة اول حاجة يفكرو فيها هيا الانتقام بأفعالك هذي لأنو تفكيرهم محدود جهال و لا يمتون للتربية بصلة
ديما راجع قراراتك و ديما خوذ حذرك و ديما خمم ما تقولش تو يتصلح ولا تو تتصلح....لأنو حاجة هذي عمرها ما تتصلح
تجارب الي قبلك خوذ بهم العبرة
الدخان ما تشوفو الا ما تشعل النار
امشي بهواها و اعمل ليقولهولك مخك
و امشي مع الي شاريك حتي لو كان ما تحبوش ولا ما تحبهاش و ابعد علي بايعك حتي لو كانت روحك فيه.

H.D

07/01/2025

عندما نضجت، أدركت أن الحب يحتل المرتبة الأخيرة في أولويات الزواج، وليس ذلك مجازًا بل حقيقة. هناك أمور كثيرة تأتي قبله وتُعدّ أساسًا لأي علاقة ناجحة ومستدامة:
• التفاهم: القدرة على استيعاب الآخر والتواصل معه دون صدام أو سوء فهم.
• الاحتواء: أن يجد كل طرف في الآخر ملاذًا آمنًا يخفف عنه ثقل الحياة ومصاعبها.
• الانجذاب: وهو أهم بكثير من الحب نفسه، أن تشعر بأن الشخص يلفت نظرك ويرضيك نفسيًا وعقليًا وجسديًا.
• الونس: الشعور بالراحة مع الآخر، مهما طال الزمن أو كثرت الأحاديث، دون ملل أو ضجر.
• الثقة: أن تأمن للشخص في أضعف حالتك، على أسرارك، مخاوفك، وحتى على رحيله المفاجئ الذي قد يُهدمك.
• الانتماء: أن تشعر بأنك جزء من الآخر، وأن بينكما رابطة متينة أقرب إلى صلة القرابة والدم.
• السند: أن يكون كل طرف داعمًا للآخر، يشجعه على التقدم والتطور، ويتمنى له الخير والنجاح دائمًا.
• الطمأنينة: أن تجد في الآخر ملجأ يهدئ مخاوفك، لا أن يزيد من قلقك وتوترك.

أما العيوب، فمن المهم أن يتعامل الطرفان معها بوعي ونضج، لا أن يغضّا الطرف عنها حتى تتفجر بعد الزواج وتتحول إلى مصدر للخلاف والمشاحنات.

برأيي، هذه الأمور تفوق أهمية الحب العاطفي الساذج بملايين المرات، ذلك الحب الذي قد يجذبك نحو شخص لا يتوافق معك اجتماعيًا، أخلاقيًا، ماديًا، أو فكريًا. الزواج أعمق وأثمن من مجرد مشاعر عابرة.🌹

05/12/2024

الأنثى ذات الماضي الحافل والتي كانت لها علاقات في السابق ستواجه تحدي صعب للزواج و الاستقرار ، نتيجة التراكمات العاطفية السلبية وتأثيرها عليها و اكتساب سلوكيات التلاعب العاطفي و النفسي... يمكننا اختزال هذا الموضوع في نقاط مهمة جدا كما يلي :

💊- الذاكرة العاطفية:
النساء أكثر عرضة للصدمات العاطفية، وهذا معلوم حسب "علم النفس الشخصي" فنظرية كيفن كاستيلو للسمات الشخصية، تشير لكون النساء بالمتوسط، عندهن ارتفاع في سمة العصابية بشكل كبير مقارنة بالرجال، و هذه السمة هي المسؤولة عن الاستجابة للعواطف، بمعنى أنهن يتأثرن بالعواطف السلبية و الإيجابية أكثر من الرجال.
و بالتالي تجدها مجرد جسد مستنزفة عاطفيا، و لم يعد بإمكانها أن تمنحك بهذا الخصوص شيئا

💊- المقارنات:
الفتيات ممن كانت لديهن علاقات متعددة، يقعن تحت تأثير ما يمسى في علم النفس بالتوقعات غير الواقعية (Unrealistic Expectation)، بحيث دائما تتوقع من الزوج الحالي أنه يكون مثل من دخلت معهم في علاقات سابقا من ألفاوات و فحول ...، وهذا ما يشكل الضغط على البيتا كي يلبي لها معاييرها ،رغباتها وتوقعاتها المرتفعة ، و غالبا فإنه أي البيتا والشريك الغافل الجديد يفشل فشلا ذريعا مما يجعلها تتجه للبحث عن الحب والنشوة المفقودة وعن تلك الرغبات في أماكن أخرى وقد تعود لأحد هؤلاء الذين كانت معاهم في علاقة سابقا ، بمعنى أنها تنفذ استراتيجية التزاوج الثنائي بمفهوم علم النفس التطوري، و احتمال كبير تتقافز إلى ذكر آخر في حال سنحت لها الفرصة ووجدت من هو أفضل من الزوج الحالي، و هذه السهولة في التقافز تكون وفق نظرية ألبرت باندورا التي تسمى "التعلم الاجتماعي" بحيث أن الفتاة عندما تكون على علاقات متعددة في السابق (انتقال من علاقة لعلاقة بشكل مستمر)
فإنها تكتسب السلوكيات التي تحفزها وتدفعها للبحث المستمر على الانتباه العاطفي ، الأمر الذي يجعل من هذا السلوك مكتسبا من التجارب السابقة.

💊-التلاعب النفسي و العاطفي:
غالبا الأنثى التي تكون على علاقات متعددة في السابقة تصير محترفة في التلاعب العاطفي ، فالبيتا التائه الغافل كالذي يؤمن بسرديات من قبيل الجنس اللطيف و بملائكية المرأة يكون فريسة سهلة للتلاعب النفسي و العاطفي، وبالتالي عرضة للاستغلال فالمرأة تقوم بتطوير أساليب التلاعب من خلال علاقاتها السابقة حتى تحقق مصالحها وتلبي رغباتها وكي تخضع الرجل، بحيث تمارس عليه الابتزاز العاطفي و الجنسي و الضغط النفسي حتى يخضع لها وتتحكم به ، فتطويرها لسلوك التلاعب هذا يذكرني بمقولة تشارلز بيرس المؤسس للفلسفة الپرݣماتية والذي يقول فيها "الاختبار النهائي لحقيقة أي سلوك هو عواقبه العملية"
فالأنثى ذات الماضي ومن خلال علاقاتها المتعددة تكتسب السلوكيات التي توصلها لبلوغ وتحقيق الأهداف العاطفية و المادية
وغالبا هذه السلوكيات تكون قائمة على التلاعب والإغراء.

08/06/2023

- بيندموا عليك بعد ما بيتأكدوا إنهم خسروك بجد ✋🏿
- بعد ما يدوروا وسط الوشوش على ناس شبهك ويكتشفوا إن الوجود ما اتوجدش فيه ولا نسخة واحدة تشبهك ...
- بيرجعوا بعد ما تكون خلاص اتأقلمت وعشت واتعودت الحياة بدونهم وعرفت قيمة نفسك في غيابهم ....
-بيندموا بعد ما بيلاقوا نفسهم في حتة ناقصة في روحهم لا عارفين يكمّلوها ولا قادرين يلاقوها بعدك ....
-بَعدك هيندموا و ده الشئ المؤكد اللي لازم بجد تعرفه...هيعرفوا إن اللي كان في ايديهم " نعمة " و " منحة " من ربنا كانت كتيرة عليهم وأكبر من انهم يستوعبوها ....
خليك متأكد إن اللي بيخسرك مش عاجز إنه يلاقي حد ياخد مطرحك ...بس خليك واثق إن مهما جه حد ياخد مَطرحك ...عُمره ما هيترك الأثر النفسي الجميل الخاص ب بصمة روحك ....الروح هي الحاجة الوحيدة اللي بصمتها مالهاش شبيه ولا بديل .....وبعد ظهور البديل بعدك بوشه الحقيقي ...وقتها بس هيعترفوا قدام نفسهم إن خسارتك ما يعوضهاش ملكوت من الأرواح ولا النفوس ....
خليك فاكر إنك غالي وغالي جداً وأكبر من استيعاب نفوس رخيصة ما قدرتش نعمة وجودك👌🏾🖤

14/05/2023

البعض لا يتكرر بحياتنا مرتين و البعض إن غادر لا يعود و ان عاد لا يكن كما كان ...البعض ينتظرنا بنهاية الطريق و البعض ينظر إلينا من بعيد و أحدهم رافقك..تعثر معك و إلتقط أنفاسه بجوارك و مد قلبه قبل يده لتعرف موضع خطوتك القادمة
البعض معطف يقيك برد الوحدة ...
و البعض مظلة تقيك حرارة ألسنتهم ...
و أحدهم جيشك و درعك و لسان حالك ...
فتريث في إختيار الرفيق ...
حياتنا مثل الورد فيها من الجمال مايسعدنا وفيها من الشوك مايؤلمنا
H.D

11/02/2023

الفشل متاعك في إختيار النّاس مرّة أو طيبتك الزّايدة مرّات أو أحلامك إللّي دخلت في ألف حيط...هاذم موش حاجات تحشم بيهم أو يخلّوك تسكّر الباب ضربة وحدة في إنّك تختار مرّة أخرى أو يردّوك شخص خايب و قاسي أو تبطّل تحلم...!!
تعلّم مإللّي فات...والحاجة إللّي لازمها تتبدّل منّا وهكّا هي "طريقتك" موش "شخصيتك"...

وكيف ما قال غسّان كنفاني: الأشجار تغيّر أوراقها لا جذورها..🖤❤️

Want your business to be the top-listed Government Service in Tunis?

Click here to claim your Sponsored Listing.

Location

Telephone

Website

Address


Tunis